مساء الخير
صحيح الموقع ده شكله متدين لكن أرجو ألا يكون ردكم عبارة عن نصائح ومواعظ أنا أطلب المشورة
أنا كنت شخص متدين عنده إشكاليات كتير مع الدين وبعد أن وصلت لقناعة أن الأديان كلها صناعة بشرية بقالي ٥ سنوات كده، زوجتي متدينة وقررت أنها لا تتناقش معي في الموضوع بس مكملة وبتحبني، أحيانا تنظر إلي باحتقار لكن بشكل عام الأمور ماشية، مشكلتي في أبنائي!
أنا مش عايزهم يكونوا تعبانين زي ما أنا تعبان مع المجتمع، عايزهم هم لما يكبروا ياخدوا قرارهم بنفسهم، بس أعمل إيه في نظراتهم لي لما مش بيلاقوني بصلي؟! أعمل إيه في أجدادهم وأعمامهم وخيلانهم ومدرسيهم وهم يعلمونهم أن لو عايزين لعبة أطلبها من ربنا لو عايز عربية ربنا اللي هيجبهالك مش مجهودك؟!
أعمل إيه لما يتقالهم أن ربنا هو اللي بنا البيوت مش البنائين؟! مش عايز عيالي يعيشوا الكذبة الكبرى اللي إحنا عايزينها.
وفي نفس الوقت مش عايز أتسبب لهم في أذى نفسي من المجتمع واضطرابات الصح والغلط!
27/01/2025

رد المستشار
صديقي
هذا موضوع صعب ولكن دعنا نناقشه معا بالعقل والمنطق.
ما لا يدرك كله لا يترك كله... ليس من العقل أو المنطق أن نلغي التفكير المنطقي وحقائق الوجود تحت شعار الإيمان... وليس من العقل أو المنطق أن نلغي الإيمان تحت شعار أن ما لا ندركه أو نحسه ليس بموجود... كلاهما 'إيمان سام' وغير صحي... أبيض وأسود فقطر لا وجود لألوان أو احتمالات أخرى بالرغم من أن حقيقة الوجود تؤكد التنوع والتعدد في كل شيء.
البشر لا يخلقون شيئا من عدم ولكنهم يستخدمون ما هو موجود في الكون من مواد وقوانين محكمة... الكون وقوانينه يسبق وجود البشر... البشر هم أيضا نتاج الكون وقوانينه المحكمة الثابتة... ذكاء الإنسان هو نتاج كون محكم ومنطقي لا يعتمد على العشوائية... إذا كانت الصدفة تخلق قوانين محكمة فسيكون هذا بمثابة خلق كتاب علمي منطقي محكم من خلال تجمع عشوائي لحروف متناثرة بعد انفجار في مطبعة بملايين أو مليارات السنين.
لا شك أن المنظمات الدينية هي من اختراع البشر ولكن هذا الاختراع مبني على وجود مسبق لصلة بيننا وبين الذكاء والحكمة الموجودان في الكون واللذان ينظمانه... هذا مماثل لفكرة أن الله نفخ فينا من روحه أو خلقنا على شاكلته كما هو فيما يسمى الأديان السماوية.
يجب التفرقة بين وظيفة الأديان وكيف يوظف الناس الأديان.
أغلب الناس (والمنظمات والحكومات) يستخدمون الأديان كوسيلة للسيطرة والتحكم والتنافس في الكسب المادي والمعنوي وبرمجة الشعوب على الطاعة أو للتخدير والاستسهال والكسل... كنتيجة للاستخدام السيء للأديان نجد الكثير من الناس يتعاملون مع الحياة بطريقة سطحية وبليدة التفكير، ونجد أيضا من يرفضون الأديان بسبب الفساد الذي أفشاه بعض البشر في الأديان... كلاهما قاصر التفكير.
مسألة أن الله هو الذي بنى وليس البنائين يمكن النظر إليها من وجهة نظر أن الله هو من أعطى الإنسان المقدرة على المعرفة والتعلم والاختراع والفعل... النظرة الطفولية البليدة هي أن الله يستخدمنا كعرائس يتحكم في خيوطها ويفعل كل شيء وهو المسؤول عن كل ما نفعل وليس لنا إلا الانصياع والطاعة وانتظار الحساب مع أننا غير مسؤولين عن شيء، أو انتظار المعجزات والحلول السحرية لمشاكل نحن المتسببون فيها أو لرغبات لدينا...
مسألة أن الله هو من سيأتي باللعبة أو السيارة بدون مجهودنا هي محاولة سيئة للاستسهال والتخلص من طلبات الأطفال بإلقائها على عاتق ما لا نستطيع إرغامه أو الإلحاح عليه حتى يخضع.
نظرتك سطحية للأديان ونظرة الكثير من المتدينين لأديانهم أيضا سطحية.
وظيفة الأديان الصحية هي إنماء المعرفة والحكمة والنضج النفساني والتعاون والمحبة والكرم والأخلاق والرحمة والصلة بين الإنسان وخالقه (جذوره الحقيقية كمخلوق مصنوع من مواد الكون كله ويملك إمكانياته كلها كامنة بداخله).... وظيفة الصلاة والتأمل والتدبر هي الاتصال بنفسك وبالكون وما أوجد الكون... وظيفة الصيام هي التدرب على إرجاء المتعة (النضج)... وظيفة الزكاة هي ممارسة متعة العطاء وتنمية المودة والطيبة... الشهادة هي إقرار بالاقتناع والإيمان بخالق للكون وأنه على صلة بالبشر من خلال رسله... الحج هو رحلة رمزية نحو الروح وما هو خارج الوعي الإنساني.
الصواب والخطأ أو الصح والغلط واضحان ولا يحتاجان للأديان... في العموم وبطريقة مبسطة، ما هو صحي وبناء هو صواب وما هو غير صحي وهدام هو خطأ... لكن بدون الأديان (الصلة الصحية بخالق الكون) يكون الإنسان وحيدا مبتورا... يموت من العطش وهو يسبح في الماء العذب... بدون الأمل في الخلود والحياة الأبدية في الآخرة تصبح الحياة بكل ما فيها عبثا وهباء.
لا تمارس الصلاة لكي تنجو من انتقادات زوجتك وأولادك وأقاربك وأصدقائك ونظراتهم ولكن صل لكي تتصل بالذكاء الكوني الذي هو في الكون كله وبداخلك أيضا في نفس الوقت...
ليس عليك أن تؤمن إن لم تشأ هذا وأيضا ليس عليك التدخل في إيمان الآخرين ولكن عليك توضيح الأفكار لأولادك بطريقة محايدة تسمح لهم بإعمال العقل لكي يختاروا ما يؤمنون به وكيفية تعاملهم وتوظيفهم لهذا الإيمان.
عليك إعمال عقلك لكي تصل إلى أسلوب مناسب في توصيل الأفكار الصحية المنطقية لأولادك عن الدين (بطريقة محايدة) وكيفية التعامل مع الحياة بالمنطق والمسؤولية عن الاختيارات... مهمة ليست بسهلة على الإطلاق سواء كنت متدينا أم لا ديني.
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب