الاسترجاز المتكرر: وسواس المني وقطع الصلاة م5
وسواس كفر
بالاستشارة السابقة استفدت أنا من موضوع كثير بس عندي سؤال هلأ موسوس بالكفر لا يكفر حتى لو تلفظ بالكفر بس سؤالي هو الموسوس ما يبرأ أو يتخلص بالكلية من وسواسه فأنت تقول حتى يبرأ بالكلية من وساوسه فسؤالي هلأ الانسان الطبيعي لما تأتيه أفكار تكفير فإنه يرفضها على طول ويتجاهلها أقصد أنه غير محاسب على أفكاره سواء الصحيح أو الموسوس طالما لم ينطق الكفر يعني الذين يسبون الله أو يكفرون بركن من أركان الإيمان والإسلام هؤلاء يكفرون يعني ما هو حكم للأصحاء مثلا طيب قرأت أنه يفعل الأفعال الكافرة مثل ماذا يسجد حقا لصنم أو يصلب؟ فقط؟
هلا الذي يرتكب ذنوب سواء كبيرة أو صغيرة لا يفكر، بل يكون عاصي فقط أي هو لم يكفر أصلا لا يحتاج تشهدا أو غيره وهذا الكلام للصحيح والموسوس
حتى الذي يقطع في صلاة أو يتركها بسبب عمد أو تكاسل أو وسوسة وغيره لا يكفر يعني فقط يعيد صلواته لا يتشهد أو غيره وهذا للصحيح والموسوس
عند الغضب لا أستطيع أن أبقى صامتة إذا أحد سبني فأسبه بالمقابل لكن ليس من ضرورة عند كل ذنب أو كل خطأ أقوم به بحياتي أن أستغفر في كل لحظة؟! كما قرأت في استشارة عند موسوسة عندكم، حتى لو كنت أسب وأنا متعمدة فهذا ذنب، ولكن لا أكفر إذا لم أشعر بذنب أو لم أستغفر لحظتها لأنه ليس له علاقة بالموضوع أصلا لأني سببت بشكل عادي ولم أسب الله
أعلم أنه أمر طبيعي أن أسأل لكن كل ناس تعيش بشكل طبيعي حتى قرأت أنه مثلا عندما يكون إنسان صحيحا عند سب الله عند الغضب أنه فقط يستغفر ويتوقف عن هذا العمل وأنه لا يكفر رغم أنه أمر خاطئ أنا لا أقوم بهذا الأمر لكن فقط أسأل
إذا الأفكار عندما تدور في ذهن شخص سواء كفر أو غيره لا يحاسب عليها المرء ولا حتى يستغفر منها سواء الصحيح أو الموسوس لأن موضوع الكفر ليس أمرا سهلا لا للصحيح ولا للموسوس أنا قرأت الاستشارات للموقع لماذا ناس في موقع يحاسبون نفسهم على كل نقطة وكل خطأ يعني أنا أأسف لكن أنا أندم أحيانا أني أقرأ وساوس ناس في هذا الموقع لأني أصبح أفكر كما يفكرون
أنتم تقولون الإهمال حتى يبرأ من وساوسه عندما يهمل ويشعر نفسه تحسن إذا ما الأحكام التي سيأخذها كالصحيح يتشهد على كل فكرة؟ قد تأتي هذه الفكرة بشكل عابر لكنه يغيرها عطول سواء بصلاته أو غيرها
26/5/2025
وسواس كفر
عندي سؤال بخصوص الغسل بسبب الكفر أعرف أن الموسوس أصلا ما يكفر والغسل يوجب وقت ما يكون في جنابة ويرفعها أو شي وفقط ينطق الشهادة بس سؤالي بشكل عام لو شخص نطق الشهادة وهو على جنابة يسلم بدون الغسل والغسل يكون للجنابة فقط يعني هو أسلم وقت ما نطق الشهادة على جنابة وبعد وقت اغتسل بس ينوي للجنابة يعني ما ينوي دخول الإسلام؟ أو شيء أو مثلا لو فتاة وقت الدورة ووقت الجنابة والجماع جمعتهم كلهم كمثال نطقت الشهادة تدخل الإسلام بس بعد أيام لما تغتسل لترفع حدث هي داخلة الإسلام قبل بس تنوي وقت غسل رفع الجنابة أو دورة زي أي شخص ولا هي لازم تنوي غسل دخول الإسلام ولا بس ترفع الحدث ولا لازم تتشهد وهي تغتسل أو قبله ولا ما له علاقة
29/5/2025
وسواس كفر
