وسواسي القهري مقاوم للعلاح
الموضوع بدأ من وأنا في ثانية إعدادي وظهر جداً في المذاكرة كنت بكرر بشكل جنوني العنوان والسطور وأنا بذاكر وأدقق في كل كلمة وبالنقطة والفاصلة كان ناقص أحفظ رقم الصفحة وكانت الناس شايفاني دحيحة وكنت بطلع الأولى بس محدش كان شايف المعاناة ورا كل ذا
فضلت كده لحد ثانية ثانوي في الضغط النفسي الرهيب ذا جئت في امتحانات ثانية ثانوي الترم الأول الامتحانات ساعتها جاءت بدري وأنا ما كنتش فاتحة مواد معينة وعرفنا قبلها ميعاد الامتحانات بـ 20 يوم فقط فدخلت في حالة هستيرية من العياط المستمر يوميا وفي كل مكان حتى في المدرسة بدون سبب وكنت تعبانة جدا جدا
وجاءت الامتحانات وجئت في ليلة امتحان الميكانيكا التي حرفيا ما كنتش أذاكر غيرها طول السنة قعدت أوسوس وأكرر في تعريف الهرم الذي هو أصلا مش بيجي في الامتحان مش بنمتحن في تعريفات إحنا في الرياضة وما كنتش بلاقي الراحة اللي تخليني أدخل في الحاجة اللي بعدها لا أنا فضلت بتاع ثلاث ساعات أربع ساعات بكرر في تعريف الهرم ومش عارفة أدخل في الحاجة اللي بعدها وفاكرة إن جاءت لي أول بانيك أتاك في حياتي وكان إحساس صعبا جدا علي وجديدا علي ما كنتش فاهماه وما عرفتش ساعتها أذاكر غير لما أخذت تربتيزول وقضيت باقي الامتحانات في عياط هستيري
وكنت بحس إن في حاجة غلط في دماغي إن في لخبطة في دماغي مش فاهماها من الضغط النفسي وعدت الامتحانات ساعتها وطلعت الرابعة على المدرسة وذي حاجة تغيظ بصراحة وجئت الترم الثاني حسيت إني مش قادرة أكرر نفس التجربة اللعينة ذي فدخلت في اكتئاب ما كنتش بروح دروس ولا مدرسة وكنت يوميا بعيط عياط هستيري وأنام وأصحى أكمل العياط وأنام وهكذا
كنت أشوف الكتب أترعب الكلام ده كان في 2019 ساعتها رحت للدكتور اسمه ..... .... أعطاني أدوية ضعيفة فغيرته ورحت لكذا دكتور بعده رحت لـ.... .... ورحت لـ...... .... ورحت لـ...... .... رحت لـ..... ..... رحت لـ.... .... رحت لـ..... ..... ولفيت لفة سوداء على الدكاترة بدون أي إحساس بالراحة والأدوية التي أخذتها في الأول خدت سيبرا برو وأنافرانيل وفافرين وفضلت سنين عليهم ما جابوش النتيجة اللي هي يعني وأخذت أدوية ثانية مش فاكراها بس حاليا أنا منذ ثلاثة شهور آخذ ديباكين 500 معاه بريزمافين 100 وسرباص 200 وأبيبلكس 10
نسيت أقول إني عندي ثنائي القطب على خفيف بيعدي عليّ فترات اكتئاب شديدة وبعدها فترات حماس شديدة وأفضل كذا أتمرجح بينهم حاليا وساوسي بتتمثل في وسواس اسمه البداية المثالية وده لما بتعب بروح أعدل الخاتم اللي في يدي وأمسح نظارتي وأشوف هعمل إيه فبحس براحة مؤقتة وأرجع أقلق فبعدل للخاتم ثاني وأمسح النظارة وأفضل في السايكل ذي
وعندي حاجة كمان إني مش بقدر أستحمل مشاعر القلق والضغط النفسي التي تمر عليّ وأنا بعمل أي حاجة بحس إن أنا متوقعة حاجات كثير من نفسي وإن وساوسي على طول بتتمحور حوالين النجاح والفشل والمثالية والعادات والأهداف وتطوير الذات
يعدي عليّ ثلاثة أيام أكون كويسة وأعمل اللي ورايا وثلاثة أيام أكون تعبانة جدا من الضغط الذي في دماغي وأحس بألم في دماغي وعدم القدرة على تحمل أي مشاعر قلق تمر عليّ، بحاول أطبق أي علاجات سلوكية معرفية عرفتها خلال رحلة علاجي مش بعرف، بل بالعكس بحس إني بدخل في دوامة الوسواس أكثر
دلوقتي أنا بقى لي ست سنين في ثانوية عامة مش عارفة أذاكر ومش عارفة أمارس حياتي حقيقي مش عايشة حتى الحاجات الترفيهية مش عارفة أعملها حتى العيد مش عارفة أعيد ومش عارفة أعيش فأنا حقيقي وصلت لمرحلة من اليأس شديدة وعايزة مساعدة محتاجة مساعدة ساعدوني أرجوكم
نسيت أقول كمان إني جربت آخذ مهدئات فورية زي الأتراكس بتاع الحساسية عشان أهدي القلق لما يجيء لي وأعرف أتعامل معه لقيت نفسي جسمي اللي مهمد ودماغي شغالة زي المفرمة ما وقفتش فذا سبب لي إحباطا أكثر وأكثر إن حتى المهدئات الفورية مش جايبة نتيجة أعمل إيه؟
15/4/2025

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "ناردين محروس" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
خلطة الوسواس القهري مع الثناقطبي هي خلطة مزعجة تحتاج في علاجها إلى معالج خبير صبور ومريض لا يتعجل التحسن ويحسن الالتزام بجلسات وواجبات العلاج السلوكي المعرفي لأنه الأسلوب العلاجي الأكثر أمنا في هذه الحالة، وأسوأ ما يفعله المريض هنا هو التنقل بين الأطباء وهو ما فعلت مع الأسف.
