السلام عليكم
أنا متزوج منذ شهرين ونصف وقبل الزواج كنت أنا وزوجتي نعتبر أنفسنا ممن أكرمهم الله بتفاهم جم، بل كنا نقول الكلمة بل والجملة في ذات الوقت، واستمرت الخطبة سنتين كاملتين على هذه الحال، وكانت المشاكل محدودة للغاية.
ولكن الآن يسير كل واحد منا في اتجاه ونعتبر أنفسنا غير متفاهمين على الإطلاق والمشاكل بيننا لا تنتهي ولا نلبث أن نتصالح إلا وتنشب مشكلة أخرى، والذي يفاقم المشكلة أنها تنتهي بطلبها للانفصال، وأنا لا يخطر ببالي هذا إطلاقا؛ لأني أعلم أن هذه المشاكل واردة في كل زواج حديث، ولكن بتكرار هذه الأحداث أجدني أضجر منها وأفكر جديا في أن أطلقها..
هل بالفعل هذا حل؟
أم أن هذه الخلافات ستزول بعد فترة؟
25/3/2025

رد المستشار
الأخ الفاضل محمد، لا تخلو حياة من المشاكل، وواقعيا فإنه من الطبيعي جدا أن تحدث في سنوات الزواج الأولى بعض المشاكل التي تنتج عن طبيعة الاختلاف بين الزوجين، ولكنها سرعان ما تزول بمرور الوقت، وليس من الحكمة التفكير في الطلاق بهذه السرعة، حاول أن تستوعب زوجتك وتشرح لها هذا وأن عليكما التعاون فيما بينكما أكثر للتغلب على ما يواجهكما من صعاب.
وكما قلت في إجابة سابقة إن من يتصور أن الحياة الزوجية ستمر بدون مشكلات مخطئ في تفكيره؛ فالمشكلات في الحياة كما يقولون يمكن أن تصبح مثل الملح في الطعام... فإذا تعامل طرفا العلاقة مع المشكلات بحكمة وتعقل.. فإن هذه المشكلات قد تصبح سببا لدعم أواصر الارتباط بين الزوجين.
ومن غير المتوقع أن تظل العاطفة ملتهبة بعد الزواج، فنحن نريد للحب أن يستمر بعد الزواج.. ولكنه حب مختلف.. حب أكثر هدوءً وأكثر نضجا ولكنه أكثر رسوخا، وقد تختلف أشكال التعبير عن الحب من شخص لآخر.