آسفة لأني لا أكتب عن موضوع مرة واحدة في استشارة واحدة وتثقل عليكم لكن أريد استفسارا عما قرأته لو قال شخص مزاحا أنا مسيحي وهو مسلم ليس بقصد أن يكفر فقط مزاح يكون كفر أكبر أم أصغر أو لا شيء عليه؟ لأنه لم ينطق الشهادة أو غيرها لأنه لم يقصد فقط مزاح
الكفر الأصغر لا يخرج من الملة أما الكفر الأكبر يخرج من الملة فما هو فرق فاصل بينهما
قرأت أن معاصي سواء كبيرة أو صغيرة سواء مع إصرار أو عدمه أو المجاهرة ونشرها لا تكفر صاحبها إلا إذا جحد فريضة أو استحلها هل هذا صحيح؟ وهل الجحد هو رفضها أو عدم الإيمان بها؟
قرأت فتوة أن من يرتكب معصية ويجاهر بها ويفتخر بها أمام الناس لا يكفر إن لم يستحلها بقلبه لكن أيضا أنه إن كان يقول لا يهمني إذا كانت حلال أو حرام أو إذا كان ربي سيحاسبني عليها يكفر أو أنه كفر إعراض لم أفهم كفر الإعراض ولا أعلم لم لا يكون فاسقا وليس كافر ومتى يكون كفرا أصغر أو أكبر (كأن يصرح المجاهر بأنه لا يهمه ولا يشغله أحرام هذا الذي يفعله أم حلال، ولا يعنيه أرضي الله عنه أم سخط عليه، وأنه لا فرق عنده بين الحالين، ولا يلقي بالا للأمرين!! فمن كانت هذه حاله في أمور الدين بصفة عامة فلا يرفع بها رأسا، فهو من المعرضين، والإعراض من أنواع الكفر)
مثلا عند نشر منشور على إنستا وأنا ضفت فيها أغنية أجنبية كان عن حب أو غيره أو شاركت ترند مع صديقتي لأغنية وغيرها كما يفعل الشباب وأني أسمع أغنية وأغنيها وأعجبت بها لمغنية أو مغني حتى لو ليس مسلم وأنشرها وغيرها سواء عن حب أو غيره أو أعجبت بمشهد مثير مثلا ورأيته أو شاركته مع صديقتي من هذه الأمور التي تحدث بين الناس لكن لا أجلس أفكر هل بهذه الأمور أكفر لأني مثلا أحببت أغنية وشاركتها وعدت لحياتي طبيعية أو كنت أضع المكياج عندما أخرج وأصلي طبيعي وأقرأ القرآن بحياتي يعني لن أفكر أصلا هل سأكفر بهذا أو لن أظل أفكر أنه معصية أم لا يعني لا أحلله وإذا كان حرام وأصريت أكيد لا أريد سخط ربي كما يقول لكن ربي غفور رحيم لكن لا يستطيع الشيخ أن يحكم علي بالكفر لأن الكفر من الداخل ينبع؟؟
لنفرض عندي صديقة غير محجبة لكنها لم تقتنع بالحجاب تعلم أنه فرض، ولكن لا تشعر أنها تريد الآن مثلا هي هكذا غير كافرة؟
لكن كما فهمت أنه عن كفر إذا كانت مثلا غير محجبة ولا تؤمن بالحجاب أنه من الدين أو ليس فرضا هل هكذا تكفر؟ أو مثلا إذا كانت غير محجبة وتقول سواء حلال أو حرام أو سيدخلني النار لا يهمني هل في هذه الحالة تكفر؟ لو قالت لا أريد أن أرتديه لأني لا أحبه، حتى لو حرام، ولكن هي تصلي وتؤمن بحساب الله؟
يعني أفهم إذا كنت تعمل معصية كبيرة أو صغيرة وتجاهر بها وتفتخر وتنشرها وتحبها وتصر عليها ولا تريد أن تتوب لكن تعلم أنها حرام وتصر عليها، ولكن إن قلت إنها حلال أكفر أو قلت لا يهمني حكم الله عليها وحسابه هنا قصده كفر الإعراض؟
لكن عندي شيء عندما تقوم بشيء ليس من الكبائر طبعا لا أدقق هل هو حرام أو حلال في أمور معينة أو كانت حرام لكن لا أفكر فيها كثيرا لكن ليس بقصد أني لا أهتم بحساب الله لكن لأن الله غفور رحيم والذنب يغتفر مع حسنة، حتى لو كنت أداوم عليها أعني أن الإنسان يحاول يجاهد نفسه
مثلا لو كنت أدرس قصيدة عن حب المحبوبة في جامعتي وأمتحن بها وأعجب بها وأقول أتمنى حبا كهذا فقط لا أجلس أفكر بالموضوع كثيرا لأني أقول إنها أمور طبيعية الحدوث أو إذا أعجبت بأغنية شخص، حتى لو ليست عن الحب وطنية أو حزينة أو غيره
