هل كان العرب أميين؟ أي لا يقرأون ولا يكتبون، وهو تعريف ضيق للأمية. والسؤال الأدق هل كان العرب يعرفون؟ إذا اعتمدنا الخطاب القرآني، فلا يمكن للمخاطب به أن يكون أميا، وإنما من العارفين!! اقرأ المزيد
ظاهرة ضرب الأزواج للزوجات تعتبر من الظواهر الشائعة للأسف الشديد في كل المجتمعات والثقافات، ونسبتها تترواح بين (20-50%) , وهي تزيد في الطبقات الاجتماعية والتعليمية الأدنى. وتختلف شدة الضرب من حالة لأخرى؛ فهناك حالات بسيطة لا تتعدي الدفع باليد، وهناك حالات شديدة ربما تترك إصابات بالغة في الجسد، وربما تؤدي إلى الوفاة. اقرأ المزيد
أولوياتٌ وطنيةٌ فلسطينيةٌ في مواجهة تحدياتٍ وجودية وأخطارٍ مصيريةٍ ليت أولي الأمر، القادة والمسؤولين، والفصائل والأحزاب، والمقاومة والسلطة، وعامة الشعب والنخبة، يدركون أن الظروف الدولية والإقليمية لم تعد تخدمنا، وأن الأوضاع العامة القريبة والبعيدة لا تتوافق معنا، وأن قضيتنا الفلسطينية أخذت تنحو بعيداً، وتهمش كثيراً، وأن أحداثاً كثيرة باتت أهم منها وأكثر حضوراً، وتداعياتها أكثر خطورةً وأشد تأثيراً، فبعضها ينذر بحروبٍ دولية، وأخرى تهدد ، اقرأ المزيد
الخرافة: حديث باطل لا يمكن تصديقه، الكلام الذي لا صحة له. البشر يميل للخرافات وقد رافقته منذ الأزل، ولا تزال فاعلة في العديد من المجتمعات، فالناس ومنذ فجر التأريخ لديهم خرافات يعيشون بها ويمضون على هديها. اقرأ المزيد
أبعاد نفسية في شعر أبي الطيب المتنبي كانت نهاية الألفية الأولى من عصرنا هذا بداية عصر جديد لتفكير الإنسان وتقييمه لحياته ووجوده في العالم العربي الإسلامي. ربما يربطه الكثير بفساد السياسة وفوضى الاقتصاد، ولكنه أيضاً كان بداية عصر نهضة فكرية فلسفية سبقت ما حدث في العالم الغربي بمئات السنين. اقرأ المزيد
شـهــيــد **** طـهـرت قـلـبي بـحُــبِــك ** ولامُــونـي فـاكــريـن مَـنَـاعْــتـي ضَعـيـفَـه وانـا اللي عُـمْـرِك مَـا يـيـجـي ف ظـنِــك إنـي انـتـظـرْتِــك لـيـالـي مُـخـيـفَـه مَـرِّت عَـلـيَّ بـحُـزنـي وهـمْـي بَـحــبِــك بَـحــبِــك وقــلــبـي عَـلـيـكـي يـعَـامـلِـك بــرِقـَّــه يـا طَـاهْــرَه شَـريـفَــه وعُــمــري مـا شـوفْــتِــك وسِــيـلَــه لِـنــزْوَّه أو يُـخْـطُــر بـبَـالـي غــير إنــك عَــفــيـفَــه ونُــبْــلِــك وكــرَمِــك أفـــديــهُــم بــروحــي واقــدِم حَــيَـاتـي وكَــفَــنـي ولِــيــفَــه اقرأ المزيد
هناك مثل شعبي شائع في مجتمعاتنا يقول "التكرار علَّمَ الحمار"، وفيه معنى كبير، فهو ناضح من ملاحظة ذكية وفكرة ثاقبة، فالتكرار يحفز العديد من العُصيبات الدماغية ويساهم في تقوية التواصل بينها، ويستحكم دوائرها التفاعلية، فتكون أكثر قدرة لاكتساب المهارة والخبرة على الاستجابة الصائبة. فعندما تتعلم السياقة في البداية يكون الأمر شاقا، ويتطلب إعمال العديد من الأجهزة الحسية والحركية، اقرأ المزيد
كيان إنسان أنا إنسان وروحي تروح للي يشوفني كيان إنسان ويبعد عني معاني جروح لنفسي العايشه بالأحزان أنا أشتاق في وسط النوح لفرحه لقلبي ولو بكمان أنا مجنون وناي مذبوح وعشت أبوح بروح حيران مابين أحلام وبين مطروح وواقع ناسي يجيبلي أمان وبين أوزار وبين مسموح أحس برحمه من الرحمن أصلي واتوب وابيض لوح اقرأ المزيد
حـبيـبتـي …. ويبـدأُ الـمسيـرْ حبـيـبتـي .. ودرْبـُنا مُـلَـغَّـمٌ عـسيـرْ في الشوكِ في "النابـلمِ" / في الورودِ في العـبيـرْ إلـى مـتـى نـسـيـرْ؟؟ إلـى متـى إلـى متـى ! يا وخْـزةَ الـضـميـرْ ! إلـى متــى نـسـيـرْ والـتـيـهُ أولُ الطـريـقْ والتــيـهُ آخـرُ الطريـقْ اقرأ المزيد
آخر الصمت ! 5- آخر الـكون آخـرُ الكـونِ ظـلامْ لـكنِ النـورُ حــطامْ ما الذى أبصـرتَ ...../ يا جامعَ أحـبالِ النـهارْ ما الذي أبصـرتَ غيـر الإحـتـضارْ كـونـكمْ رهْـنُ الـدمــارْ ! معـبـدٌ لـلإ حـتقـارْ كــلْبـُكُـمْ مـن غــيـر دارْ تـحـمـلُ الـريـحُ الـغـبـارْ مُشـرعًـا وجــهَ الـتـتـارْ _باسـمًـا وجــهَ الـتـتـارْ_ قـادمـونَ قادمـونَ قـادمـــونْ زادُهُــمْ فَـقْـؤ الــعـيـونْ قـادمـونَ قادمــونَ قـادمـونْ اقرأ المزيد