حادث "عزبة شمس الدين" الأهرام ـ السبت 31 ديسمبر 2005 ـ الصفحة الأولى كشف لغز مذبحه بني مزار ـ الجاني مريض نفسيا ارتكب المجزرة بصورة هستيرية اقرأ المزيد
قراءة نقدية لمشروع قانون الصحة النفسية الجديد (الحرية للمريض النفسي ولا عزاء للأصحاء) يعيش قانون فاروق الأول حتى الآن (أكتوبر 2008): على الرغم من التقدم الهائل الذي حدث في العقود الأخيرة في مجال علاج الأمراض النفسية, إلا أننا مازلنا في مصر نتبع القانون رقم 141 والذي صدر سنة 1944 (أي منذ 64 سنة) لتنظيم حجز المصابين بأمراض اقرأ المزيد
الوصاية على السفيه: من كتاب فتح الباري للعسقلاني فتح الباري الجزء 5 باب ما ينهى عن إضاعة المال وقول الله تعالى: "الله لا يحب الفساد" و"إن الله لا يصلح عمل المفسدين" في قوله تعالى: "أصلاتك تأمرك أن نترك ما يعبد اقرأ المزيد
كشفت صحيفة "البيان" الإماراتية في عددها الصادر صباح الخميس، أن شرطة دبي عثرت على وصية الفنانة القتيلة، كما عثرت على قصاصة ورقية في الشقة التي شهدت جريمة مقتلها، بمنطقة "المارينا"، تحمل عبارة "الزواج أو القتل". واعتبرت الصحيفة إن الوصية والورقة الصغيرة دليلين على أن "القتيلة كانت متأكدة أنها معرضة للقتل، الأمر الذي دعاها لكتابة وصيتها وحملها معها إلى دبي قادمة من لندن، قبل مصرعها بيومين"، وقال إن الوصية مكتوبة بخط يدها وموقعة منها. وبحسب الصحيفة الإماراتية، فقد جاء في نص الوصية: "بسم الله الرحمن الرحيم.. إنا لله وإنا إليه راجعون.. أوصي بأن تحول ملكية كل ما أمتلك من مال أو عقار أو جواهر أو أي شيء، بل كل ما أملكه، بأن تنقل ملكيته إلى والدتي وأخي ولا أحد سواهم." اقرأ المزيد
تابع فتح الباري جزء 4 وقال القرطبي في (المفهم: يرد على تأويل الخطابي بالآيات والأحاديث الواردة في فضل المؤثرين على أنفسهم، ومنها حديث أبي ذر "فضل الصدقة جهد من مقل" والمختار أن معنى الحديث أفضل الصدقة ما وقع بعد القيام بحقوق النفس والعيال بحيث لا يصير المتصدق محتاجاً بعد صدقته إلى أحد، اقرأ المزيد
من كتاب فتح الباري للعسقلاني1 الوصاية على السفيه: من كتاب فتح الباري للعسقلاني باب من رد أمر السفيه، حديث جابر أن "النبي رد على المتصدق قبل النهي ثم نهاه" اقرأ المزيد
أخي العزيز وائل بعد أن قرأت مدونة: "التكليف عند المريض النفسي" أمس تذكرت بأنني قد قمت بجولة في كتب التراث –منذ سنتين- بحثا في حدود الوصاية على السفيه، ومن هو السفيه في عرف الفقهاء، وما هو حدود السفه في التصرف كما وصفه أسلافنا العظماء، وإليك نتيجة بحثي في كتب الفقه والحديث اقرأ المزيد
دراسـة احتمالات التفسير النفسي.. لمهووس المعادي تُرى ما هو الفرق بين (أخبار) مهووس المعادي الذي يطلق عليه مجازاً بـ (السفاح) رغم أن التوصيف القانوني لا ينطبق عليه وبين (خبر) مثل (نجار مسلح يذبح زميله ويحرق جثته ويلقيها في مصرف... بسبب خلافات مالية)؟. في حالة (المعادي) اقرأ المزيد
ربما يكون أمر تسوية جريمة بني مزار البشعة التي راح ضحيتها عشرة أشخاص شيئا مطلوبا لطمأنة الناس وتهدئة النفوس وإعطاء الفرصة لهذا الجرح المؤلم كي يلتئم, فاستمرار الحيرة والغموض ربما يؤديان إلى تداعيات خطرة خاصة إذا ذهبت الظنون في اتجاهات العنف القبلي أو العشائري أو العائلي أو الطائفي, هنا يصبح الأمر كارثيا لأن حجم الغضب والانتقام سيكون متناسبا, بل ربما يكون متجاوزا, لبشاعة الجريمة وما صاحبها من تقطيع وتمثيل بالجثث. وقد يكون هذا هو السبب في التعجل بتقديم أحد المرضى بالفصام في القرية على أنه الفاعل, وهذا حل مريح لجميع الأطراف, فبالنسبة للسلطات الأمنية يخف عنها الضغط الفوقي المتسائل عن السبب والفاعل, اقرأ المزيد
الجرافيك الاجتماعي والنفسي لحادث "عزبة شمس الدين" بني مزار 2006 يناير مما لا شك فيه أن حادث عزبة شمس الدين (بني مزار المنيا) بقدر ما أثار جدلاً اقرأ المزيد