الحصار المعرفي وبقية الأمراض النفسية: في هذه الأيام هناك المجلد الرابع المنقح لتصنيف الأمراض النفسية، وتشخيص الحصار المعرفي ليس بالعسير. من جراء وجود معايير تشخيصية تتميز بكونها شاملة أصبح تشخيص هذا المرض أكثر شيوعاً في المجتمع وفي المراجعين لأقسام الصحة النفسية. منذ نهاية التسعينيات إلى يومنا هذا أصبح تقدير انتشار المرض يقدر بين 1.5 – 2.5 % وهي أكثر بكثير من تقدير انتشار المرض في الثمانينات من القرن الماضي8. ولا يقتصر الارتباك في اضطراب الحصار المعرفي عل اقرأ المزيد
مقدمة إن الغاية الأولى والأخيرة من هذا المقال هي التطرق إلى الارتباك الدائم الذي يواجه الطب النفسي في تشخيص الأمراض النفسية المزمنة ومسارها الطولاني وبالتحديد ما نسميه باضطراب الوسواس القهري. كان هذا الاضطراب قلما يشغل الخدمات الصحية النفسية سابقاً، ولكن تشخيصه في العشرين سنة الماضية انتشر بصورة وبائية....... الدراسة التعليمية لمشكلة مرضية Problem Based Learning في المقال تتعلق بحالة مزمنة تمتد إلى فترة عشرين عاماً لمريض مصاب بالوسواس القهري Obsessive Compulsive Disorder هذه الحالة توضح مسيرة هذا الاضطراب وعلاجه والنظريات المتعددة المستعملة في تفسيره...... هناك إشارة في اقرأ المزيد
ذكرتُ في مقال سابق معنى كلمة وسواس في القرآن الكريم وكذلك في المعاجم العربية كما ذكرتُ معناها في الكتب الدينية القديمة وبينتُ ما استطعت الاهتداء إليه من أسباب الاختلاط في استخدام كلمة وسواس، ولكن الحقيقة التي ألمسها ويلمسها الكثيرون من العاملين في مجال الصحة النفسية والطب النفسي في بلادنا العربية هيَ أن هناكَ على مستوى الناس استعمالاتٌ أخرى لكلمة وسواس فهناك من يستخدمونها لوصف العديد من الاضطرابات النفسية دونَ تحديد لمجرد أن فكرةً ما غير مرغوبٍ فيها أو إحساسًا ما غير مرغوبٍ فيه يوجدُ لدى الشخص ويسبب له نوعًا من الضيق، ولكي يكونَ الكلام أوضح فإن كلمة موسوس تستخدم في كلام الناس بالمعاني التالية: اقرأ المزيد
طلبت مني بعض الزملاء الحديث في موضوع الوسواس القهري. رأيت أن كلمة الوسواس القهري تولد عندي مشاعر سلبية وأراها كثيرة الاستعمال من قبل المرضى الناطقين باللغة العربية. لم أستطع الحديث في الموضوع لسبب واحد وهو عدم اقتناعي باستعمال كلمة الوسواس القهري في الصحة النفسية. على ضوء ذلك رأيت أن أشارك الأخوة والمتتبعين للموقع بهذا المقال القصير حول استعمال كلمة وسواس في الطب النفسي. التعريف الطبي النفسي في مجال الطب النفسي وعلم النفس تستعمل كلمة وسواس Obsession لتعريف اقرأ المزيد
التفكير السحري Magical Thinking أو التفكير الخرافي Superstitious Thinking هو مصطلح طبي يستخدم لوصف طائفة واسعة من المعتقدات غير العلمية وغير المنطقية في بعض الأحيان. وهي تتركز عموما على الربط بين الأحداث، فعلى سبيل المثال، يمكن اعتبار الاعتقاد في قوة التعاويذ أو في مصداقية الأبراج والتنجيم تفكيرا سحريا، كثير من الناس يهتمون بقراءة الطالع والكف والفنجان ويصدقون حكاياتٍ لا حصر لها عن قوى خفية، والتَفْكيرُ اللا عقلاني منتشرٌ جداً وفي كل مستويات الناس الفكرية والثقافية، وحتى عندما يَعْرفُ الناس أن تَفْكيرهم لاعقلاني فإنهم يَجِدونَه أكثر إلحاحاً في أغلب الأحيان مِنْ تفكّيرهم العقلانيِ، وربما يكونُ الاستعداد لتصديق اقرأ المزيد
