بينا في الجزء السابق من هذه المقالة كيف أن الاكتئاب أحادي القطب هو الاضطراب المنفرد الأكثر تواكبا مع اضطراب الوسواس القهري، وسريريا تظهرُ أعراض الاكتئاب في كثيرِ من مرضى اضطراب الوسواس القهري وربما تبدو هذه الأعراضُ في بعض الحالات كردِ فعلٍ مفهومٍ لأعراض الوسواس القهري لكنها ليستْ دائمًـا كذلك؛ فهناك من مرضى اضطراب الوسواس القهري من يعانون من فترات اعتلالٍ مزاجي كالاكتئاب يبدو حدوثها مستقلاً عن أعراض الوسواس القهري اقرأ المزيد
صَـعْـبٌ على الحُبِّ إلا أنَّـهُ الأمـلُ نـارٌ سَنَـدْخُـلُـها وَبَـعْـدَهـا نَـصِــلُ! فِـعْـلاً تَـوَرْطِّتِ لكنْ كنتُ مُـنْـتَـبِـهًا وَذا تَـوَرُّطُـنا!! وَذي هيَ الحِـيَـلُ؛ لا تـكْذِبي أبـدًا وأعْـلِـني القـرَفَـا! وَمَصْمِصي شَفَـتَيْكِ حينَ يَـنْذَهِـلُ وَلا تَـرُدِّي عـليـهِ القـوْلَ في دِعَـةٍ! وَلا تُـجيزي الهُدُوءَ حيـنَ يَـنْفَـعِـلُ وَجـادِلِـيـهِ إلى أنْ يَنْبَري غَضَبًـا وَفـاجِـئـيـهِ: بـليسَ ينـفَـعُ الجَدَلُ فلا الكَرامَةُ ترْتَضـيهِ مُــتَّـصِـفًـا! وَلا البـكـاءُ يَــهُــزُّهُ وَلا الخَـجَـلُ! وَلا تَخافي انْـقِـطـاعَ بَيْـنَـنَــا أبَـدًا وَلا تَـظُـنِّـيـهِ يَـوْمًـا يَـفـرُغُ العَـسَـلُ! اقرأ المزيد
ليس هناك اضطراباً نفسانياً يثير اهتمام الاعلام بين الحين والآخر مثل الاكتئاب وعلاجه. في بداية الأمر هناك انتشار الاكتئاب وتعدد الدراسات في مختلف قارات العالم حيث تشير إلى أن معدل انتشاره في أي وقت هو12.9% في حين نسبة انتشاره على مدى عام واحد هو7.2% وانتشاره على مدى الحياة هو 10.8%. هذه الأرقام توضح بكل بساطة تناقضها حيث من المتوقع أن يكون يكون معدل انتشاره على مدى الحياة أعلى بكثير من من انتشاره في أي وقت وعلى مدى عام واحد 1. اقرأ المزيد
بَـرْدُ اللسانِ ! قلبي على قلـبي سـأقْـعِـدُهُ؛؛ وَدَمي على دمعي سأشْهِدُهُ لا تَحْسَبي أبقَى بـلا شَـفَـةٍ!؛ وأنـا لِسـانٌ عِـشْتُ أبْـرُدُهُ!! فإذا أردْتِ الحُبَّ لا تَقفي! فالحُبُّ ألفُ يضيـعُ مَوْعِدُهُ إنْ لمْ يُصَبْ بالضَّبْطِ مَوْعِدُهُ لا أمْـسُــهُ يـشْـفِي وَلا غَـدُهُ اقرأ المزيد
واقع العرب خصوصا والمسلمين عموما، يثير أسئلة لا تعرف الأجوبة، ومنها: لماذا التركيز على موضوعات أكل عليها الدهر وشرب، وداستها سنابك أربعة عشر قرن أو يزيد؟ لماذا الهرولة العدوانية البهتانية وراء قال وقال؟ اقرأ المزيد
