شكرا على الموقع الجميل ده، أنا أعاني من مشكلة سببت لي مشاكل أخرى كثيرة لا أعرف ماذا أسميها.. غيرتي الزائدة، أم رومانسيتي، أم أنانيتي، أم ماذا؟
أدخل في المشكلة:
أنا مثلا مع صديقاتي "لما أحبهم" كثيرا أغار "عليهم" بحيث أني "أريدها" أن تحبني أنا فقط، وأن تكون معزتي عندها ليست كأي فتاة أخرى.
والمشكلة أني أحبها وأحب غيرها ولا أقبل أن تحب هي غيري مثل ما تحبني. ودائما أشك في حب صديقاتي لي، فإذا فعلت شيئا أو تكلمت مع هذه (أو تلك) بطريقة (ما) أعتقد أنها لا تحبني أو تنساني.
أيضا أتعلق بالناس كثيرا، وقد أتعلق بصديقة أو معلمة لي كما تتعلق الفتاة بالشاب. أحبها وأراقب حركاتها ونظراتها. لا أحب أن "تكون" تحب الآخرين وتعاملهم مثلي.
وهذه المشكلة حصلت قريبا، (فقد) تعلقت بمعلمة كل البنات "حبوها، بس حسيت" أنها لو لم تحبني وتبادلني نفس الشعور فإنها إهانة وجرح لكرامتي، وأنا لا أقبل هذا ولا أحب أن أفرض نفسي على أحد. وإذا عاملت البنات مثل ما تعاملني فإني أغضب.
شيء آخر (هو) أني لا أحب أن يكون أحد مثلي، أحب أن أكون "غير" في كل شيء، أحب أن ألبس غير الناس، ولا أحب أحدا أن يكون مثلي أو أكون مقلدة لأحد.
بالرغم من هذا كله فإني والحمد لله علاقتي الاجتماعية ناجحة جدا، ولي صديقات كثيرات والحمد لله لا أشعر أني مغرورة أو أنانية.
لا أعرف كيف أصف حالتي بالضبط، لكن بصراحة المشكلة تضايقني؛ لأنها أحيانا تكبر وتسبب لي خلافات مع صديقاتي وأشياء أخرى.
أريد أكون من النوع "اللي بيطنش" و"عادي عنده" و"مكنش" حساسة زيادة عن "اللزوم كدة".
علما بأني عندي 16 سنة، وفي الثانوية العامة آخر سنة. ماذا أفعل؟
26/5/2025

رد المستشار
صديقتي
ما زلت صغيرة ومفهومك للحب طفولي ونرجسي. على عكس ما هو شائع، الغيرة لا علاقة لها بالحب وإنما تعني الخوف من استبدالك أو فقدان مكانتك.. باختصار، الغيرة رغبة في التملك والسيطرة حتى تحافظين على مكانتك عند الآخرين.... لكن مكانتك لا يحددها الآخرون أو تصرفاتهم وإنما تصنعينها أنت مع نفسك.
الكيل بمكيالين مثل أن تسمحي لنفسك بتفضيل أو حب واحدة بدلا من أخرى ولكن لا تسمحين للآخرين بنفس الشيء، هو من سمات النرجسية.
إصرارك على أن يبادلك الآخرون نفس الاهتمام والخصوصية وإلا تحسي بالإهانة وجرح الكرامة هو أيضا من سمات النرجسية والتي تخفي وراءها تقدير ذاتي سيء... إن كنت تشعرين فعلا أنك مهمة ومميزة فماذا يهم أن يؤكد هذا الآخرون بمعاملتهم الخاصة لك؟
نضج مشاعرك ونضجك العقلي سوف يهذب كل هذا... حب الآخرين لا يعني الإصرار على تملكهم... حب الآخرين لا يحتم أن يحبوننا بنفس القدر والطريقة.
الحب الحقيقي لا علاقة له بالتملك أو السيطرة أو الغيرة... الحب الحقيقي عطاء بلا مقابل ولكنه متبادل بين الطرفين لكي تكون علاقة صحية.
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب