*3* للنَهْدِ روحُ ! (1) بِنَهْـدَيْكِ خاطَبْتِ روحي! إذنْ أنـتِ روحُ! فمهْما اسْتَحاضَتْ جُروحي! وَمَهْما تَحُـزُّ الجـروحُ! فلنْ تَعْـرِفُ الموتَ روحُ! (2) وَمهما ... وَمهما .... ظـلامٌ ظَلـومٌ يـلوحُ؛ فلابُـدَّ يُقْبِـلُ نورٌ صَبـوحُ؛ ويحملُ وجهي، وَيَحْفَظُ شعْـري؛ وَيَكْـنِزُ رُوحي! وَما بينَ نَهْـدَيْكِ يبقى يبـوحُ! (3) إذَنْ أنتِ روحُ وَتَخْطُبُ وُدَّكِ في النورِ روحُ أزيحي الحِجارَةَ عنْ ناهِـديكِ.... أزيحي! اقرأ المزيد
روّج: نشر، أشاع عوَجَ: التوى، مال، انحنى، وعوجَ الإنسان: ساء خلقه لوسائل التواصل الاجتماعي السريعة تأثيراتها بترويج مقاطع فديوهات، لأناس يجيدون العزف على عواطف ومشاعر الناس بمهارات وخبرات تدربوا عليها، وتعلموا كيف يعطلون العقول ويلهبون الانفعالات ويؤججون النفوس الأمّارة بالسوء. اقرأ المزيد
*1* كلامٌ للورْدَتينِ! وَلِلـوَردتينِ الربيعِـيَّتينِ... اسْمَحي لي أقـولْ: بأني الوحيدُ استَطَعْـتُ أفَـتِّحُهُما في الشِتاءْ! وَلمْ تعْرِفا قبلُ أوْ بعْـدُ لـونَ الضِيـاءْ! ولا ذاقَتَا غيرَ طَعْمِ الذبولْ وكنتُ إذا ما أبَسْبِسُ "بِسْ بِسْ"! تَنُطَّـانِ فـوقَ الرداءْ! وَكنتُ إذا ما عرِقتُ تعُومانِ فيَّ! فأصبِحُ شمسًا بلونِ السماءْ! ربيعًا أتى في الشتاءْ! وَيَعْـذُبُ يعـذُبُ منهُ الهطـولْ فللوردتينِ الربيعِيَّتينِ.. اسمحي لي أقولْ اقرأ المزيد
هل عقولنا مقتولة آيديولوجيا؟ بمعنى أنها معطلة وتابعة لإرادة الآخرين، استنساخا واستيرادا، وإيهاما بطروحات ونظريات لا تمتلك رصيدا من الواقع، لكنها معبّأة نفسيا وعاطفيا، وفيها درجات فائقة من الانفعالات والإغراءات التي تذهب البصيرة. اقرأ المزيد
صِحَّـةُ القناعِ! (1) أحـاوِلُ البكاءَ لستُ أستطيعْ! أحُـبُّـنا ....؛ حَتْمًا.... وَمَحْتومًا يضيعْ! لأنَّهُ أتى ..... كَفَجْـأةٍ! وَقَـرَّرَ الربيـعْ! لأنَّـهُ صَعْبٌ قَـوي!! بأنْ نُواجِهَ الجميعْ!! كأنَّني اخْـتِيارُكِ الوضـيعْ!! أحـاوِلُ البكاءَ لستُ أستطيعْ!! (2) وَهـكـذا ... وَهـكـذا؛ تَعَلَّمَ التاريخُ منكِ أنْ يضـيعْ! اقرأ المزيد
الحاسة: قوة طبيعية للإدراك الفرق بين الشعراء هو بعدد الحواس التي يكتبون بها، وكلما زاد عدد الحواس التي يعبِّرن بها قلت أعمارهم، وتعاظمت أشعارهم. الحواس الخلقية متنوعة ولا محدودة، ولكل مخلوق أدواته الحسية التي تميزه عن غيره، واستحضار الحواس في كتابة الشعر أو أي إبداع آخر، تضفي على البديع خصائصه وتؤسس مقامه ودوره في الحياة. فالشعر القوي المؤثر تشترك اقرأ المزيد
إيَّـاكِ أنْ!: يكونَ حُبِّي نُقـطَةً بينَ النِقاطْ! فرُبَّـما تَجاهُـلٌ لها!...وَربَّما الْـتِقاطْ! أرجوكِ إنَّني الْتَهَبْتُ....مُـتْعَـةً! مِنَ السياطْ!! إيَّـاكَ أنْ يكـونَ حبي نُـقْطَةً بينَ النِقاطْ! إيَّـاكِ ذاكَ الموقِفَ المشؤومَ! "بيـنَ بَيْـنْ"! مِثْلي! ولا يُباعُ مَـرَّةً!! فهَـلْ يُـباعُ مَـرَّتينْ!؟! إيَّـاكِ منْ؛ لِبسِ القناعِ في الحُسَينْ!! اقرأ المزيد
العقول تتحور بتفاعلها مع المحيط الذي تكون فيه، فالدماغ يمتلك قدرة لا محدودة من المرونة والمطاوعة وإعادة التشكيل، وحالما يتحوَّر يكون تفاعله مع الأفكار متوافقا وكيانه الجديد. ويستقبل أفكارا غير التي كان يجتذبها من قبل، وعندها يكون سلوكه وفقا لنوع التحوير الذي أصابه. فقد يتحور نحو الإيجابية أوالسلبية، فالعوامل العاطفية ودرجات القلق والانفعال، تساهم في صناعة الآلية اللازمة لتأمين ا اقرأ المزيد
(1) وَلوْ تريدينَ انْقِـلابًا! فاقْـلِبي! ولو تريدينَ انْسِحابًا؛ فاسْحَـبي! وَجَـرِّبي.... وَجَـرِّبي!؛ أحِـبُّ أنْ تُجَـرِّبي! نعَـمْ ! أحبُّ أنْ تُفَكِّري، بأمرِ الحبِّ هذا وَاتْعَـبي! وَجَرِّبي.... أبقى أنا؛ الذي أنـا! وجَـرِّبي! (2) مـنَ الصَبِيَّـةِ الصَبي! فما تريدينَ اطْــلُبي!! فصاحِبي.... وعاجبي! وَقَـرِّبي.... وغَـرِّبي! وَقَـلِّبي.... وَشَقْلبي! وَلا يَـهُمُّـكِ الْعَـبي! فكمْ يُحِـبُّكِ الصَّبي! وكمْ تُحبينَ الصبي! فَجَـرِّبي.... وجَـرِّبي؛ منَ الصَّـبيَّـةِ الصبي! اقرأ المزيد
الوجود بأسره محكوم بالعناصر الموجودة في الجدول الدوري، ووفقا للتقدم العلمي تزدهر بين عصر وآخر أهمية أحدها وتسود، ومن المعروف أن اليورانيوم من العناصر النادرة، والذي تتنافس على الحصول عليه القوى الفاعلة في الأرض. وقبل اختراع الثلاجات كان للملح المؤلف من الصوديوم والكلور دورهما وتأثيرهما في التفاعلات البشرية، ولا تزال مناجم الملح شاخصة في العديد من الدول الأوربية. اقرأ المزيد