لأنه أعلم أن الأمر فيه اختلاف فلا أقول هي حلال أو حرام
أعني لا أفكر حتى بالموضوع وأعيش طبيعي
30/5/2025
وسواس كفر
آسفة حقا أضيف شيئا أيضا عن الشرك الأصغر والأكبر وما الفرق بينهما
وأيضا هل مشاهدة ألعاب الخفة أو السحر في مشاهد عروض المواهب والإعجاب بها شرك رغم أني أعلم أنه تمثيل أو قمت بخدعة أمام صديقاتي؟ لو قلت مثلا سواء ها الشيء حلال أو حرام ربنا غفور رحيم؟ هذا كفر؟ لو قلت أعلم أنه حرام لكن لن أتغير مثلا؟ هذا كفر أيضا؟
عندما تصف شخص تصرفاته سيئة كأنك يهودي هل هذا تكفير للشخص أو تحكي أبو جهل أو تصفهم ناس، أو تصف لبس شخص تقول يشبه لبس المسيحية، أو راهبين، أو اليهود، أو شعره أم يجب تكفيره دينيا فقط
عند قول نكتة عن عبادة الأصنام وأرستلها لصديقتي مثلا لكن قصد فقد تقليد كلامهم استهزاءً هل هذا كفر؟ هل اليوغا شرك؟ هل قراءة الأبراج كصفات وتوافق بين صفاتهم بالصداقة والحب، حتى لو كنت أصدق بعض الصفات وبعض لا دون قرات علم الغيب او طالع فقط كصفات كفر؟
الشرك والكفر الأكبر يوجب الشهادة ويخرج عن الملة، والشرك والكفر الأصغر لا يخرج عن الملة يعني لا يلزمه شهادة أو شيء لو لم يستغفر لو أصر عليها ما حكمه؟ لكن لا يكفر أو يشرك شرك أكبر؟
30/5/2025
وسواس مني
بخصوص وساوس أنا صرت أطبق زي ما قلت لي بس سؤالي إني قرأت مرة عندكم في موقعكم أنه بعض نساء تمارس الارسترجاز أو إرجاز عن طريق تخيل نجاح وتفوق أو تعذيب شخص أمور غريبة صراحة أو مشاعر أخرى ما فهمت شو هاد هو تفكير بهاي أشياء ممكن يسبب هيك شيء؟!! ما بدي كل ما أحس بسعادة أو حماس مثلا حماس شديد أو سعادة أو غضب وفرحة لشيء بأي شيء بحياتي أو استلطاف يسبب لي وسوسة جديدة أم هي حالات خاصة كيف ممكن بدون ما يكون تفكير جنسي مطول مع عادة وأصلا كل هاي مشاعر وأفكار بشكل عام مفروض تكون مذي أو مجرد رطوبة مع أمور حياتية
تعرف قلت لك عن استشارتي وكيف لما أعمل العادة السرية وما ألاقي إفراز وكيف أفرق بينهم بس هاد شيء طبيعي يلي يصير معهم وكيف ممكن يحدث وأول مرة أسمع هاد شيء غير بموقعكم؟؟؟؟
مش مفروض مشاعر السعادة والفرح والحماس أو أي شيء حزن غضب بعيد عن شهوة مثل لذة النصر أو النجاح أو الانتقام تكون ما لها علاقة بالموضوع أصلا، حتى لو أنك تحضر برامج القتل أو أفلام رعب أو تركب قطار سريع أو ملاهي أي مشاعر حتى لو بدي أفكر فيهم بشكل طويل شو دخل إرجاز بنص؟؟
يعني مثلا بدي أقعد أفكر بنجاحي وأروح أسوي العادة؟؟ أغرب شيء أسمعه بحياتي غير أنه في شيء غلط أو غير طبيعي كل يعني أفهم ناس عادية ما بفكرو بهاد شيء أصلا بس لفت انتباهي الموضوع وما لقيته غير بموقعكم
أنا طبعا ما أفكر فيه لأنه مشاعر هاي ما لها دخل إن شاء الله لو بدي أفكر فيها طول اليوم بس ما فهمت كيف تزبط معهم إرجاز؟؟
وشو دخل رعشة الجنسية فيهم إلا أنهم ناس ما أدري شو بدي أقول صراحة، أعرف أني كتبت لكم كثيرا وأنتم حكيتم لي إنه هذي أشياء ما يميزها غيري وأطنش حتى لما أتزوج إلا إذا عملت عادة سرية مع إرجاز متكرر يعني زي الكلام طويل عريض يلي كتبت لكم ياه ما في داعي تعيده وفاهمة
بس هاد موضوع جدا غريب طنشته بس قلت أسألكم عنه لأنه ما لقيته غير عندكم
لأنه بديش لو سمحتم خليني عايشة زي الناس طبيعية!
