تأريخنا المتصل بالأشخاص (الخلفاء والسلاطين)، والأعلام البارزين، مكتوب بمداد الفنتازيا، ومحلق في خيالات بعيدة لا رصيد لها في الواقع، تجرد الشخص من بشريته، وتضفي عليه صفات لا وجود لها فوق التراب، قادمة من فضاءات الوهم والتصورات البعيدة عن الإنسان. وعندما نتساءل عن السبب في هذا الانحراف التدويني، يتبين أن ما تم توثيقه قد حصل بعد الحالة اقرأ المزيد
الكتابة تعبير عن فكرة تريد التفاعل مع الواقع الذي تنطلق فيه، ولكي تتحرك بكامل حريتها وطاقتها، عليها أن تتخلص من الثقل الشخصي لكاتبها. وفي واقعنا الثقافي إن المنشور يكون محملا بشخص كاتبه، ومتماهيا مع أناه فلا يمكن الفصل بينهما. ولهذا ما أن تتعرض للفكرة المطروحة حتى تجدك أمام سَوْرة انفعالية سلبية ذات درجات متباينة من العدوانية. فالذي ينشر أي شيء يتوقع مديحا وأكاذيبَ ومجاملات، اقرأ المزيد
سمي نظام الحكم بما شئت من التسميات، فلا يعني ذلك شيئا، وانظر إلى مدارس البلاد، فإن كانت ذات عمران معاصر وهيبة وعزة وأبهة، فإن ذلك النظام جيد، وقل عنه بعد ذلك ما تريد. المدارس، وخصوصا الابتدائية ورياض الأطفال، هي الناطقة الرسمية العملية باسم المستقبل، والمعبرة عن ملامح ومميزات الحاضر. ومن الواضح أن المجتمعات المتقدمة والدول المقتدرة، اقرأ المزيد
وائل يا ملهم هذه السطور، لم يعد سراً أن أبث لك ولمُعذَّبي موقعكم هنا الهموم، تعصف الدنيا بي من كل صوب يا صديق القلم. حياتي في كبد يا وائل، والأمل في كفن، وائل ...هل يمتلك عقلك دفاعات مدججة بالسلاح، تنقذك من معارك صامتة تعصف بذهنك، لربما أنت مرًهف ولربما سلوكك لتمشي بهذا الطريق طريق المعذبين، والترفيه ليس يا صديق لحظات البؤس لا بالقصور العامرة، ولا موائد روما، لا سهرة في بودابست، ولا احتفال كريسماس في اقرأ المزيد
يوسف إدريس كاتب قصصي مسرحي روائي مصري (1927 - 1991)، تخرج من كلية الطب عام (1947) , وتخصص في الطب النفسي عام (1951). تولعتُ به لحدٍ عجيب وقرأت معظم ما كتبه، وكنت أتابعه في مقابلاته الإذاعية والتليفزيونية والصحفية، وكان لي صديق مصري اسمه محمود من متابعيه أيضا ومتأثر بكتاباته، فكنا نتحدث عنه ونناقش قصصه ومسرحياته، وكان أسلوبه السردي المكثف يشدني إليه. اقرأ المزيد
يلتف الليل بسواد حالك، تتزركش السماء بلوحات فنية نجوم تتناثر هنا وهناك، وشهب تظهر وتختفي، قمر يجالسك حتى ساعات السحر، وأرق يظهر بهالات سوداء تحت مقلتيك، لا تعرف للنوم طريقاً، ابتلعت الكثير من المهدئات وأنًى لها أن تسكن عواصف ذهني، وأمواج عاصفة تعصف بأوردتي. لا أعتقد بأني مررت بطفولة عادية، لم أرضى يوماً بدمية جميلة، أو فستان يزف براءة طفلة صغيرة، لم أقبل بشعر تهذبه شرائط وردية، ولم أكن ضمن مجموعة الفتيات ألطف الكائنات. اللطف .... وما أدراك ما اللطف .... اقرأ المزيد
قيل أن للشتاء زمن وفصل واحد من أربعة فصول، أخطئوا كثيراً يا سادة ......تنهمر دموع المطر حتى بين حجرات قلبي، يبلل شرياني التاجي ويغرق أوردتي بحزنه وعواصفه الرعدية، عواصف تتناقلها صمامات القلب معلنة الطوارىء.....لا نحتاج لصدمات كهربائية لننقذ ما تبقى من هذا الفؤاد. لا لم يحطم قلبي رجلا لتكسو الثلوج قلبي ......لم أسجن في سجون انفرادية نازية في بلادنا، عشت بكنف أب لا يفارق يديه الكتاب المقدس وأمي حبيبة القلب لا تفارق سجادة الصلاة. اقرأ المزيد
التعويص: عدم الإفهام والتعقيد والإدغام. المشكلات تتراكم وآليات تعويصها تتعاظم، وهذا ديدن أحوالنا، ومصير تفاعلاتنا. فنحن أصحاب إرادة تعويصية، وقدرات عالية على تعقيد المشكلات وتعفين التحديات، والتحول إلى آفات تتصارع مع بعضها في مستنقعات الويلات والتداعيات. وهذا اقتراب متوارث وتفاعل عويص لا ينفك يحاصرنا ويصيبنا بخسران مريع. فلو نظرنا إلى أي مشكلة حصلت في القرن العشرين، ل اقرأ المزيد
توفيق الحكيم (1898 - 1987), ولد في الإسكندرية وتوفى في القاهرة, كاتب لامع ومن رواد الكتابة المسرحية والروائية. تربطني به علاقة عجيبة, بدأت منذ المتوسطة وتعمقت أثناء دراستي في كلية الطب, حيث كانت كتبه لا تفارقني, وهي متنفسي الذي يحررني من ضغط الكتب الطبية, وذلك الجفاف المعرفي الذي كانت تحاصرني به, فكنت ألجأ للرسم العلمي أو التوضيحي, لكي أقتل جفاف الصفحات, خصوصا ذلك الأسلوب الإنكليزي المتعنت المعقد. اقرأ المزيد
يمكن القول بأن مفكرينا غارقين في الدين ومهملين للحياة، ووفقا لمنظار الدين يرون وينظّرون، وكأن الدين حالة جديدة، ولم تبحث بها مئات العقول على مر العصور. فالكتابات الطاغية في الفكر العربي المعاصر دينية، وإن أخرجت بهيأة ما لتشير إلى غير ذلك. فالعقل العربي الفاعل والمفكر لا يستطيع التحرر من قيد الدين، ويحسب أن النشاط والتفاعل عليه أن يخوض في نهر الدين، ويعوم فيه لكي يحقق النجاح ويؤثر بالأجيال. والواقع يشير إلى أنهم قد أضاعوا بوصلة المسير الصحيح، وانطلقوا في اتجاهات اقرأ المزيد