أخاف من البلع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. في يوم شرقت بالعصير فانتابني شعور بالخوف من الاختناق والموت وأصبح لدي صعوبة في بلع الريق وأشعر أنني نسيت كيفية البلع، مشاعر الخوف تنتابني عند محاولة بلع الريق أو شرب السوائل أو حتى الأكل لأني أشعر أني سأخننق.
وحاولت المواجهة والبلع ولكن تعاودني الأفكار والشعور فأصبح أكلي قليلاً جداً جداً وآكل بحذر شديد وأكرر بلع الريق مع صعوبة ذلك حيث أنني أحتاج إلى الضغط على أي شيء أمامي لأبلع. تعبت من هذه الوساوس والأفكار وأريد البلع بشكل طبيعي والتخلص من الخوف، ما الحل؟
فأنا مقتنعة أنها وساوس وأفكار وأني في الواقع أستطيع البلع بإذن الله وأحاول كثيراً وأنجح ولكن سرعان ما أتوقف عن ذلك بسبب الخوف والقلق والتوتر خوفاً من الاختناق فأنا أركز في عملية البلع وعملية تحريك العضلة وأحاول أن أشتت تفكيري بانشغالي بشيء آخر لكن لا أنجح فعندما أحاول شرب الماء يصيبني خوف وتوتر ويصبح تركيزي على البلع.
ما الحل؟
شكرا لكم
2/5/2020

رد المستشار
صديقتي
يجب تحديد سبب الخوف ولو كان غير منطقي فهو على الأقل رمزي.
الذعر والتوتر بلا سبب معناه أنك لا تعيشين الحياة كما تريدين... قد يكون الخوف من البلع هو بسبب خوفك من تقبل وضع لا تريدينه؟ من المهم التركيز على شيء آخر كما تقولين وتفعلين.... البديل لهذا هو أن تتأثر صحتك إلى درجة كبيرة بحيث يتحتم تركيب أنبوبة بعملية جراحية لكي يصل الماء والطعام إلى معدتك.... أعتقد أن تحمل خوفك من البلع أو تجاهله أسهل بكثير من هذا.
ما الذي تفعلينه في حياتك اليومية؟ ما هو المخيف في البلع؟ ما هو أسوأ ما يمكن أن يحدث؟ لم لا تجربين تجاهل الأمر؟
أنصحك بمراجعة طبيب نفساني للتدريب على أفكار جديدة ووضع خطة علاجية قد تتضمن العقاقير
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب