أنا طالبة عمري 17 عاما، هذه آخر سنة لي بالمدرسة، كنت طالبة متفوقة بالصفوف الأساسية وكان معدلي فوق الـ97، ولكن بعد أن دخلت الفرع الثانوي العلمي، وكان صف أول ثانوي ليس جيدا كباقي الصفوف لأنني نزلت عن المستوى المعتاد وكان معدلي بحدود الـ93، لم أحزن كثيرا لأنني أعلم أنني لم أبذل جهدا لأنال هذه العلامة؛ فقلت لنفسي السنة القادمة هي المهمة ويجب أن أبذل جهدي فيها لأنها تحدد مصيري. والآن أنا بهذه السنة (توجيهي علمي)، المشكلة أني تعبت هذه السنة ولربما أحصل على المعدل ذاته إن لم يكن أقل، مع أن الامتحانات عنا في الأردن غير محسوبة غير التي سوف نقدمها في شهر 6 في مادة الفصلين...
لكنني محبطة جدا؛ الرياضيات بتابعه أول بأول والفيزياء كذلك وباقي المواد تقريبا أهملتهم، الفيزياء الحمد لله وضعي جيد فيها، أما الرياضيات فمع أني أكون فاهمة الدرس وأحل كل الأسئلة، والأسئلة الخارجية فإنني لا أحصل على علامة عالية فيها مع أنني عندما أرى الامتحان بعد ما أستلمه أراه سهلا جدا وأقول لنفسي كيف أخطأت بهذه، إنها سهلة، بالرغم من أنه أخذنا امتحان قال المعلم إن مستواه عال جبت فيه أعلى درجة، ولكن بالامتحانات الوسط أو السهلة ما بجيب فيهم علامات؟؟!
وبالنسبة لمواد الحفظ (الدين ،العربي، الأحياء، الإدارة والاقتصاد) في الامتحان أكون حافظة كل شيء ولكن عندما أصل السؤال أحس أنني نسيت كل شيء، مع أنني حفظته.
أريد أن أعرف ما هي مشكلتي؟ هل من إرشادات لكيفية الدراسة الصحيحة؟ وكيفية استغلال الوقت حتى لا يضيع؟ وكم ساعة يجب أن أدرس؟
وكل أمنياتي أني أجيبها الأولى على الأردن! إن شاء الله... ولكن من هذه النتائج لا أظن، ولكن سوف أبذل جهدي لذلك، أرجو مساعدتي، وبارك الله فيكم وجزاكم الله عنا خير الجزاء.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
16/7/2025

رد المستشار
مشكلتك يا صغيرتي هي "القلق"؛ فالقلق هو العدو الأول لكل عمليات التفكير بداية من استقبال المعلومة ومرورا بحفظها وانتهاء باسترجاعها، فحين تعالجي القلق ستجدين نفسك تحسنت بمرور الوقت لا محالة.
وظاهرة نسيان ما درسته من قبل كمثال ذكرته؛ هو ما نسميه بظاهرة "فراغ العقل" الناتج عن القلق، حيث يبذل الطالب مجهودًا في الدراسة ولكن قبل الامتحان بأيام أو وقت الامتحان نفسه يشعر بأن عقله فارغ، تماما ويصاب بفقد ذاكرة مؤقت، أو شعور بانغلاق التفكير، وهو شعور وفقد "كاذب"، وقد يكون أحد أسبابه أن الطالب يحاول أن يتذكر كل المادة دفعة واحدة قبل الامتحان فيعجز العقل عن ذلك.
على أي حال يمكنني إعطاؤك بعض النصائح على أن يكون الأساس الأهم في تخطي تلك المشكلة هو أن تتحلي بالهدوء قدر إمكانك، وتتأكدي أن ما يحدث ناتج عن القلق وليس بسبب سوء التحصيل؛ لأنها نقطة فارقة للغاية ودونها لن تتحسن ذاكرتك:
- اهتمي بمراجعة المواد بشكل منتظم ومستمر قبل الامتحان النهائي حتى إن شعرت أنك لا تتذكرين فالحل هو المواصلة والهدوء.
- غيري طريقة حديثك لنفسك لأن حديثنا السلبي لأنفسنا يجعلنا أكثر توترا وقلقا؛ فبدلا من أن تقولي: "أنا لن أتذكر"، "أنا لن أكون مثل قبل"، "أنا لست مثل باقي الزملاء"، أو "لن أحقق أحلامي" قولي لنفسك: "سأكون أفضل، ومراجعتي حتما ستجعلني أكثر ثقة، وإنني بذلت مجهودًا والله سيعينني"... وهكذا.
- مارسي طريقة الاختبار الذاتي مع نفسك، بأن تسألي نفسك في المواد وتعرفي إجاباتك ثم تقارني إجاباتك بالحلول فتتعرفي على ما يفوتك فتسألي نفسك فيه مرة أخرى لتثبت المعلومة.
- تعلمي مهارات الاسترخاء فهي ضرورية ومفيدة للقلق والتوتر وتساعدك كثيرا على هدوء الجهاز النفسي والعصبي لديك فيزداد التركيز والتذكر إن شاء الله.
- استخدمي كل حواسك أثناء المذاكرة فاستخدام كل الحواس يساعد كثيرا على التذكر.
- اهتمي بمراجعة المواد أكثر من مرة فهناك إحصائيات أثبتت نجاحها في زيادة التذكر نتيجة المراجعة وهي:
* سوف تتذكرين 20% من الموضوع بعد أسبوعين إذا قرأته مجرد قراءة.
* سوف تتذكرين 50 - 65% من الموضوع بعد أسبوعين إذا قرأته ثم اختبرت نفسك مرة واحدة بعد قراءته.
* سوف تتذكرين 75 - 80 % من الموضوع بعد أسبوعين إذا قرأته ثم اختبرت نفسك مرتين بعد قراءته.
* سوف تتذكرين100 % من الموضوع إن كنت قد قرأته واختبرت نفسك فيه مرتين ثم راجعته قبل الامتحان.
- تعلمي مهارات الامتحان جيدا، فكل امتحان له طريقة تخصه، حاولي التدرب على هذه الطريقة، فكثير من الطلاب ينجحون في مذاكرة المواد الدراسية ولكنهم لا يستطيعون توصيل ما تعلموه إلى ورقة الإجابة لعدم اهتمامهم بمهارات الامتحان كالقراءة الجيدة للتعليمات وقراءة هادئة للأسئلة ثم كتابة الإجابة بطريقة جيدة، وإدارة الوقت وتوزيعه على الأسئلة بطريقة مناسبة، ومراجعتها جيدا.