2/6/2025

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "سلمى" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
(سؤالي هلأ الانسان الطبيعي لما تأتيه أفكار تكفير فإنه يرفضها على طول ويتجاهلها أقصد أنه غير محاسب على أفكاره سواء الصحيح أو الموسوس طالما لم ينطق الكفر) بل الصحيح فقط هو الذي قد يكفر إذا نطق الكفر أما الموسوس بالكفر فحتى لو نطق بالكفر لا يكفر
تسألين كثيرا -وغيرك-عن أحكام الأصحاء وأحكام الأصحاء متاحة في كل موقع فقهي أو ديني، وإنما تعنينا فقط من جانب ما يصلح منها وما لا يصلح للموسوس ومن حيث نجدها مضربا للمثل حين يسأل الموسوس بالكفر أسئلة عريضة عن أفكار أو تخيلات دهمته وتفاعل معها بشكل تلقائي فنقول له بهذا لا يكفر الصحيح فما بالك بالموسوس! المقصد أن دورنا هو بالأساس مساعدة من "يعرف" و"يفهم" و"يصدق" أنه موسوس أو مريض وسواس قهري نساعده بقدر ما يرزقنا الله من معرفة ومن نصح لينجو بعبادته ويحصل إن شاء الله على علاجه، ولسنا لا لتقديم ولا لتفنيد أحكام الأصحاء جعلنا الله منهم وإياكم.
كذلك الأسئلة من نوع الفرق بين المذنب والكافر وبين المعصية أيا كان قدرها والكفر، ومن نوع متى ولمَ يجب الغسل عند العودة من الكفر، ومن نوع متى نستغفر؟ أو هل اليوغا شرك؟ أو عن قراءة الأبراج... أو نشر الأغاني إلخ ما كتبته لنا فردنا عليه أننا لسنا موقعا مؤهلا للرد عليها وجاهزة مئات المواقع المتخصصة لذلك! وتعرفين أليس كذلك؟
أخيرا تقولين (قرأت مرة عندكم في موقعكم أنه بعض نساء تمارس الارسترجاز أو إرجاز عن طريق تخيل نجاح وتفوق أو تعذيب شخص أمور غريبة صراحة أو مشاعر أخرى ما فهمت شو هاد هو تفكير بهاي أشياء ممكن يسبب هيك شيء؟!!) نعم ممكن سبحان الله لكن هذا ليس هو المعتاد في غالبية الإناث، ولا علاقة لك أنت بالمعلومة، وكأنك تتوقعين الوسوسة فتقعين فيها.... هناك "سلمى" وهناك أخريات لسن كسلمى ولا سلمى بالضروة مثلهن!
قلت لك في الرد على أول متابعة منك ما نصه (من المهم أيضًا أن تعرفي أن ما تعانين منه ليس الأفكار و/أو الأقوال الكفرية وإنما هو اضطراب نفساني يجب تأكيد واستكمال تشخيصه ثم وضع خطة العلاج المناسبة وذلك بالتواصل الحي مع طبيب ومعالج نفساني.) ولكنك وحتى المتابعة السادسة لم تذكري شيئا مما فعلت إلا استفتاء المواقع الإليكترونية وليس هذا كافيا... هداك الله.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.