مساء الخير
الموقع ده شدني جدا طلع لي في البحث ومن يومها بافتحه كل يوم ودلوقتي عندي استشارة أرجو يرد عليها د. علاء مرسي لأن ردوده تعجبني بشكل خاص
جماعة دلوقتي أنا أعمل معيدة في الجامعة وأبي وأمي أساتذة جامعة وإخوتي كلهم أطباء ومهندسين والحمد لله من أسرة محترمة جدا جدا، دلوقتي تقدم لي عريس هو أكبر مني بـ9 سنوات ويشتغل في تجارة والده، التي هي تجارة المواشي واللحوم وهو ميسور الحال جدا ومستواه المادي فوق الممتاز
ويعتبر سأنتقل نقلة كبيرة جدا في مستوى المعيشة بتاعي، هو معه كلية عادي وأسرته كمان ناس محترمين وراقيين يعني، بس أنا رافضة حتى أقابله عشان مش متقبلة فكرة إني أكون دكتورة في الجامعة ومتزوجة من تاجر وكان نفسي دائما أتزوج أحد مرموق كدا وأبقى فخورة به.
بس أهلي كلهم يقولون لي دي طريقة تفكير غلط وإن الوظيفة والشكل الاجتماعي لن يفيدني شيئا لو أنا وضعي المادي صعب وخصوصا إن كلنا وظائف محترمة بس حالتنا المادية طبعا مؤخرا ما بقتش أحسن حاجة.
أنا مش عايزة أقابله أصلا لأني رافضاه كمبدأ، هل أنا فعلا بفكر غلط ونظرتي سطحية ولا لأ؟
هبقى ضحيت عشان وافقت عليه؟
06/02/2025

رد المستشار
صديقتي
ما هو أهم من الوظيفة والشكل الاجتماعي هو التوافق في وجهات النظر والثقافة.. التوافق لن يكون كاملا ولكن كلما ازدادت نسبة التوافق كلما أدى إلى نجاح العلاقة.
قد يكون هذا الرجل تاجرا و لكنه أيضا يحمل شهادة جامعية وقد يكون على مستوى لا بأس به من الثقافة ورجاحة العقل.. لماذا لا تقابليه لكي تكتشفي ما إذا كان إنسانا مناسبا لك أم لا.. محمد رسول الله عليه الصلاة والسلام كان يعمل بالتجارة قبل أن ينزل عليه الوحي ولكنه لم يكن مجرد تاجر وحسب، وإنما كان إنسانا راقيا يستحق أن يختاره الله للنبوة والرسالة.
التجارة وحدها ليست بمقياس لأي شيء سلبي أو إيجابي.. المقياس الحقيقي هو طريقة التفكير والعقلية وأسلوب الحياة.. إن لم يكن تاجرا وكان حاصلا على درجة الدكتوراة في الطب أو الهندسة مثلا إلى جانب مستوى مادي مرتفع، أهذا يكفيك لكي تقبلي به زوجا؟... أرجو أن تكون إجابتك أن الشخصية أيضا مهمة بقدر أهمية هذه الأشياء بل وأكثر.
لا مانع من مقابلته.. ما يدريك، لعلك تكتشفين أنه مناسب كشريك حياة.. أعطه وأعط نفسك فرصة التعارف...
التعارف لا يعني الموافقة على الزواج.
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب