لكل بناء أساس، وبدون أساس متين لا يتحقق البناء القوي الأمين. وهذه قاعدة تنطبق على المشاريع والبرامج والتطلعات الإنسانية بأنواعها، ولكي تبني دولة قوية عليك أن تبدأ بوضع الحجر الأساس للقوة المطلوبة، ويأتي في مقدمتها بناء الإنسان فيها، فالإنسان هو اللبنة الرئيسية في أي مشروع إستثماري إقتداري يتطلع نحو الغد الأفضل. إذا أهملنا بناء الإنسان، فلا قيمة في المجتمع لأي بناء، لأنه منفصل عن واقعه ومنقطع عن إرادة الإنسان فيه، فيبدو غريبا أو متطفلا عليه، وبهذا يتحقق الصراع ما بين الإنسان اقرأ المزيد
(1) شُـدِّي اخْلَعي/ اغْتَسِلي ارْكَعي انْتَثِري عَلَيْ وتَعَـمَّـدي بعطورِ نهري الكَوْثرِي وتَبَـرَّئي وتَحَرَّري إني نَـبي! ونَبِــيَّـــةً أصبحتِ لا شكٌّ لَـدَي صُبِّي خمورَكِ واسْقِني لا تفزعي فالخمرُ حَلَّلَـها لنا الدينُ الفَتِي! هيا اسْطَعي وتلألئي يا نجمةً لمَّـاحَةً في أفقِ ديجورٍ غَبِيْ أنا هارِبٌ من داخلي من خارجي من كلِّ قيدٍ هاربٌ منْ كلِّ شَـيْ اقرأ المزيد
العقل: إدراك الأشياء على حقيقتها بالجملة، ومظهره التمييز بين الخير والشر، اللامعقول: ضد العقل توحل: تلطخ بالوحل (الطين الرقيق) ووقع فيه ما قيمة الخطاب العقلي في واقع يهيمن عليه اللامعقول؟ مجتمعات الأمة في وديان العواطف والانفعالات الملتهبة الضرورية لتمرير المشاريع وتأمين المصالح، وهي غير قادرة على تفعيل العقول، بل كل التوجهات تسعى لتعطيلها، وتحويل الناس إلى أشياء أو دمى تحركها وسائل الإعلام المطبلة لإرادات الآخرين اقرأ المزيد
كانَ البدْرُ بـلا بَصَماتِ كانَ مريضًا كالنجْـماتِ مُـلتَفًّـا بوشاحٍ أسودْ! مُنْكَمِـشًا كرُفاتِ رفاتِ! كانَ الكونُ يَغـُطُّ ويَهذي ويُؤنِّـبُ كلَّ الضَّحِـكاتِ كانَ يُغَـيِّرُ بعضَ الكذبِ ليُصَـدِّقَ كلَّ الكَـذِباتِ! (2) وأنا كنتُ فـتًي مشبوبًا! في العشرينَ وكنتِ فتاتي جئتِ إليَّ لَثمـتِ ضَحِكتِ وتراقَصْتِ على نبضاتي فأدَرْتُ حَـواليكِ ذِرَاعَي اقرأ المزيد
أول مرة سمعت باسمه عندما سألني أحد الأساتذة الأجانب عنه، وهل شاهدت فلمه، ووجدتني أجيبه باستحياء، وأظهرت له عدم قدرتي على تزويده بمعلومات، فهو يعرفه وأنا لا أعرفه، وشاهد فلما عنه، وأنا من الجاهلين به. وحينها قررت أن أبحث عن أحمد بن فضلان، فوجدته من الرحالة المولودين في بغداد، وولادته غير واضحة التأريخ، لكن المدوّنات تذكر أنه عاش في القرن العاشر الميلادي، وعاصر المقتدر بالله (283 - 319) اقرأ المزيد
