i feel totally neglected and ignored
Dear sir.I know that u might think that my problem is very silly just as every one does. I know that it is not severe and that people are suffering much more. But the problem is that I feel terrible I’m majorly depressed, I feel so lonely and I’m crying non-stop.
I’m a 20 year old girl. I live with my family in a good standard and I have everything a girl in my age could ever need (from the material side). But I’m being totally neglected and ignored by every body.
I was a very sociable person I had many friends and I always had a lot of people around me. I never cared or bothered about any thing as long as I get what I want. I never had any personal problems even though I was treated terribly by my father he always insults me and humiliates me even in the presence of people. My father for me is nothing but a source of money we never speak together all our conversation is “I want ….. pounds” “ok”. He is not a bad man , he works very hard to protect us financially and to provide us a good standard. But he just treats me as if I’m a rotten dog . u know I just always wonder why do I love him. I have no one good reason to love him yet I do I don’t know why?
As for my mother she too is working her self out all day long for our sake I know how much effort she is doing. But she just won’t get that a good upbringing does not mean cooking and cleaning all day long. She totally ignores my condition all she says is that I’m ungrateful and god will keep punishing me more and more for this . she is seeing my crying all day and she never bothers to talk to me about it or ask why I’m crying or what is making me upset but rather she gets angry and yell at me because as she says a girl in my situation should not feel unhappy.
Even my best friend never pays attention to what I say or how I feel all she does is that she keeps telling me that I’m her best friend and that I mean every thing to her but I never get her attention .
All I need is to get some attention. I need to feel loved I need to feel that I’m important to any body but it is useless. I feel totally rejected.
Now I’m totally alone my friends don’t ask about me unless I call them, my mother is angry with me because I feel bad I have no one to talk to ALL I NEED IS SOME ONE TO LISTEN TO ME, TO REALLY LOVE MY ,TO MAKE ME FEEL THAT I EXIST thanks to those around my I have no self confidence and that is also driving me crazy. I’m so tired and I feel miserable
PLEASE DO NOT NEGLECT ME AS EVERY ONE DOES. I REALLY NEED HELP.
THNK U VERY MUCH
1/6/2004
سيدي الفاضل؛
أعرف أنك قد تعتقد أن مشكلتي سخيفة جداً كما يعتقد كل الناس، أعرف أنها ليست مشكلة كبيرة وأن هناك من الناس من يعانون أكثر مني. ولكن المشكلة أنني أشعر أنني مضطربة ومكتئبة للغاية، أشعر بوحدة شديدة وأبكي بلا توقف.
عمري 20 سنة وأعيش مع أسرتي في مستوى جيد، لدي كل شيء يمكن أن تحتاجه بنت في مثل سني (من الناحية المادية). أشعر أن الآخرين يهملونني ويتجاهلونني تماماً. لقد كنت إنسانة اجتماعية للغاية ولدي كثير من الأصدقاء وكان لدي دائماً كثير من الناس حولي، لم أكن أهتم بالنقود طالما أحصل على ما أريده. لم تكن لدي مشكلات شخصية رغم أن والدي كان يعاملني معاملة فظيعة دائماً يهزأ بي ويهينني حتى في حضور الآخرين. أبي بالنسبة لي ما هو إلا مصدر مال لم نتحدث مع بعض أبداً وحوارنا الوحيد هو "أريد ......... جنيها" "طيب". هو ليس رجلا سيئا فهو يعمل كثيراً ليوفر لنا الأمان المالي ولنعيش في مستوى جيد. ولكنه يعاملني ككلب فاسد.. أتعرف أنني أتعجب دائما لماذا أحبه، ليس لدي سبب واحد وجيه لحبه ولكنني أحبه ولا أعرف لماذا.
