لم أكن وأنا بذلك الزمن البعيد وقد طرقت أبواب العقد العشرين بأني أفتتح إحدى بوابات الجحيم. صديقي الكبير العالم وائل، سحقت الدنيا أحلامي الصغيرة باكراً لكني محاربة، عادة ما أخوض معاركي الداخلية والخارجية وأكسب الكثير وأخسر الكثير. اقرأ المزيد
على صـلـةٍ؛!؛ هلْ أحَـدٌ يمنَـعُني أنْ أتَخَيَّـلْ؟ نحنُ على صِـلَةٍ!؛ منْ غيرِ مُـوَصِّلْ! نحنُ على صِـلَةٍ!؛ وَغَـدًا.... يُفْصَلُ يُـفْصَـلْ!! هلْ أحَـدٌ يمنَـعُني أنْ أتَخَيَّـلْ؟ نحنُ على صِـلَةٍ!؛ حتى لوْ لا شيءَ سَيَحْصُلْ حتى لو مَرَّ المَوْعِدُ أعْـزَلْ وأنا أقْـعُـدُ لا أفعَـلْ!! نحنُ على صِـلَةٍ!؛ وَالـلـهُ المَـوْصِلْ! ... وَغَـدًا تأتينَ كما أتَخَـيَّـلْ! اقرأ المزيد
طارق بن زياد (670 - 720) ميلادية، (50 - 101) هجرية، لا نعرف عن حياته الكثير، ولا توجد أدلة على نهايته، سوى أنه فتح شبه الجزيرة الأيبيرية (الأندلس)، في رجب 92 هجرية، نيسان 711 ميلادية، وهو القائد في جيش والي أفريقيا (موسى بن نصير) (ولد في الخليل 19 هجرية، وتوفى في السعودية 97 هجرية، وفتح بلاد المغرب والأندلس وقبرص) في عهد الوليد من عبد الملك بن مروان (50 - 96) هجرية، الذي أمضى بالخلافة عشرة سنوات (86 - 96) هجرية. اقرأ المزيد
فُجِعْت كثيراً حين أرسل لي صديق عزيز يعمل في التربية والتعليم مقطع فيديو لمدة دقيقتين و24 ثانية. هذا المقطع يصور مجموعة من طلبة مدرسة ابتدائية وهم «ينتقمون» من الدراسة والتعليم، وذلك بتمزيق الكتب بطريقة بربرية ورميها ودهسها في الشارع العام قبالة المدرسة (ويبدو أن المدرسة في حي النظيم في مدينة الرياض، ففي المقطع إشارة إلى ذلك). لقد خنقتني العبرة وأنا أشاهد هذا المنظر الهمجي اقرأ المزيد
نقدم في هذه المقالة شرحا لواحدة من طرق الفهم الحديثة للآلية الشعورية المعرفية التي تصف ما يحدث لمريض الوسواس القهري وتفسر كثيرا من الخبرات التي وصفها واحتار في تفسيرها المهتمون باضطراب الوسواس القهري، وأول تلك الخبرات هو الشك الوسواسي (أي شك الشخص في خبراته أو قراراته الشخصية، ومنه التردد) وهي الخبرة الأقدم ارتباطا بالوسواس في الأدبيات والأكثر شهرة، وثانيها هو خبرة عدم الاكتمال أو لا اكتمال الفعل أو الخبرة وهي الأحدث ارتباطا بالوسواس اقرأ المزيد
هذه خاطرة خاطفة في تاريخ العلم، ولها علائق من وجوه عديدة بنظرية المعرفة (الإبستمولوجيا). هي سانحة من السوانح الذهنية التلقائية التي ترقرقت على ذهني، فطفقتُ أسحبها برفق إليكم، وأضعها كما عبرت في ذهني دون تزويق أو تمليح زائد. ويمكن أن ننسج على منوالها العديد من التطبيقات والأمثلة، فالمثال الوارد هو مجرد مثال لا أكثر، وقد نشتق من ذلك وهو الأهم: مبادئ أو قواعد كلية في بناء المعرفة واستعادة التحضّر على أسس من العلم والقيم والإيمان متينة اقرأ المزيد
بالمَنْطِقِ! كُـلُّ الأحْـلامِ إذَنْ؛ لنْ يَـتَحَـقَّـقْ! بالمَنْطِقِ جِـدًّا بالمنطقْ! كُـنَّـا عُـرْيانينِ.../ ننامُ على زَوْرَقْ! واللونُ الأبْـيَـضُ أزرقْ!! بالمَنْطِقِ جِـدًّا بالمنطقْ! ما كُـنْتِ سِوَى امْـرَأةٍ؛ أنتِ وَما كنتُ اقرأ المزيد
أتحداكم إذا وجدتم جائعا أو متشردا في الصين، بحثت عن ذلك وحملت كاميرتي لكي ألتقط صورة لجائع أو متشرد فأعياني البحث، فعدت إلى صديقي الصيني وسألته عما أعياني، فضحك وقال: لا يوجد جائع ولا متشرد، فالتجارب علمتنا معنى الجوع والتشرد فوضعنا الأجوبة العملية التي تمنعهما. قلت : كيف؟ قال: البحث العلمي، ذلك الرجل ويعني "ماو"، علمنا كيف نغير تفكيرنا ونبحث عن الحلول، وقد مررنا بتجارب قاسية جدا كما تعرف. اقرأ المزيد
في أيِّ دينٍ؟ لوْ أنَّ بي شيئا يَـعُـزَّ عليكِ/ لَمَّـا تَـقْـطَـعِيـنْ! أوْ أنَّ لي ثَمَنَ الغُبارِ لَدَيْـكِ/ لَمَّـا تَـنْفُـضِيـنْ! لوْ أنَّ بي أو أنَّ لي؛ كنتْ ارْتَـكَبْتِ الـذَّبْـحَ في رِفْـقٍ وَليـنْ! .... أنا لا أديـنُ وَلا أهِـيـنْ، لكنْ سَـألْـتُكِ بالذي.... طولَ السنينْ في أيِّ حِضْنٍ أنتِ كُنْتِ تَـنـاثــَـرينْ وَعلى أصابِعِ منْ زَرَعْتِ الياسمينْ في أيِّ ديـنٍ أيِّ ديـنْ؟؟! أنـا لا أهيـنُ ولا أديـنْ! لوْ أنَّ لي ثَمَنَ الغُبارِ لَدَيْـكِ لمَّـا تنفُضِيـنْ! اقرأ المزيد
وهْمُ المقروئية يهيمن على سلوك الكتاب بأنواعهم، فيحسبون أقلامهم تبيض ذهبا، وخربشاتها ستجذب الأنظار، والمسطور مكتوب بأحرف من نور، وهي تتقيأ ما بجعبة أصحابها على السطور . اقرأ المزيد