السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لطالما شعرتُ بالضياع، وكأنني أعاني من خلل نفسي ما، وهناك الكثير مما يتعلق بذلك، لكنني لا أرغب في الحديث عنه. جربتُ الأدوية ثم توقفت، فقد شعرتُ بالبؤس أثناء تناولها، وأخضع للعلاج النفسي منذ ما يقارب ثلاث سنوات. إلى أن التقيتُ بتلك الفتاة. معها فقط شعرتُ أنني إنسان حيّ. أحببتها كثيرًا. كتبتُ لها الشعر. ثم اضطررتُ لتركها، لأني أردتُ الالتزام بمبادئي الدينية التي تمنعني من الارتباط قبل الزواج.
أعتقد أن ترك الفتاة عندما لا تكون مستعدًا لخطوة جادة هو المعنى الحقيقي للحب والتقدير. لذلك انفصلتُ عنها. شعرتُ وكأنني أطعن نفسي بسكين في قلبي، في اليوم الذي اتخذتُ فيه القرار لم أستطع المشي بشكل طبيعي. لم أكن يومًا من الأشخاص الذين يبكون تحت أي ضغط، حتى تركتها، ومنذ ذلك الحين أبكي كثيرًا، كثيرًا جدًا. أعلم أنني أحبها، لكنني أدفع ثمن هذا الحب بـ..." عملة الهجر بسبب الظروف السيئة.
لا أعرف ماذا أقول، فقد مرّت ثلاثة أشهر تقريبًا منذ أن تركتها. أشعر وكأنني ميت كل يوم، أتذكرها كل يوم، أكتب عنها سطورًا وقصائد. ذات مرة، ظننت أن الحب كذبة وأنا أفرط في التفكير في الموقف، ثم كنت أتحدث مع صديق لي وصرخت قائلًا: "لقد فعلت ذلك لأني أحببتها حقًا". من الصعب قول هذا، ولكن حتى لو كانت الظروف أفضل، فإن طريقة تفكيرنا كانت مختلفة، مثل... لا أعرف، أنا فقط أحبها.
ما زلت أذهب إلى الأماكن التي كنا فيها معًا، أحيانًا أستمع إلى القرآن وأحيانًا أخرى إلى أغاني حزينة. أشعر بالضياع في أفكاري. وكلما اشتدت عليّ الحياة، يكون المكان الذي ذهبنا إليه معًا هو ملاذي الآمن الوحيد، لا أحد، لا كلام، أجلس هناك فقط وأتذكر ذكرياتي الجميلة معها. لا أستطيع تخيل حياتي مع أي فتاة أخرى غيرها. بالإضافة إلى كل هذا، أخشى على دراستي لأني ما زلت طالبًا، وأحيانًا لا أستطيع التركيز على الدراسة بسبب الحزن العميق الذي أشعر به.
أنا تائه تمامًا. يا جماعة، أنا أيضاً كنت أخبر أشخاصاً ليسوا مقربين مني عنها، وهذا بحد ذاته شعور سيء.
لا أعرف لماذا أكتب هذا، لكن ربما أتعلم شيئاً جديداً، شكراً مقدماً.
9/3/2026

رد المستشار
عزيزي الذي يبحث عن الطمأنينة، أهلا وسهلا بك، ما تعيشه يا صديقي ليس ضعفًا بل تجربة إنسانية عميقة جدًا اجتمع فيها الحب والفقد والصراع القيمي وهذا مزيج ثقيل نفسيًا على كل الناس.
ما تعاني منه صديقي هو اضطراب التكيف مع مزاج اكتئابي، لأن حالتك بدأت بعد حدث واضح وهو الانفصال عن الفتاة (منذ تركتها وأنا أبكي كثيرًا، أشعر وكأنني ميت كل يوم، لا أستطيع التركيز على دراستي، أعود للأماكن التي كنا فيها) وهذا أدى إلى تدهور الأداء الدراسي لديك.
وقد يكون لديك حزن معقد / تعلق عاطفي شديد Complicated Grief لاستمرار الألم بعد 3 أشهر بنفس الشدة تقريبًا، ووجود التعلق بالمكان والذكريات كملاذ آمن، وصعوبة تخيل الحياة بدونها، والكتابة المستمرة عنها (رابطة لم تنفصل نفسيًا).
صديقي أنت لم تفقد فتاة فقط، بل فقدت نسخة من نفسك (معها فقط شعرت أنني إنسان حي). فيبدو أنها لم تكن مجرد حب، بل كانت مصدر الحياة والمعنى والهوية، لذلك الألم عندك = ألم فقدان الذات + فقدان العلاقة، مما خلق صراع داخلي بين الحب والقيم الدينية، مما خلق لديك ما يسمى التنافر المعرفي (أحبها، ويجب أن أتركها) والنتيجة قرار صحيح أخلاقيًا، لكنه مؤلم نفسيًا جدًا. ويبدو أن لديك نمط تعلق عاطفي قوي (قد يكون قلق)، فلديك تعلق شديد بشخص واحد، وصعوبة التخلي عنها، مع تضخيم العلاقة كمصدر وحيد للأمان.
عزيزي أنت تستخدم الذكريات كهروب نفسي، فالذهاب لنفس الأماكن، وسماع أغاني حزينة، وكتابة شعر عنها، وهذا يسمى حلقة تعزيز Reinforcement loop، فكل مرة تتذكرها، الألم يزيد والتعلق يزيد فيصعب النسيان.
كما يبدو من كلامك أن لديك تاريخ نفسي سابق (كنت أشعر أن لدي خلل نفسي، جربت أدوية).
كما يبدو أن لديك حرمان عاطفي قبل العلاقة (فجأة شعرت أني حي) وهذا يدل علي وجود نقص سابق وهي ملئته.
الانفصال كان "قسريًا" وليس برغبة فأنت لم تتركها لأنك لم تعد تحبها بل لأنك مضطر وهذا أصعب أنواع الفقد.
غياب الإغلاق العاطفي Closure فلا يوجد انتهاء حقيقي داخلي، ولا يوجد وداع نفسي، لذلك العلاقة مستمرة داخلك.
الخلاصة أنت تعيش مزيجًا من اضطراب تكيف بعد فقد علاقة، مع حزن معقد، وتعلق عاطفي عميق مع صراع قيمي داخلي وهذا كله فوق أرضية نفسية كانت أصلاً حساسة.
عزيزي قرارك كان صحيحًا من ناحية القيم. لكن النفس لا تفهم الصواب بنفس سرعة العقل بل هي تحتاج وقتًا لتلحق به.
ما تحتاجه الآن ليس أن تنساها بل أن تفصل بين هي والشعور بالحياة، وأن تبني حياة فيها معنى بدونها، وتوقف تغذية الحزن (الأماكن/الأغاني الحزينة).
وفقك الله وتابعنا بالجديد