منَ المهم بدايةً هنا أن أبينَ الفرقَ بين مفهوم اضطراب الشخصية في الطب النفسي وبينَ مفهوم الاضطرابات الأخرى كاضطراب الاكتئاب أو الوسواس القهري مثلاً، فمعنى اضطراب الشخصية هوَ أنه اضطرابٌ مُمْتدٌّ قد يستوعبُ العمرِ مع المريض، ولا تستطيعُ أن تحددَ لهُ بدايةً ونهايةً مثلما هوَ الحالُ في معظم إن لم يكن كل الاضطرابات النفسية الأخرى فاضطراب الشخصية إذن هوَ أسلوبُ حياةٍ يبدأُ مع الشخص منذُ سنين مراهقته أي من قبل أن يدخل في مرحلة النضج ويتميزُ بكونهِ أسلوبٌ ثابتٌ يفتقدُ المرونةَ ويظهرُ في معظم إن لم يكن كل أفكار الشخص ومبادئه ومشاعره ويؤثرُ بالطبع على العلاقات البين شخصية للإنسان وهو يسببُ قدرًا كبيرًا من المعاناة لا للشخص وحده بل للمحيطين به أيضًا وهناكَ بالطبع أنواعٌ عديدةٌ من اضطرابات الشخصية تم تقسيمها إلى ثلاثة مجموعات حسب نوعية الأفكار والمشاعر والسلوكيات التي تتشابه في كل مجموعة منها. اقرأ المزيد
أرسلت مها (21 سنة، طالبة، مصر) تقول: علاج وسواس الوضوء والصلاة معرفيا وسلوكيا أنا أعاني من نفس الوسواس... لكن أنا تقريبًا في تحسن ملحوظ، فقللت من إعادتي للصلاة وأصبحت شبه معدومة.. لكن بعد ما تخلصت من هذا النوع من الوسواس.. أصبح يوسوس إليّ أنني لم أؤدي صلاتي فمثلًا يقول: أنا لم أصلِّ صلاة الظهر... ولا أذكر شيئًا إلا أني فقط أتممت الصلاة. ولا أتذكر موقف أنني صليت هذه الصلاة... اقرأ المزيد
كلٌّ من الرغبة في الكمالية Perfectionism والإحساس بعدم اكتمال الفعل Incompleteness أو عدم الإحساس باكتمال الفعل -وبالتالي الرغبةُ في إعادته أو تكراره طمعًا في الوصول إلى الكمالية- يعذبُ كثيرين من مرضى اضطراب الوسواس القهري ونستطيعُ أن نجدَ علاقةً ما بين هذين الصفتين وبينَ الشك في إتمام الفعل لأن المريضَ الذي يشكُّ لا يشكُّ دائمًا في هل فعلتُ الفعل أم لم أفعلهُ لكنهُ كثيرًا ما يشكُّ في هل فعلتهُ على نحو التمام والكمال أم لا، اقرأ المزيد
رأينا في المقال السابق كيف أن النظرية السلوكية لا تستطيع شرح كل الظواهر المتعلقة باضطراب الوسواس القهري، وذلك برغم أن طريقة العلاج المستمدة من تجارب المدرسة السلوكية وهي التعرض مع منع الاستجابة القهرية Exposure and Response Prevention هي الطريقة الوحيدة الناجعة بصدق في علاج الوساوس والقهورات، وبالتالي بقي الباب مفتوحا لمزيد من محاولات الفهم وسنعرض هنا لرأي أصحاب النظرية التطورية في علم النفس وكذلك للرأي اقرأ المزيد
ثانيًا: الإمراضية النفسية (السيكوباثولوجيا)، كيف؟! Pychopathology الحقيقةُ أن الأسباب التي ذكرتها حتى الآن في المقالين السابقين لم تشف لا غليلي ولا غليل القارئ في بيان كيفَ تحدثُ أعراض اضطراب الوسواس القهري، وما هيَ إلا ملاحظاتٌ وقياساتٌ لا نستطيعُ دائمًا إثباتها في كل المرضى، ورغم أن هذا النوعَ من معطيات البحث العلمي (فيما عدا محاولة نظرية التحليل النفسي)، هوَ النوع الأمثلُ للطب النفسي الحديث والذي يعتمد على دراسة الظاهرة بشكل يجعل النتائج اقرأ المزيد