في مجتمعات الدنيا التي نَصِفُها بما يَحلُو لنا من الأوصاف السلبية، هناك بنوك للطعام مُنتَشِرَة في مُدُنِها لتزويد الفقير بالطعام المجاني طِيلَة أيام السنة. وفي مجتمعاتنا المُتَدَيِّنَة الرحيمة الرؤوفة العَطُوفَة ربما لا يوجد بنك واحد في أي مدينة من مُدُنِنا. وتَجِدُنا في شهر رمضان نَتَبَجَّح بِسَلَّة الطعام التي نُوَزّعُها على المحتاجين، وكأنَّنا نقوم بِعَمَل بُطُولِي وإنجاز إنساني خارق، وبمنّية على أبناء الوطن المنكوبين اقرأ المزيد
رَكِبتُ البلدان بِعُقول أبنائها. وقيمة أيّ بلد تتناسب طردِيًّا معها. وكُلَّما تفاعلت العقول تقدَّمت البلدان وتحقَّق مُرَادُها المأمول. هذه معادلة حضارية ذات نتائج معلومة ومُؤكَّدة، لكنها لا تنطبق على كافة الشعوب والبلدان، فهناك بلدان مُتَّخِمَة بالثَّراء العقلي والمادي وهي أتعس البلدان، وأهلها تهجرها وتكره العيش فيها مهما عانت في غيرها من الأوطان. وهي حالة مُحَيِّرَة تستوجب تفعيل الأذهان! الوعاء قد يَلْفِظُ ما فيه أو يَتَقَيَّأه لعدم مُوَاءَمَتِه له، فالماء مثلا يمكنه أن يكون في أي وعاء، لكن السوائل الأخرى ربما تحتاج لِأَوْعِيَة خاصة لأنَّها إن لم توضع في الوعاء المُتَوَافِق معها فستأكل ذلك الوعاء، فالخَلُّ مثلًا أو الكحول اقرأ المزيد
رَكِبتُ أنواع القطارات في الصين واليابان، وقِطارًا من القاهرة إلى الإسكندرية، فوجدت الفرق بين الحالتين، وذَكَّرَني بقطار بغداد – الموصل الذي لا تتجاوز سرعته الخمسين كيلومترًا في الساعة في أحسن الأحوال، ويُصاب بأًعْطالٍ في منتصف الطريق، مِمَّا يَضْطَرُّنا لمغادرته والوقوف في الشارع تحت رحمة أصحاب الباصَات الذين يَرْأَفُون بحالنا ويسمحون لنا بالوقوف بين الركاب. ولا أذكر أنَّه قد خَرَج عن السكة ذات يوم، ربما لأنه بطيئ الحركة. وفي بعض دولنا اقرأ المزيد
العرب لا ينتمون للتَّأخُّر ولا للتَّخَلُّف، وهم موجودون وفاعلون ومتفاعلون، وتَسُودُهم السلبية والعدوانية التَّصارُعِيَّة التي تستنزف طاقاتهم وتُبَعْثِر جهودهم وتُكَبِّلُهُم في متاهات ضارة ومُتعَارِضَة مع حاضرهم ومستقبلهم. فالمطلوب من نُخَبِهِم ومُفَكِّرِيهم وكُتَّابِهم التَّنوِيرِيِّين إلغاء مصطلحي التأخر والتخلف، والاقتراب من الحالة العربية بأسلوب جديد يساهم في إضعاف عناصر الصراع والعداء، وتأمين الظروف الموضوعية للتواصلات التعاونية الأخوية النافعة للجميع. اقرأ المزيد
النانوتكنولوجي هو المستقبل الذي سيهيمن على ما تبقى من القرن الحادي والعشرين, هذا العلم المرعب المطلق الوهاج بدأ بمحاضرة بعنوان "هناك فضاء واسع في القاع" للفيزيائي الألمعي "رجارد فين مَن" بتأريخ (29\11\1959). وخلاصتها أن الصغير يستوعب الكبير, وكل كبير مهما تمادى في حجمه يمكن احتواءه في أصغر ما يمكن. فالجُرم الأكبر من الأكبر ينطوي في الجُرم الأصغر من الأصغر, ومن هنا فإن ضغط المعارف والمعلومات يتواصل, في مسيرة الوصول إلى إليكترونات فردية تحمل اقرأ المزيد
