الطب النفسي الإسلامي
الدكتور وائل أبو هندي................. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...............
لقد قرأت موضوعك الذي تناول شرحا موجزا عن (الطب النفسي الإسلامي) عن حلمي الذي وجدته بعد طول سنين، عن حلمي الذي سيحقق لي ذاتي ورغباتي، ولذلك أردت معرفة المزيد عن هذا المجال؟ والجامعات التي يدرس فيها؟ وما هي الشروط الواجب مراعاتها جراء التخصص فيه؟ وما هو وضعه في سوق العمل؟ ولك مني جزيل الشكر والتقدير.
3/8/2005
الطب النفسي الإسلامي
السلام عليكم ورحمة الله........ الدكتور وائل أبو هندي..................... منذ أسبوع تقريبا أرسلت إليك رسالة ولكنك لم ترد عليها، فقد كانت تتضمن عدة أسئلة حول موضوع الطب النفسي الإسلامي الذي بات يهمني أكثر من أي شيء آخر، فقد أردت معرفة المزيد عنه؟ وفي أي الجامعات يدرس؟ وكيف يمكنني التخصص فيه؟ أرجوك يا دكتور أرحني بإجابتك عن أسئلتي، فقد بدأت أشك أنه لا وجود لهذا التخصص الذي تعلقت فيه وأحسست أنه المجال الوحيد الذي سيحقق لي ذاتي في أي جامعة من الجامعات........أرجوك
ولك مني كل الشكر والتقدير
8/8/2005
خيبة أمل تعتريني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.............. الدكتور وائل أبو هندي...........
في الحقيقة يا دكتور لقد أصابتني خيبة أمل كبيرة جدا جدا، و ذلك لعدم ردك على رسالتيّ اللتين تضمنتا أسئلة تهمني كثيرا حول الطب النفسي الإسلامي، فأنا أريد معرفة المزيد عنه وفي أي الجامعات يدرس وكيف يمكنني التخصص فيه،هذا إذا كان مجالا يدرس في الجامعات أصلا........ أجبني أرجوك ولا تجعلني كالمعلقة فأنا أريد تحديد مستقبلي.
12/08/2005

رد المستشار
أهلاً وسهلاً بك على موقعنا، يبدو أن د.وائل منشغل بكم العمل الكبير على الموقع مما جعله يطلب مني أن أرد عليك.... وعلى حد علمي لا يوجد جامعة بها تخصص تحت اسم "الطب النفسي الإسلامي"، بل يبدو الأمر اجتهادا شخصياً من قبل بعض المتخصصين والمهتمين بعلم النفس والطب النفسي، حتى أن هناك مطالبة بتدريس الطب النفسي الإسلامي ليس في بلادنا وإنما في جامعات الغرب http://www.muslimworldleague.org/paper/1799/articles/p8-a2.htm
من جانب آخر فإن هناك جدلا واسعا حول قبول المسمى "طب نفسي إسلامي"!! ذلك أننا إذا ما توصل هذا الطب إلى معلومات تبين خطأ فيما توصل إليه هذا العلم، فهل سنرجع الخطأ إلى الطب النفسي أم إلى الإسلام؟... فهذا الرأي يرفض أسلمة أي علم!!
المهم أنك إذا ما رغبت في أن تتخصصي في هذا الاتجاه فعليك أن تسعي بنفسك من خلال دراسة الطب النفسي أو علم النفس بجانب القراءة والبحث المستمرين في هذا الاتجاه، ومن خلال الاتصال الشخصي مع المهتمين بهذا المجال ولا تنتظري أن تجدي إجابات شافية، ومن يدري فقد تكونين أول من ينشيء هذا التخصص ويبحث فيه ويدرسه!!
من خلال البحث عبر الانترنت قد تجدين ما يفيدك، ويمكنك متابعة موقعنا وموقع إسلام أون لاين كما أن هناك بعض الكتابات مجلة النفس المطمئنة وكذلك مقال نشر بعنوان:"علم النفس الإسلامي" وذلك في مجلة المنهاج عام 2004 العد رقم 32، وقد كتب المقال باحث إيراني ناقش إمكانية طرح هذا المذهب بالتفصيل ثم وضع أبواب لعلم النفس الإسلامي، وكذلك رسالة الماجستير للكاتب صالح عبد الكريم –من مصر- والتي تناول فيها سيكولوجية التدين.
كلمة أخيرة... من يود أن يدرس ويكون له شأن ينفع نفسه والآخرين... أو لنقل أن المتخصص الناجح في المجال النفسي لا يلح على غيره في الحصول على ما يريد، بل ينفتح على العالم ويبحث بنفسه في كل الاتجاهات ولا يعلق حياته على رد من سطرين!! بل يعمل من الآن فصاعداً على اكتساب صفات شخصية تساعده على أن يكون معالج ناجح ويمكنك مراجعة ما كتب على الروابط التالية:
صفات المرشد النفسي
كيف يجب أن يكون تصرف الطبيب النفسى؟
أحب علم النفس وأريد دراسته
حكيم روحاني حضرتك؟