بالنسبة لأمي فهي أيضاً تعمل طوال الوقت خارج المنزل من أجلنا، أعرف أنها تبذل جهداً كبيراً ولكنها لا تعرف أن التربية الجيدة لا تعني الطبخ والتنظيف طوال اليوم. إنها تتجاهل حالتي تماماً وكل ما تقوله أنني لا أحمد الله وأنه سيعاقبني لذلك، إنها ترى بكائي كل يوم ولا تهتم بأن تتحدث معي عن ذلك أو تسألني لماذا أبكي أو ما الذي يحبطني.. بدلا من ذلك تغضب وتقول أن بنتا في مثل ظروفي يجب ألا تشعر بالتعاسة. وحتى أفضل صديقاتي لا تبدي اهتماما بما أقوله أو ما أشعر به، كل ما تفعله هو أن تقول لي باستمرار أنني أفضل صديقة عندها وأنني كل شيء بالنسبة لها، ولكنني لا أشعر باهتمامها. كل ما أحتاجه هو قدر من الاهتمام. أحتاج أن أشعر أنني محبوبة، أحتاج أن أشعر أنني مهمة بالنسبة لأي شخص لأن ذلك يجعلني أشعر أنني موجودة.
شكراً لمن حولي ليس لدي ثقة في النفس وهذا ما يدفعني للجنون. أنا متعبة جداً وأشعر بتعاسة.
من فضلك لا تهملني كما يفعل الآخرون. أنا أحتاج مساعدة بالفعل. شكراً كثيراً لك.
1/6/2004

رد المستشار
بالطبع أنت تحتاجين مساعدة، وأعتقد أن مشكلتك مهمة جداً لأنها تؤثر على حياتك ومن ثم أنا مهتمة بالإجابة عليك.
بالنسبة لإحساسك بأن كل الناس يعتقدون أنها سخيفة فأحب أن أسألك: هل أنت متأكدة أنهم يرونها كذلك؟ أم أنك لم تطرحيها أصلاً على من حولك؟ فلم تخبري بها أمك أو أبيك أو حتى أفضل صديقاتك!! ومن ثم لا تعرفين هل هم مهتمون بها أم لا.
تقولين "أنا مضطربة ومكتئبة" وهذا نتيجة طبيعية لأنك تدورين في حلقة مفرغة أي أنك كلما ظللت تفكرين في المشكلة كلما شعرت بالاكتئاب ولكن كلما فكرت في الحلول الممكنة للمشكلة وبدأت في تنفيذها بالفعل كلما كنت إيجابية وقل اكتئابك.
بالنسبة لعلاقتك بأبيك وأمك: علمتني أستاذتي بالجامعة أن أي علاقة بين طرفين هما معاً سبب فيها فتحسنها يعني أنهما يعملان على ذلك والعكس صحيح، وينطبق ذلك على علاقتك بكل من والدك ووالدتك، فإذا كان أبوك لا يتحدث معك ابدئي أنت بالتحدث معه! لا أطلب منك أن تفتحي معه مواضيع كبيرة ولكن ابدئي بالسؤال عن أخباره أو بأخذ رأيه في عشاء قمت بإعداده... المهم أن تبدئي أنت وتستمري وسوف ترين النتائج بإذن الله.
إذا كنت تنتظرين أن يهتم هو أو أمك بك في ظل انشغالهما الشديد بالعمل ومشاغل الحياة التي لا تنتهي فلك مطلق الحرية!! ولكن لا أعرف إلى متى ستقفين سلبية تشاهدين المسرحية من بعيد ولا تشاركين فيها!!.
تقولين عن والدك: "أتعرف أنني أتعجب دائما لماذا أحبه، ليس لدي سبب واحد وجيه لحبه ولكنني أحبه" وهذا معناه أن بداخله جوانب جميلة أو ربما مشاعر أبوة لم يتعود على التعبير عنها تجاهك ولكنك تشعرين بها ولهذا السبب تحبينه!
