وساوس الحيض والاستحاضة م1
أحكام الرسم
لدي أسئلة عن أحكام الرسم وأتمنى من الدكتورة رفيف الصباغ الرد عليها مشكورة.
أنا كنت أرسم وأنحت في الماضي ولكنني بعد ذلك علمت أنه لا يجوز فكسرت المنحوتة ومزقت رسوماتي وبكيت بشدة على ذلك، وبعدها بفترة بسيطة بدأت تظهر علي أعراض الوسواس ولم أستطع أبدا أن أعود للرسم لأربعة سنوات حتى للأشياء المباحة،
وأصبح موضوع الرسم والفن بجلته يسبب لي القلق، الآن أريد أن أعرف ما هي الأشياء المباحة في الرسم؟ هل رسم الجسد بدون رأس أو رأس بدون جسد جائز حتى لو لم يكن لحاجة وحتى لو كان الرسم متناهي الدقة وواقعي؟
ثانيا هل يجوز تعليق هذه الرسومات إذا كانت جسد فقط أو رأس فقط؟
كذلك النحت هل ينطبق عليه نفس الشيء؟
15/9/2024

رد المستشار
أهلًا وسهلًا بك يا "Shaima" على موقعك مرة أخرى، شرفت مجانين
رسم الجسد بدون رأس أو رأس بدون جسد جائز، عند جمهور الفقهاء، وخالف البعض، إلا أن الغالبية على الحل. وكذلك يجوز تعليقها، وينطبق هذا على النحت.
وأما الأحياء إذا كانت على هيئة تصلح معها للحياة، فجمهور الفقهاء قالوا بحرمة ذلك سواء الرسم أو النحت....
وفرق المالكية بين الرسم والنحت، فرسم ذلك عندهم مكروه تنزيهًا، وأما نحته فحرام.
تعليق تماثيل الأحياء التي تصلح للحياة، أو تعليق رسوماتها حرام عند جمهور الفقهاء، إلا أن يكون الرسم على الأرض أو الوسائد الممتهنة، إلخ.... فليس بحرام.
وفرق المالكية بين الرسم والنحت في التعليق والاتخاذ للزينة عمومًا، فالرسومات (أعني من الأحياء التي تصلح للحياة)، حكم تعليقها كحكم رسمها مكروه تنزيهًا، والتماثيل محرمة أي كما قال باقي الفقهاء.
فهوني عليك، وخذي الأمر بيسر، وارسمي وانحتي وقلدي من المذاهب ما أحببت