مرحبًا بالجميع
أحييكم على موقعكم المختلف والجاد، أنا شاب في منتصف العشرينات من عمري، أمر حاليًا بمرحلة عصيبة للغاية في حياتي. أستعد للسفر إلى الخارج للدراسات العليا، وهناك الكثير من المسؤوليات التي تثقل كاهلي - ماليًا وعاطفيًا ونفسيًا.
قبل حوالي شهر ونصف، وبعد فترة قصيرة من التعرف على فتاة من مجالي، أخبرتها أنني معجب بها وأرغب في متابعة الأمور بجدية واحترام. إنها شخص لطيف ومحترم للغاية.
بعد حوالي أسبوعين من التعبير عن مشاعري، زرت عائلتها وتعرفت عليها جيدًا - سارت الأمور على ما يرام، وكانت عائلتها مرحبة وداعمة. حتى أنهم رحبوا باقتراح أن نلتقي لبضع مرات قبل المضي قدمًا في الأمور الأكثر جدية (اجتماع عائلي، خطوبة، إلخ).
ولكن بعد ذلك بوقت قصير، تغير شيء ما... بدأت أشعر باختناق عاطفي. شعرت أنه يُتوقع مني أن "أكون حاضرًا" بطريقة لم أعتد عليها، خاصة مع كل ما يحدث في حياتي (هذا هي أول علاقة لي على الإطلاق). بدلًا من أن تتزايد مشاعري، بدأت تتلاشى. أدركت أنني لم أكن أشعر بالانجذاب العاطفي أو الرومانسي الذي كنت آمل أن يتطور مع مرور الوقت. في الوقت نفسه، زاد ضغط سفري القادم، ومتطلبات المنح الدراسية، والضغوط المالية من شعوري بالبعد. لم أستطع ببساطة أن أعطي العلاقة حقها.
الآن أنا عالق بين عدم رغبتي في إيذائها - لأني أعلم أن هذا صعب ومفاجئ - وعدم رغبتي في الاستمرار في شيء لست ملتزمًا به عاطفيًا تمامًا، مع علمي أن وضعي سيتطلب علاقة بعيدة المدى بجدول زمني ضيق للغاية فيما يتعلق بالزواج (ولهذا السبب أشعر بالقلق من أنني قد أضيع وقت الفتاة وفرصها إذا لم تسر الأمور كما ينبغي).
أظل أتساءل: لماذا بدأت هذا الأمر من البداية إذا لم أكن متأكدًا تمامًا؟ هل كان من الخطأ محاولة معرفة إلى أين يمكن أن تتجه الأمور؟
لذا أسأل هنا بصراحة: • هل كنت مخطئًا منذ البداية؟ • هل التراجع الآن غير عادل أم أنه التصرف المسؤول؟
سأكون ممتنًا حقًا لأي نصيحة أو وجهات نظر صادقة
29/5/2025

رد المستشار
صديقي
مبدئيا هناك عدة أمور يجب التفكير فيها:
١. الخامسة والعشرون في هذا الزمان سن صغيرة على الزواج، خصوصا وأنت عديم الخبرة بالعلاقات العاطفية.
٢. مدة معرفتك بهذه الفتاة المحترمة...شهر ونصف أو بضعة أشهر... لا تكفي لكي تتأكدا من قرار الزواج.
٣. سفرك للدراسة هو الآن هدفك وشغلك الشاغل ومن الطبيعي أن تريد التفرغ لهذا.. ولكن إحساسك بالضغط أو توقعات الآخرين يؤشر إلى أحد أمرين: إما أن مفهوم وتوقعات العلاقة الجديدة غير واضحة أو غير متزنة، أو أنك تحس بأن العلاقة ثقيلة عليك ربما لأنك تسرعت بسبب إعجابك بالفتاة قبل أن تتأكد من أن هذه هي خطوة تريد اتخاذها بعد تفكير واع وقرار متزن.
على أي حال، ليس هناك ما يستدعي أية ضغوط... يمكنك الاستمرار في التواصل مع الفتاة أثناء سفرك ثم تقررا من خلال التعامل ما إذا كنتما متوافقان بالقدر الكافي للزواج إذا أردت هذا... ليس هناك جدول زمني ضيق إلا الذي تضعه أنت.
بالنسبة لما قبل السفر فليس من المنطق أن تكون حاضرا معها طوال الوقت، ولكن البديهي هو أن تريد الاتصال بها ورؤيتها بقدر المستطاع إن كنت مهتما بأمرها وأمر العلاقة حقيقة.
إن كنت تشعر بأنك لا تريد العلاقة فصارحها بالأمر في الحال لكي لا تظلم نفسك أو تظلمها وتدعها تعيش في وهم أنك تريد الارتباط بها وأن برود مشاعرك معها هو بسبب ضغط السفر وحسب... يجب تحري الصدق دائما، وخصوصا عندما يتعلق الأمر بمشاعر البشر.
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب