علاقة غير رسمية
لم أسمع من قبل عن مصطلح "علاقة غير رسمية" حتى مررت بإحداها... استغرق الأمر مني حوالي 3 أشهر لأفهم ما يحدث. لم يكن لديّ أي صديق ذكر من قبل، باستثناء صداقات العمل فقط. عندما تقرب مني هذا الشاب، ظننت أنه يكنّ لي مشاعر، أو ربما كان فضوليًا لمعرفة كيف أتعامل مع أصدقائي المقربين. كان يعلم أنني لا أملك أصدقاء من الذكور، فقرر البقاء والتقرب أكثر. ثم أخبرني: "لا، لا أشعر تجاهك بأي شيء سوى الصداقة. ربما أشعر بشيء تجاهك لاحقًا، لكنني الآن لست مستعدة لأي شيء آخر".
في البداية شعرت بالحزن، وقررت تقبّل الأمر، وأن أعامله كصديق فقط، وألا أعطي أي معنى آخر لأي تصرف، وألا أفكر أبدًا في علاقة عاطفية. لكنه عاملني معاملة سيئة، وكأنه يقول: "لا أريدك أن تتعلقي بي". فقلت له: "توقف عن هذا الهراء، لا أفكر بك بهذه الطريقة. إذا لم تتوقف عن معاملتي بهذه الطريقة، وكأنك تدفعني بعيدًا، فسأرحل حقًا لأنك معجب بي".
كان هناك ضغط كبير عليّ، ثم عاد صديقًا لطيفًا، ونسيت بعض الأمور، لكنه كان جزءًا من حياتي. بدأتُ أرفض أي شخص آخر، وعندما تحدثتُ معه بشكل ودي، قال لي: "يجب أن تمنحيهم فرصة، وكلما انتظرتِ حتى تصبحي مستعدة عاطفيًا، كلما كبرتِ في السن، لذا ابدئي بالتفكير في الزواج".
ظننتُ أنني لا أملك الطاقة لبدء أي شيء، ثم أدركتُ أنني كنتُ أملك طاقة كاملة للدخول في علاقة، لكنها تلاشت عندما كنتُ أتحدث معه. قررتُ إنهاء العلاقة والابتعاد عنه، والعودة إلى مبادئي، وأن أكون مستقلة، بدون أصدقاء ذكور، وأن أحظى بمساحة لعلاقة حقيقية دون أن أكون مُلاحقة من شخص يُرسل لي إشارات مُختلطة ولن يُبادر أبدًا.
أشعر بالحزن لأنني كنتُ أرغب في أن تتطور هذه العلاقة إلى شيء حقيقي. شعرتُ أننا كنا على ما يُرام كأصدقاء، وأن لدينا إمكانات جيدة لنكون زوجين ناجحين، والآن أتجاهله وأنهي كل شيء دون إخباره بما أشعر به. نواياه حسنة، سيعتقد أنني دخلت في علاقة أخرى أو أنني مخطوبة.
أسأل الله أن يرزقني شريكاً صالحاً يحبني ويتخذ خطوات جادة معي...
ادعوا لي.
10/6/2026

رد المستشار
الأخت الكريمة "هنادي"....
أحسنتِ حين توقفتِ لتفهمي ما الذي كان يحدث لكِ نفسيًا قبل أن تندفعي خلف مشاعركِ. فمما ورد في رسالتكِ يبدو أنكِ دخلتِ في علاقة افتقرت منذ بدايتها إلى الوضوح، وهذا النوع من العلاقات يستهلك المشاعر والطاقة النفسية أكثر مما يمنح الطمأنينة والاستقرار.
من الطبيعي أن تشعري بالحزن الآن، ليس فقط لفقدان هذا الشخص، بل لفقدان الصورة الجميلة التي رسمتها نفسكِ لاحتمال أن تتطور العلاقة إلى ارتباط جاد. كثيرًا ما نتألم بسبب ما كنا نأمله أكثر مما نتألم بسبب الواقع نفسه.
ما لفت الانتباه في حديثكِ أن هذا الشاب كان يرسل رسائل متناقضة؛ فهو يقترب ثم يبتعد، ويمنح الاهتمام ثم يؤكد أنه لا يريد علاقة عاطفية. هذا التناقض يضع الطرف الآخر في حالة من الحيرة والتعلق والانتظار، حتى وإن كانت النوايا حسنة. والعلاقات الصحية لا تُبنى على الإشارات المختلطة، بل على الوضوح والالتزام وتحمل المسؤولية.
ويبدو أنكِ وصلتِ إلى استنتاج مهم جدًا، وهو أنكِ لم تكوني غير مستعدة للعلاقة كما كنتِ تظنين، بل كنتِ تستثمرين جزءًا كبيرًا من طاقتكِ العاطفية في علاقة لا تملك اتجاهًا واضحًا. لذلك كان قرار الابتعاد محاولة لاستعادة هذه الطاقة وإعطاء نفسكِ فرصة حقيقية لعلاقة جادة تتوافق مع قيمكِ ومبادئكِ.
ولا أرى في قراركِ هروبًا أو قسوة، بل أراه نوعًا من احترام الذات وحماية الحدود النفسية. فمن حق الإنسان أن يبتعد عن علاقة لا تحقق له ما يحتاجه من وضوح واستقرار، حتى لو كان الطرف الآخر شخصًا محترمًا وحسن النية.
اسمحي لنفسكِ أن تحزني قليلًا، فالحزن هنا مفهوم ومشروع، لكن لا تجعليه يدفعكِ إلى التشكيك في قراركِ. ما فقدته ليس شريك حياة حقيقيًا، بل احتمالًا كنتِ تتمنين أن يصبح حقيقة.
أسأل الله أن يعوضكِ خيرًا، وأن يرزقكِ زوجًا صالحًا يبادلكِ المودة والاحترام، ويتقدم إليكِ بخطوات واضحة وصادقة، فلا يترككِ معلقة بين القرب والبعد، ولا بين الأمل والانتظار. حفظكِ الله ووفقكِ لما فيه خيركِ وسعادتكِ.