أرجو تشخيص حالتي "اضطراب ثنائي القطب-الثاني"
السلام عليكم؛ لقد أخبرتني صديقتي بأن أطلع على اضطراب ثنائي القطب الثاني وقد اطلعت على هذا الرابط http://www.rcpsych.ac.uk/healthadvice/translations/arabic/bipolardisorder.aspx ، لاحتمالية أن يكون لدي اضطراب ثنائي القطب الثاني وقد توافقت كثير من الأعراض علي، سأقوم بوضع الأعراض المتوافقة علي وأتمنى مساعدتي.
مع العلم بأنني أعاني من إيذاء النفس self-harm (متوقف بما يزيد عن شهرين), ونوبات الهلع (لكن أصبحت نادرا جدا أن تأتيني) وقد حدثت لي أشياء سيئة خلال حياتي (تحرشات+اغتصاب) (في الآونة الأخيرة أعتقد بأن كثير من الأشياء لم تحدث لأنها لا تبدو منطقية بالنسبة لي لكنني لا أعلم إذا كانت قد حدثت أو لا) لدي قلق الاكتئاب وخجل اجتماعي لكنه بدأ يخف مع الوقت على ما أعتقد لكنه موجود أعاني من الأرق زيادة شديدة بالتفكير... مع العلم بأنني لم أقم بأخذ أية علاجات إلى الآن أفكار في الانتحار ورغبة بالموت... شكرا.
الأعراض المتوافقة ووصف لحالتي:
العاطفة:
شعور لا ينتهي بالتعاسة (أشعر أنني أتعس شخص خلق لكن يوجد من هم أتعس مني بكل تأكيد)
فقدان الاهتمام بالأشياء (فقدت الاهتمام حتى بالأشياء التي كنت أحب القيام بها من مشاهدة البرنامج المفضل أو لعب لعبة أحبها)
عدم القابلية على الاستمتاع بالأشياء.
فقدان الثقة بالنفس.
الشعور باليأس وعدم الجدوى وفقدان القابلية على فعل الأشياء.
توتر عصبي أكثر من الحد الطبيعي.
التفكير بالانتحار (كانت لي محاولات سابقة لكنني أتراجع دائما حتى لا أحول حياة غيري للأسوأ لكن الفكرة موجودة وأعاني من محاربتها وتحديها بشكل شبه يومي تقريبا)
التفكير:
عدم القابلية على اتخاذ حتى القرارات البسيطة (حقيقة أقف محتار حتى أمام المشروب الذي أريده في السوبرماركت)
عدم القابلية على التركيز (يؤثر بشكل كبير علي في دراستي)
الأعراض البدنية:
فقدان الشهية وفقدان الوزن بعض الأحيان يحدث لي العكس تماما.
اضطراب النوم - عدم القدرة أو عدم الحاجة إلى النوم (أعاني من صعوبة في النوم بشكل عام) (أستعمل حبوب بندول نايت قبل النوم بشكل متوسط حبتين قبل النوم وأقوم بزيادتها إلى 3 أو 4 على حسب رغبتي في النوم) (أعالج مشاكلي بالنوم أحيانا)
أفكر باستعمال (الميلاتونين) بدلا من الباندول نايت ما رأيكم؟
النهوض مبكرا عن المعتاد.
الشعور بالتعب.
الشعور بالطاقة الفائقة عند نوبة السعادة فقط غير هذا فأنا خامل.
السلوك:
عدم القابلية على البدء بالأعمال أو إنهائها (لا أنهي أعمالي أبدا)
كثرة البكاء أو الشعور بالرغبة بالبكاء وعدم القدرة على ذلك (أبكي أحيانا قبل النوم أو إلى أن أنام أقوم باحتضان نفسي بشدة عادة لأنه يشعرني بالراحة)
الابتعاد عن الاتصال بالناس (أحيانا أبتعد بالشهور)
أهمل دراستي الجامعية بشكل كبير وفكرة الانسحاب موجودة مع أن التخرج قريب جدا ولدي خوف من المستقبل حيث أعتقد بأن تخصصي غير مهم وبأنه لن يكون لدي مستقبل جيد.
أعراض الهوس:
الشعور بسعادة غامرة وإثارة دائمة (حقيقة يقودني هذا الشيء لفعل أشياء خطيرة وقد تؤدي إلى موتي أو لقول أشياء بغير تفكير فيها) (وكنت أعتبر بأن هذه السعادة هي مكافأة من الله لصبري على الحزن والاكتئاب الشبه دائم قبل أن أتعرف وأقرأ عن اضطراب ثنائي القطب الثاني...)
الشعور بالعصبية تجاه الأشخاص الذين لا يوافقونك في الرأي (لا أبدي ذلك دائما لكنه يزعجني قليلا)
الشعور بأهميتك بشكل أكثر من الحد الطبيعي (مثل شعوري بأن مقدرة إنقاذ العالم بيدي وبأنني من أجل هذا خلقت)
أشعر بأنني أتخيل بأن بعض الأشياء التي حدثت لي في الماضي ليست حقيقة بل إنني قد تصورت حدوثها أو شيء من هذا القبيل مثل الاعتقاد بأنه قد تم اغتصابي أو أنني حاولت الانتحار فهذه الذكريات لا أعرف مدى مصداقيتها ولا أعرف كيف أستطيع معرفة إذا كانت حقيقة أو لا.