حَبيـبـتي أنـتِ يا لحْـنًـا أرَدِّدُهُ؛ ويا الهواءُ الذي صدري يُوَسِّدُهُ! على سريرٍ منَ الحريرِ في رِئَتي حتى إذا ما ابْتدَا النُعاسَ يُقْعِدُهُ! إني أحـبـكِ لمْ يَـعُـدْ بنــا جَـدَلٌ! والحبُّ لو قارَبَ الهُـدوءَ أُبْـعِـدُهُ صَـلَّيْـتِ أنتِ وَلِلإلـهِ في شَفَتي وَمنْ رَأى اللهَ في عَـيْنَـيْكِ يعبُدُهُ فكمْ حَدِيدٍ قَدِ اسْتَطَعْتُ أكْسِرُهُ وَمُسْـتَـحـيدٍ وأستــطيـعُ أبْـرُدُهُ! إنى أحِبُّـكِ لمْ أعُـدْ أرَى بَـدَلاً منَ النـهـارِ أنا؛ وَسوفَ أشْهِـدُهُ اقرأ المزيد
الفص الجبهي هو أكبر فص من فصوص دماغ الإنسان، يقع أمام التلم المركزي. ويقسم من الناحية التشريحية العصبية إلى 3 مناطق رئيسية تحددها وظائفها وتشريحها. هم القشرة الحركية الأساسية، والقشرة الحركية التكميلية، وقشرة الفص الجبهي، وهذا الفص كما بينا من قبل مسؤول عن مجموعة واسعة من الوظائف الإنسانية العقلية عالية المستوى، مثل التفكير والتخطيط والتفكير العقلاني، البصيرة والتعاطف، التقييم والحكم والتحكم في الاندفاع ، والتنظيم العاطفي والسلوكي، صناعة القرار، التفكير التحليلي والمنطق، والكلام واللغة المكتوبة، وأيضًا حاسة الشم والذوق، وحركات الجسم الإرادية، والإبداع والخيال... وأكثر، اقرأ المزيد
قِـناعُـكِ المَصُـونُ لمْ يَـزَلْ جميـلاَ! وَنَخْـلُـكِ الذليـلُ لـمْ يـزَلْ ذلـيـلاَ فـلا تُــجَـفّـِفي بَــهَـاءكِ البَـــليـــــلاَ! ولا تُـقَصِّـري خُضـوعَـكِ الطـويلاَ فـلا الذي أرَدْتِ ذَلَّــلَ الســــبيـلاَ ولا السـماءُ تسـتـطيــعُ مُسْتَحـيلاَ! وَإنْ يكــونُ واجِـبي أنـا رحـــيـلاَ؛ فحـافـــظِي على القـناعِ مُسْتَمـيلاَ فــربما العُــيـونُ تــرفَـــعُ النَّـخـيـلاَ وربما القِنـاعُ يـــنْـــحَـني قـليـــلاَ اقرأ المزيد
التطور الذاتي للإنسان يعتمد على تكوينه الشخصي, تفاعله مع من يرعاه. الطفل المصاب بالتوحد يعاني منذ الأشهر الأولى من الحياة بعجز في التواصل مع الأم والأب وليس لديه القدرة على إدراك واستعمال الإشارات العاطفية الصادرة من الأم. عدم القدرة على تعقل التجارب، التفاعل مع الآخرين يؤدي إلى عجز الإنسان في فهم عقله الداخلي واستيعاب عقول الآخرين ونواياهم. من جراء ذلك يبحث عن ما يسهل التنبؤ به والمتوقع يجد ضالته في الأرقام والقواني والمفكرات وبعص الألعاب. اقرأ المزيد
تَحَرَّكي لو قليلاً!!! قلتُ لا تَقِفي! تَجَـمَّـلي بالذي أعطيكِ وَاتَّصِـفي فما الجلالُ الذي عَيناكِ تَملُكُهُ؛ سِوَى الذي منْ جَواهِري ومنْ صَدَفي وما الحَمارُ الذي في وجْنَتيْكِ سِوَى؛ تَـوَّرُّدِ الشِّــعْـرِ مسكوبًا على الكَـلَـفِ وما لما فيكِ منْ بعْدي سِوَى ذِكَرٌ؛ لكيْ تُـسَــلِّـيـكِ ربما عَـنِ القَـشَفِ! تَـجَمَّـلي بالذي أعطيكِ واتَّصِفي اقرأ المزيد