السلام عليكم
أريد أن أروي لكم قصة عشتها، وربما ما زلتُ أعاني من آثارها. قبل عامين، كنتُ أعمل في شركةٍ نشبت فيها خلافات، فتركتها. اقترب مني أحد مالكي الشركة لمصلحته الشخصية واستغلني أبشع استغلال، مدعيًا أنه يحصل على حقه من الشركة التي نعمل بها. بصراحة، كنتُ ساذجةً جدًا وساعدته. مع مرور الوقت، بدأنا نتحدث كثيرًا لشعوري بالذنب. استمر في التقرب مني وجعلني أتعلق به، لكن في الوقت نفسه، أخبرني أنه يبلغ من العمر ٤٠ عامًا وأنني ما زلت صغيرة، وأنه كان متزوجًا من قبل، لكن زواجهما لم يدم. للأسف، تعلقتُ به بشدة، ولم يعد عمره ولا كونه مطلقًا يهمني... لطالما كنتُ أنا من يحافظ على العلاقة ويستمر بها.
لكن علاقتنا كانت غريبة. قد يمر يومان دون أن نتحدث. لم أكن أعرف عنه شيئًا، ولم أكن أسأله." إلى أين كان ذاهبًا أو ماذا كان يفعل... لكن كلما التقينا أو تحدثنا، كنت أشعر حقًا كأنني ملكة، أسعد امرأة في العالم. كنا نخرج معًا كالمعتاد؛ لم يكن يخشى كلام الناس أو كونه أكبر مني سنًا.
ذهب للعمل في شركة أخرى، وذهبت أنا إلى شركة أخرى. عندما كنت أتصفح صوره على إنستغرام، كنت أجد دائمًا امرأة معه، متشبثة به بطريقة غريبة. عندما كنت أسأل، كان يقول لي إنها مجرد تخيلات، وأنه لا يوجد خطأ. كان يسافر متذرعًا بالعمل، وكانت هناك صور غريبة أيضًا. كان يقول لي إنني أبالغ وأفتعل مشكلة. كلما خرجنا معًا، كانت تتصل به أكثر من خمس مرات متتالية. كنت أسأله عن سبب إصراره، فيقول إنه مجرد عمل.
ذات مرة، أجاب على مكالمتها وهو بجانبي، وكانت نبرة صوتها (النبرة الباردة) غريبة جدًا. قلت له إن هذه هي طريقة المرأة في التحدث مع مديرها، فقال إنها كذلك. تحدثت. لم تكن تتحدث عن العمل، مثلاً، "أين أنتِ؟ مع من أنتِ؟" كانت مكالمة غريبة جداً. وبالمناسبة، ظل يكرر لي أنه سيتقدم لخطبتي، وقد أوضحت له أنه إذا رأتني عائلتي مرتاحة لفارق السن؛ لن يرفضوه، وهذه هي الحقيقة.
على أي حال، سافر فجأة هرباً من ضغوط العمل واختفى تماماً. لا رسائل، لا مكالمات، ثم فجأة حظرني. عندما عاد، سألته، فقال: "لا أعرف، لم أكن أنا. هاتفي تعرض للاختراق. اتركيني وشأني قليلاً لأرتب أموري." لم أعد أفهم شيئًا، ولا أعرف من اخترق هاتفي. وكانت الفتاة نفسها تتابعني ثم تلغي متابعتي فورًا.
اختفى لمدة ثلاثة أشهر، ولم أحاول التواصل معه لأنني شعرت أن هناك خطبًا ما. ثم، بالصدفة، علمت من صديقه - الذي لم يكن يعلم بعلاقتنا - أنه خطب الفتاة التي كنت أشك بها. عندما واجهته، قال ببرود إنها مجرد خطوبة بسيطة. شتمته وأغلقت الخط. لا أتذكر شيئًا من المكالمة سوى رده. بعد ستة أشهر، رأيت صور زفافهما، وكان احتفالًا ضخمًا.
بالصدفة، أقسم بالله، نزلت إلى الشارع أبكي. لم أستطع التحرك من مكاني، ولا أعرف ما الذي فعلته لأؤثر عليه. كنت أحبه، ومن الطبيعي أن أشعر بالغيرة، ولست من النوع الذي يغار بلا سبب. لا، إنها فتاة أشك بها، وذلك جعلني أشعر بالجنون.
حاولتُ مراراً وتكراراً الانتقام، لكن في كل مرة كان يحدث ما يمنعني أو يصرفني.
لا أعرف السبب، لكنني ما زلتُ أرغب بشدة في استعادة حقوقي.
30/04/2026

رد المستشار
مرحبا "نانسي"
ما حدث معك لم يكن علاقة جادة بقدر ما كان ارتباطًا بدأ في بيئة غير واضحة ومليئة بالتناقضات. العلاقات الجادة تبدأ بالوضوح، الاتساق، وتدرّج طبيعي نحو الالتزام، لا بالغموض أو الشعور بالذنب.
منذ البداية ظهرت مؤشرات: تواصل متقطع، غياب الشفافية، وأعذار غير منطقية. التلاعب كان حاضرًا في إنكار الواقع وإشعارك أنك تبالغين، مما يزيد التعلق ويضعف الثقة بالحكم. نمط الشدّ والجذب (اقتراب ثم اختفاء) يصنع ارتباطًا قويًا لكنه غير صحي.
العلامات المنذرة استمرت: اختفاء، غياب التزام، طرف ثالث، ووعود بلا أفعال. الكلام وحده لا يكفي، والوعود لا تعني شيئًا دون سلوك ثابت وواضح. استمرار العلاقة كان مدفوعًا بالأمل أكثر من الأدلة الواقعية على الجدية.
ما حدث ليس فقدان حب حقيقي، بل تجربة كشفت خللًا مهمًا في الاختيار والمعايير.
التعافي يبدأ بالانفكاك عن التجربة، لأن أكبر خسارة ليست ما مضى بل ما قد يُستنزف من وقتك وتركيزك في رغبة استعادة الحقوق. والتعويض الحقيقي يكون بالاهتمام الواقعي بما هو قادم وأن تدركي أنك خسرت تجربة لكنك قد تقدرين التجارب الحقيقية والصادقة التي ستصادفك لاحقا.