التفكير:
مليء بأفكار جديدة ومثيرة.
أتحدث مع نفسي بشكل دائم وأجري حوارات مع الآخرين داخل عقلي بصمت
التفكير بعدة أفكار في وقت واحد والتنقل من واحدة إلى أخرى.
سماع أصوات لا يسمعها الآخرون أصوات يخبرني عقلي بها أو كأن شخصا يتحدث لي بعض الأحيان أستمع لموسيقى داخل عقلي.
السلوك:
القيام بالتخطيط لأشياء تفوق قدرة الشخص وغير واقعية.
التصرف بطريقة غريبة.
التحدث بسرعة لدرجة أن الناس أحيانا لا يفهمون الكلام (نادرا يكون لدي سرعة بالكلام لكن أفكاري أو كلامي غير مفهوم لأنه تقريبا أقوم بقول الكلام مباشرة دون التفكير فيه عند المحادثة الطويلة أو أخبار عن شيء بشكل طويل لذلك لا أتحدث)
اتخاذ قرارات اعتباطية سريعة قد تؤدي إلى عواقب وخيمة.
صرف الأموال بطريقة طائشة (فقط عندما أكون في حالة الفرح)
سلوك غير منضبط بصورة عامة (لكني أفكر في تصرفاتي وأضبطها أحيانا)
أتمنى أنني قمت بإعطائكم كل ما تحتاجون لتشخيص حالتي... وأعتذر على الإطالة وسوء الترتيب فهذا أفضل ما استطعت تقديمه وهذه هي استشارتي الأولى ولقد ترددت كثيرا في إرسالها لاعتقادي بوجود أناس أكثر حاجة مني وبأنني لا أحتاج المساعدة فأحيانا أعتقد بأنني بخير وأحيانا أعتقد بأنني لا أستحق المساعدة.
شكرا لكم.
14/11/2013

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع وثقتك به.
تحليل الأعراض الموجودة في الرسالة تشير إلى ما يلي:
العرض موجودة أو غائب الشدة المدة قلق موجود متوسط مزمن اكتئاب موجود متوسط مزمن شعور عداء أو خصومة موجود متوسط متقطع حساسية شخصية موجود متوسط مزمن حصارية أو وسواسية غائب
تصورات زورانية موجود متوسط متقطع رهاب موجود عالي مزمن عملية ذهانية موجود متوسط متقطع جسمانية موجود عالي مزمن ما يثير القلق في الرسالة هو ما يلي:
٠ العملية الذهانية والذكريات الوهامية يضاف إلى ذلك الإشارة إلى الهلاوس .
٠ الأفكار الانتحارية التي تشير إليها في الرسالة والميول إلى سلوك إلحاق الأذى بالنفس.
٠ الاكتئاب المزمن وتأثيره على أدائك الاجتماعي والتعليمي.
الإشارة إلى نوبات الهوس في الاستشارة ليس كافياً بحد ذاته لتشخيص اضطراب الثناقطبي الثاني ويمكن وضع التشخيص الفارقي في حالتك كما يلي:
1- اضطراب الشخصية الحدية: جميع الأعراض التي تشير إليها تتوافق مع هذا الاضطراب وخاصة سلوك إلحاق الأذى بالنفس توقفت عن هذا السلوك لمدة شهرين ومن الجائز أن هذا الاضطراب بدأ يتحسن مع دخولك العقد الثالث من العمر يصعب التفريق بين هذا الاضطراب واضطراب الثناقطبي وهناك من يميل إلى دمج الاضطرابين معاً من الناحية العملية.
2- اكتئاب مزمن: جميع أعراض الاكتئاب موجودة في الرسالة ويمكن القول بأن أعراض القلق جزء من هذا الاضطراب تأثرت شخصيتك بهذا الاضطراب وبدأ تظهر معالم الشخصية الحدية فيه أما نوبات الهوس فما هي إلا عملية دفاعية Manic Defence يلجأ إليها المصاب ضد الاكتئاب.
3- اضطراب ذهاني مزمن: العملية الذهانية بحد ذاتها تؤدي إلى اكتئاب مزمن وتحول في الشخصية.
التوصيات:
٠ لابد من مراجعة طبية نفسية للوصول إلى التشخيص الدقيق الذي يعتمد على معلومات أخرى غير موجودة في الرسالة.
٠ أنت بحاجة إلى عقار أو أكثر للسيطرة على الجانب الوجداني والبعد الذهاني من الأعراض.
٠ لا يمكن للموقع التوصية بعقار في حالتك.
٠ راجع أخصائيا في الطب النفسي وبسرعة.
وفقك الله.