قد لا يؤمن البعض بالمؤسسات الدولية، وقد يستخفون بمحكمة العدل ولا يرجون منها خيراً، ولا يتوقعون منها عدلاً، ويعتبرون اللجوء إليها مضيعةً للوقت واستنزافاً غير مجدٍ للجهد، وقد يكونون على حقٍ في رأيهم، فهي في نظرهم لا تختلف عن أيٍ من مؤسسات الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، التي تخضع كلها للنفوذ والهيمنة الأمريكية البريطانية، التي تتدخل في قرارتها وتعيين قضاتها، وتفرض أجندتها، وتثبت فيها وتشطب منها ما تريد، وتمارس الضغوط على قضاتها، وتتحكم في مسارات القضايا قبولاً أو رفضاً للشكل والمضمون، وتبتزها اقرأ المزيد
• ويبقى السؤال: أليس في المعجزات التي يأتي بها الرسل إكراه لعقول الناس على الإيمان، إذ كيف يكفرون بعد أن يروا معجزة رسولهم؟ هذا صحيح والإيمان بعد رؤية معجزة لا يكون إيماناً بالغيب حقيقة، لأنه لا يشترط أن نرى الله بأعيننا، المهم أن نرى أفعاله التي تدل عليه متجاوزة طبائع الأشياء ومستعلية على القوانين الطبيعية. • وهنا تتجلى حكمة ربنا في إنزال ملائكة يعلمون الناس السحر الذي يتم فيه تجاوز القوانين الطبيعية تجاوزاً ظاهرياً، حيث يستطيع السحر أن يخلق صورة تراها عقولنا وتصورها آلات التصوير لأشياء لا وجود حقيقياً لها. اقرأ المزيد
سأعـودُ معَ الأشباحِ إذا ما انْتصَفَ الليلُ على الحُـلْوَهْ سأعودُ مـلاكًا لكني أقْـلَبُ شيطانًا في الخُـلْوَهْ سـأعودُ إليكِ إذا نمتِ سـأعودُ إليكِ بلا دعوهْ سيكونُ لِقبْلاتِي طعمٌ آخرُ/ طعمٌ أكثرُ قُـوَّهْ!!! سأعُضُّ شِفـاهَكِ في نَهَمٍ وأشُدُّ لِسانَكِ في قسْـوَهْ وسأصبِحُ طفلاً وحشيًّا وأمَرِّقُ حَلمَتَكِ الرُّخـوَهْ وأريدُ صُراخَكِ لايهْـدَا وأريدُ شُعورَكِ بالشَّقْوهْ وسأصْفَعُ وجهَكِ في شَبَقٍ بكفوفٍ تحرِقُها الشَّهْـوهْ سيكـونُ لُعابُكِ اقرأ المزيد
• من يستعرض القرآن الكريم يجد الحب هو الأساس الذي يقوم عليه الإيمان وليس الاقتناع العقلي، وهذا يؤكد حرية الإنسان حتى عقلياً في أن يؤمن أو يكفر، فهو إن أحب الله أقر بوجوده وآمن بكتبه ورسله، أما إن استحب غيره أي جعل غيره أحب إليه من الله، أطاعه عقله وصور له أنه على حق، فالله غير موجود أو من يدعي الرسالة كاذب. • قال تعالى: "وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبّاً لِّلّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً وَأَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ {165}" البقرة. اقرأ المزيد
القتل بالكلمات من أبشع وسائل القتل، وما أمهرنا في استعمال الكلمات لقتل بعضنا وتدمير وجودنا. فالكلمات قذائف ذات قدرات متنوعة للتدمير والإمحاق، وفقا لمعرفة خطورتها وتأثيراتها وآليات قذفها في العقول، لنحت أفكار ومواقف وسلوكيات فاعلة في الوسط المكاني والزماني. الكلمة من أدوات أسلحة التدمير الشامل، لأنها تحث في البشر طاقات سلبية تسعى لتدميره، وإخراجه من كينونته وتغيب ذاته وموضوعه، حتى يكون من ألد المعادين لهما. اقرأ المزيد