إن لم نخرج من عالمنا القديم، فسوف ندفن فيه. إرهاصات العالم القديم بدأت بثورات العصر الحجري الحديث الزراعية في مصر والصين والهند وما بين النهرين، والتي تم تكريس وتسجيل ثقافاتها الوثنية الإقليمية في زمن التاريخ الكتابي للحضارات القديمة المعهودة؛ حتى جاءت الأديان الموحدة الثلاثة تتويجا، حيث أنهت العالم القديم بالعصر الوسيط. اقرأ المزيد
الكذب بالنظر مباشرة في العينين الكذاب، عكس ما يشاع، يميل إلى النظر إلى مخاطبه أكثر من أي شخص آخر يقول الحقيقة. يُعتقد في الغالب أن الكذاب يُزيح بنظره مخافة اقرأ المزيد
تشكل رغبة الإدارات الأمريكية المتعاقبة في السيطرة على النفط في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى المنطلق الأساسي لنشر القواعد العسكرية الأمريكية في هذه البلدان، ولشن الحرب العالمية على العروبة والإسلام باسم «الحرب الصليبية ومكافحة الإرهاب، والإطاحة بالنظم الوطنية التي لا تروق للولايات المتحدة، ومشاركة «إسرائيل» في حروبها العدوانية والدفاع عن احتلالها للأراضي العربية». اقرأ المزيد
تتميز السياسات الخارجية لجمهورية الصين الشعبية بالهدوء والتروي، وخوض معارك السياسة في ميدان العمل الدبلوماسي وحده بنفس طويل وصبور، وعدم الانزلاق أو التعجل في علاج الملفات الشائكة الموضوعة على أجندة المجتمع الدولي بجوانبها المختلفة بما فيها الجانب الاقتصادي. فمواقف الصين السياسية وفلسفتها الدبلوما اقرأ المزيد
المقدمة الرؤى والأحلام تلعب دورها في حياة كل إنسان. هناك أحلام اليقظة وهناك أحلام النوم وهناك من رزقهم في هذه الدنيا مرتبط بتفسيرهم للأحلام عبر شاشات التلفزيون العربي أو الكتابة عنها في العديد من الصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية. يستعمل البعض مصطلح الرؤيا بدلاً من أحلام النوم. هذه الكلمة ذات الإطار الديني يستعملها الكثير للتعبير عن أحلام النوم ويمكن استيعابها على أنها رسالة من عالم خارجي أو حتى عالم الجن والملائكة، ويمكن تصنيف الأحلام والرؤى من اقرأ المزيد
(سيكولوجية السب والقذف على صفحات فيس بوك وتويتر) معذرة لاستخدام لفظ مراحيض (وهي تعني دورات المياه البدائية) بما يحمله من قرف واشمئزاز وظلال كئيبة, ولكنها فعلا كذلك, فمن يتتبع كم الإساءات والتجاوزات والألفاظ الخارجة والهجوم المتجني على صفحات الإنترنت يوقن بأن ثمة مراحيض شخصية وعمومية موجودة في الفضاء الإلكتروني كما هي موجودة في الحياة اليومية يلقي فيها العابرون (البدائيون والمتخلفون) لهذا الفضاء فضلاتهم ونقائصهم, بل ربما رفض أحدهم استخدام تلك المراحيض اقرأ المزيد
فشلت العلمانية في تهميش حركية الإيمان وكذلك فئ إنكار حضور الله في وعي البشر كيانا محوريا جوهريا لازما ليكون «الإنسان إنسانا». ومع ذلك فيبدو أنها قد نجحت في التخلص من وصاية السلطة الدينية واحتكارها التحكم في حياة البشر نيابة عن الله سبحانه وتعالى، لكن يبدو أنها وهي تتخلص من هذه السلطة، اقرأ المزيد
كتب المفكر الرئيس -وليس الرئيس المفكر- الدكتور المنصف المرزوقي مقالاً معمقاً ومعبراً في موقع الجزيرة نت بعنوان "تونس.. إلى أين؟" (يوم 5/7/2012)، وصدّره بقول ذي دلالة بليغة ومؤلمة، حيث يقول "من يتأمل الوضع في تونس اليوم لا يرى إلا الأزمة.. إنها أزمة عميقة معقّدة متتابعة مثل موجات المحيط، في كل الميادين". اقرأ المزيد
الفرق بين الأشخاص العاديين والمبدعين الذين يصنعون التغيير أن الشخص العادي يسير في الحياة على طريقة "إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون"، لا يفكر بالتجديد أو مراجعة الأوضاع القائمة، ولا يفكر في احتمالات أخرى يمكن أن تحقق الأهداف بفعالية أفضل، يعكف على الصورة الجامدة ويغفل عن الروح، لا يملك الجرأة للخروج عن الأنماط المألوفة.. اقرأ المزيد
قدَّم المفكر الجزائري مالك بن نبي في كتابه "شروط النهضة" (1948) مقاربة متميزة للظاهرة الكولونيالية، مقاربةً ظلت متميزة حتى بالمقارنة مع المفكرين الذين جاءوا بعده بعقود ليتناولوا هذه الظاهرة. فبخلاف المفكر الفلسطيني الأمريكي إدوارد سعيد مثلا، الذي كانت مقاربته للكولونيالية في مجملها احتجاجية على ممارسات الاستعمار وخطابه الاستشراقي ومواقفه الاستعلائية تجاه شعوب الشرق، اقرأ المزيد