معنى عجزك حاليا عن تطبيق ما يفترض أنك تعلمته أثناء الع.س.م CBT قد يكون أنك الآن مكتئبة وقد يكون أنك لم تتعلميه جيدا وهو التفسير الذي أرجحه، أما كيف مكتئبة وأنت تتناولين 200 مجم سيرترالين لعلاج الوسواس والاكتئاب+ 100 مجم ديسفينلافاكسين لعلاج الاكتئاب فهذه لا يملك الرد عليها أحد ربما إلا طبيبك المعالج.
أيضًا بقاؤك الطويل في سنة ثالثة ثانوي لا يمكن تفسيره فقط بالوسواس ولا بثنائي القطب على خفيف، لابد أن الاكتئاب هو السبب (واكتئاب الثناقطبي كثيرا ما يكون مقاوما للعلاج)، فخلال 30 عاما من العمل مع مرضى الوسواس القهري لم أصادف إلا حالات نادرة ربما أقل من أصابع اليدين أدت فيها الأعراض إلى تعثر دراسي طويل بالشكل الذي تصفين، ولم يكن الوسواس القهري منفردا في أي منها والوسواس اضطراب يحب التواكب، يا ترى ما هي الاضطرابات المواكبة لديك يا "ناردين"؟
أما حكاية "البداية المثالية" -وليس مجرد "البداية الصحيحة" كما يصفها مرضى آخرون- فهي حكاية تستحق التعليق لأنها تشي ربما بأن أحد عروض الوسواس القهري لديك هو وسواس اللا اكتمال التكرار القهري و.ل.ت.ق ورغم أنك لم توضحي بالضبط ما تقصدين بالمثالية إلا أني أخمن أنك تعرفينها شخصيا وتحسينها بطريقة أو بأخرى أنها الآن مثالية أو لا ليست مثالية بعد فتكررين.
بصراحة أكثر رغم أنك ذكرت أسماء أطباء كلهم لامعين وعرضت عليهم حالتك، رغم ذلك أقول أنت تلقيت العلاج المعتاد تقديمه من أي طبيب نفساني عام وأي معالج سلوكي معرفي وهو خط الدفاع الأول الذي يفيد كثيرا من مرضى الوسواس القهري لكن بعض الحالات تحتاج إلى طبيب ومعالج نفسانيين متخصصين في علاج اضطرابات الطيف الوسواسي ومنها اضطراب الوسواس القهري، وهذه الحالات كثيرا ما تعالج بنجاح أي لا تكون حقيقة حالات وسواس مقاوم للعلاج وإنما فقط تحتاج إلى تخصص في علاج الوسواس القهري.
أما بالنسبة للمهدئات الفورية زي الأتراكس، فهو ليس مهدئا في الحقيقة إلا إن قصدنا مهدئا للحكة والهرش، يمكن وصفه بالمنوم لأنه من مضادات الهيستامين القديمة لكنه ليس مهدئا للقلق الذي تعيشين فيه، كذلك فإن كونك تستخدمين جرعة لم تذكريها من فالبورات الصوديوم (ديباكين) ومن أريبيبرازول يجعلنا نفكر في استخدام المهدئات الفورية الحقيقية للقلق من مجموعة عقاقير بنزودايازبين وأفضلها في حالات الوسواس القهري مع الثناقطبي هو عقَّار كلونازيبام Clonazepam ولكنه ككل أعضاء المجموعة عقَّار مخدر يستعمل في الأوقات العصيبة جدا فقط ويحتاج إلى وصفة طبية لتحصلي عليه، ولا يمكن استخدامه أثناء تطبيق واجبات الع.س.م لأنه يجعل التدريب على التعرض بلا فائدة إذا استخدم في نفس الوقت.