وسواس العقيدة، وسواس العبادات و.ذ.ت.ق م11
وسواس
السلام عليكم، أنا طوال يوم أمس واليوم الذي قبله أشعر بخروج ريح حتى قبل أن اتوضأ، قلت لأمي وقالت لي: لا تلتفتي. ففعلت مثلما قالت وضللت طوال اليوم بوضوء واحد حتى آخر فرض، في آخر فرض شعرت بخروج ريح قوية فلم أعلم هل هي حقيقية أم لا؟ فاستمريت وعندما انتهيت ذهبت لقضاء حاجتي فذهبت هذه الريح! واليوم لم يخرج شيء حتى بعد الوضوء وأثناء الصلاة، ما العمل الآن؟ هل صليت صلواتي بدون وضوء؟ ماذا لوأنني أخذت الرخصة وأنا أعلم أنها ريح حقيقية! لأنني كنت أعلم إنني احتاج الحمام ولكن دافعته! عندما قلت لأمي قالت لا تعيدي.
وأيضًا اليوم عند وضوئي جفت ذراعيّ وأنا امسح رأسي فخفت وتوترت وقلت سأكمل وسأرى إذا انتهيت، فعندما انتهيت ذهبت وبحثت فرأيت أنه للموسوس أن يأخذ بقول الحنفية بعدم وجوب الموالاة وفعلًا فعلت ذلك وأخذت بهذا القول لكن بعد ما انتهيت من الوضوء! ليس قبل، هل هذا يبطل الوضوء؟ خصوصًا أنني شككت أثناء الوضوء؟
أيضًا وأنا اتوضأ فكرت في حكم عند أحد المذاهب وكأنني نفرت منه وكأنني قلت إنهم مبتدعين وفعلًا شعرت بالنفور ولكن بعدها استوعبت وخفت كثيرًا، ما حكمي؟
وأريد أن أسأل كيف أو صل الماء لخرم الأذن والسرة؟ فأنا لدي خرم فيهما ولا أعلم هل يجب أن أخلع هذه الأقراط أم لا؟ وكيف أو صل الماء الى الداخل؟ أنا أو سوس في هذا الموضوع كثيرًا وأظل أعيد وأعيد تمرير الماء.
أيضًا أنا ذهبت لعروض السحر وقام الساحر بإعطائي شيء لإمساكه مثل الحلقات نسيت بالضبط ما هو لكن جعلني أمسك شيء ثم عندما حركت هذا الشيء فعل سحرًا هل أكون كافرة؟ هل أكون كأني عملت السحر؟ أنا فعلت هذا الشيء قبل الوسواس وأنا خائفة جدًا.
أنا طوال يوم أمس واليوم الذي قبله أشعر بخروج ريح حتى قبل أن أتوضأ، قلت لأمي وقالت لي: لا تلتفتي. ففعلت مثلما قالت وضللت طوال اليوم بوضوء واحد حتى آخر فرض، في آخر فرض شعرت بخروج ريح قوية فلم أعلم هل هي حقيقية أم لا؟ فاستمريت وعندما انتهيت ذهبت لقضاء حاجتي فذهبت هذه الريح! واليوم لم يخرج شيء حتى بعد الوضوء وأثناء الصلاة، ما العمل الآن؟ هل صليت صلواتي بدون وضوء؟ ماذا لو أنني أخذت الرخصة وأنا أعلم إنها ريح حقيقية! لأنني كنت أعلم إنني احتاج الحمام ولكن دافعته! عندما قلت لأمي قالت لا تعيدي.
وأيضًا اليوم عند وضوئي جفت ذراعيّ وأنا أمسح رأسي فخفت وتوترت وقلت سأكمل وسأرى إذا انتهيت، فعندما انتهيت ذهبت وبحثت فرأيت أنه للموسوس أن يأخذ بقول الحنفية بعدم وجوب الموالاة وفعلًا فعلت ذلك وأخذت بهذا القول لكن بعدما انتهيت من الوضوء! ليس قبل، هل هذا يبطل الوضوء؟ خصوصًا أنني شككت أثناء الوضوء؟
أيضًا وأنا أتوضأ فكرت في حكم عند أحد المذاهب وكأنني نفرت منه وكأنني قلت إنهم مبتدعين وفعلًا شعرت بالنفور ولكن بعدها استوعبت وخفت كثيرًا، ما حكمي؟
وأريد أن أسأل كيف أو صل الماء لخرم الأذن والسرة؟ فأنا لدي خرم فيهما ولا أعلم هل يجب أن أخلع هذه الأقراط أم لا؟ وكيف أو صل الماء إلى الداخل؟ انا أو سوس في هذا الموضوع كثيرًا وأظل أعيد وأعيد تمرير الماء.
أيضًا أنا ذهبت لعروض السحر وقام الساحر بإعطائي شيء لإمساكه مثل الحلقات نسيت بالضبط ما هو لكن جعلني أمسك شيء ثم عندما حركت هذا الشيء فعل سحرًا هل أكون كافرة؟ هل أكون كأني عملت السحر؟ أو أعنت على الكفر؟ أنا فعلت هذا الشيء قبل الوسواس وأنا خائفة جدًا...
أيضًا ذهبت للطبيب يوم أمس وصرف لي 20 ملجم فلوكستين.
2/10/2024

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته يا "لولو" وأهلًا وسهلًا بك على موقعك مرة أخرى
-يبدو أن تجاهلك لشعور خروج الريح في يومين، وعدم إعادة الوضوء كما نصحتك أمك، كان له أثر طيب في قطع هذا الوسواس في مدة قصيرة. مبارك هذا النجاح، وليس عليك إعادة صلواتك التي صليتها دون أن تعيدي الوضوء بعد شعورك بخروج الريح.
-يصح تقليد المذاهب الأخرى حتى بعد انتهاء الوضوء، وعليك أن تنتبهي أن المقصود بالموالاة هو عدم جفاف العضو في جو حرارته معتدلة، والجسم الذي حرارته معتدلة أيضًا. وهذا الجفاف يحتاج عشرة دقائق على الأقل. فإذا جف العضو لسبب آخر كأن كان الجو أو الجسم حارًا، أو لامست يدك ثيابك فجفت، فهذا لا يقطع الموالاة.... وعلى كل حال ابقَي مستمرة على تقليد مذهب الحنفية والشافعية في عدم وجوب الموالاة
-من العادي جدًا أن تنفري داخليًا للوهلة الأولى من حكم لم تعتادي عليه، وهذا من حديث النفس الذي لا مؤاخذة عليه، فليس لفعلك حكم.
-إيصال الماء إلى خرم الأذن يكون بتحريك الأقراط إلى الأمام والخلف. وإيصاله إلى السرة يكون بتحريك الإصبع دائريًا فيها، أي لتتباعد الثنيات أثناء صب الماء، وهذا يحصل بثوانٍ، لا أظنها تتعدى خمس ثوان في الأمرين
-العروض التي يسمونها (عروض السحر) ليست سحرًا في الحقيقة وإنما هي ألعاب خفة يد، وهي جائزة، تعتمد على المهارة وليس على الاستعانة بالشياطين والكفر.
وطمئنينا، ما هي النتيجة بعد ذهابك للطبيب وتناولك الدواء؟