جزء مما تقوله لك أمك صحيح وهو أن ننظر دوماً إلى الجانب المضيء من الأمور فالحياة فيها الحلو وفيها المر فإذا ركزنا على الجوانب الإيجابية سنراها وسيتدرب مخنا على التقاط الأمور الإيجابية والعكس صحيح، أمك منشغلة طوال الوقت بما هو مفيد حيث تعمل خارج المنزل وترجع مرهقة ولكنها تصر أن تحضر للأسرة كلها الطعام وتحافظ على نظافة المنزل، ولا يسعها الوقت أو لا يكون لها طاقة لتجلس معك... أعرف أنك في حاجة إليها كأم وأن عليها بالفعل أن تهتم بمشاعرك وتتحدث إليك، ولكن أي منا لا يختار والديه.
لذلك لماذا لا تفعلين مثلها وتوجهين طاقاتك الهائلة وإمكانياتك الكبيرة المدفونة بداخلك وتعبرين عنها؟... فكري فيما يمكن أن يشغل تفكيرك ووقتك –خاصة مع قدوم الأجازة- وفجري تلك الطاقات.... من نعم الله عليك أن هناك صحوة في الشباب في الآونة الأخيرة وكثيراً ما أقابل من يسعى إلى عمل تطوعي يستفيد منه في الدنيا والآخرة.
ستجدين على النت كثيرا من المواقع التي تطلب المشاركة وعمل الخير، ستجدين حولك أطفالاً في حاجة إلى بعض إمكانياتك المادية فلماذا لا تتصدقين بقدر يسير من مالك ووقتك وستجدين في عيون هؤلاء الأطفال الاهتمام والحب الذي تبحثين عنه؟؟
آنستي لقد جربت أن تركزي على مشاعرك ولم تصلي إلى نتيجة مرضية، ماذا ستخسرين إذا جربت عمل النقيض وهو تجاهل مشاعرك، أتدرين لماذا لا تبكي أمك طوال الوقت كما تفعلين أنت؟ لأنها تنشغل بأمور خارج كيانها المحدود!! ألا تمر هي بمشاعر مشابهة لما لديك؟ لا أعتقد أن الإجابة ستكون لا، ولكنها لا تعطي نفسها فرصة للتفكير بل تظل تعمل وتهتم بأمور خارجها بدلاً من أن تتأمل مشاعرها الداخلية!! استفيدي من هذا الجانب الإيجابي في حياتك، هذا النموذج الحي الذي بعثه الله إليك كي ترى أن هناك أساليب أخرى للحياة يمكن أن نجربها.
أمك لا تسألك لماذا تبكين، هل أنت كالطفل الصغير الذي يبكي كي يحصل على اهتمام أمه، أو يبكي كي يناديها فتلبي له طلباته؟ إذا كنت تبكين لأن لديك مشكلة بالفعل فأنت من يعاني أكثر ممن حولك وإذا كنت صاحبة المشكلة لا تهتمين بحلها!! فمن المتوقع ألا تهتم بها أمك أيضاً، إذا أردت أن تهتم بك وبالحل اهتمي أنت بنفسك وأشركيها في مشكلتك.
* ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الأخت العزيزة أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا جزيلا على ثقتك، الحقيقة أنني لا إضافة لدي بعد ما تفضلت به الأخت المستشارة الدكتورة داليا مؤمن ، غير أن أحيلك إلى بعضٍ من المشكلات التي تصف مشاعر مشابهة من أبنائنا وبناتنا العربيات، ستعرفين منها أنك أفضل من كثيرين والحمد لله، ولعل فيها ما يفيدك فانقري العناوين التالية:
زمن الحصاد: أنا وأمي وأبي : الجميع حائرون
احباط واكتئاب مستمر ...... فما الحل ؟
الوصفة السحرية لتخطى الصعاب جسر المودة والتفاهم
لا أب ولا وطن: قلوب تنكر نبضها
من أم أسطورة إلى امرأة غريبة : الأم العربية
كثرةُ البكاء أم نقص التوكيدية ؟
"أبى خائن..أصبحت أكرهه"
وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين فتابعينا بأخبارك.