العالم يتحرك وفقا لقوانين كونية تتحكم بالحياة الأرضية, ولا يمكن لسلوك أرضي أن ينجو من سطوة القانون الكوني الفاعل فينا, وما يجري فوق التراب من ظلم وقهر لا يتوافق والقوانين والمعادلات الكونية الضابطة لديمومة الحياة وسرمدية البقاء. وهذا يعني, أي انحرافٍ عن المسار المحسوب ستترتب عليه نتائج متوازنة معه لتعيد الحركة إلى نصابها والانسجام إلى طبعه. وفي الأرض آثام وخطايا, تتكفل العدالة الإلهية بتقيمها والقصاص من الظالمين فيها, ويأخذ كل ذي حق حقه مهما توهم الباغون, وامتلكوا من مفردات القوة والاقتدار اقرأ المزيد
من أخطر أعداء الوجود البشري على مر العصور, الغلاة الذين يدّعون الدين, وهم به من أجهل الجاهلين. وحقيقة ما يقومون به تعبير وقح عن أمّارة السوء المفلوتة في دنياهم, التي تأخذهم إلى سوء المصير. فهم وحوش ضارية, تتكاثر في زمن انكسار الأمم والشعوب, وإن أصبحت ذات قوة فإنها تذيق الناس علقم الحياة. ولو درسناها لوجدناها تقوم بذات السلوك, وتكرره منذ انطلاقها فوق التراب. وهي ليست خاصة بدين, بل مستشرية بجميع الأديان والعقائد, والمدارس والمذاهب والجماعات, التي تتمسك بما تسميه دين. اقرأ المزيد
هل من المعقول والمقبول أن يعجز أحفاد إبن الهيثم عن ابتكار الخلايا الضوئية, وتحويل الطاقة الشمسية الوفيرة إلى كهرباء, وغيرها من أنواع الطاقات الأخرى؟!! فالطاقة يمكنها أن تكون في صيرورات متنوعة للاستخدامات اليومية. أحفاد إبن الهيثم لا يعرفون مهارات التفاعل مع الضوء, ويجهلون الاستثمار في أشعة الشمس, التي سبقهم إلى تحويلها لكهرباء مجتمعات يعزّ فيها شروق الشمس. أحفاد الأنوار العلمية اقرأ المزيد
البشرية مَرَّت بمراحل تَنَوَّعت فيها الحروب من القوة البشرية إلى النَّارِيَّة، فالجَوِّيَّة، ومن ثَمَّ النفسية بعد أن تطوَّرَت النظريات واكتشفنا خفايا النفوس وما يتحكم بالأدمغة من آليات ذات تأثيرات سلوكية واضحة وفادِحَة. وتَجِدُنا اليوم _خصوصًا بعد أن تطًوَّرت وسائل التواصل والاتَّصال_ أمام حُرُوبٍ مُرَوِّعَة ذات نتائج تَدْمِيرِيَّة كبيرة وبخسائر قليلة، وخلاصتها التركيز على الإعلام الفاقد للضمير، وتعزيز الأكاذيب وتطويرها لِتَطْمِس الحقائق وتَدُوسَها. وبمُوجَبِهَا يتمُّ استهداف أيَّ نشاط والوصول إلى الهدف بسهولة غير مسبوقة، وذلك اقرأ المزيد
تتحكم بالوجود العربي عبر العصور ثُلاثِيَّة التَّبَعِيَّة والخيانة والخُنُوع. ولا تَخْلُو مرحلة من تأثيراتها ونتائجها المُتَحَكِّمة بالمصير. فمنذ بدايات دولة الَعَرب وهم في مِحْنَة بِناء نظام حكم مُسَتقِر، وقد فَشِلوا من أَوَّلِهم إلى آخرهم! وما تُعانِيهِ الأجيال نَاجِم عن الفشل المُرَوِّع في وَضْعِ الأُسُس الإنسانية الدستورية الكفيلة بتأكيد الاستقرار والاستمرار لنظام حكم رشيد. فخُلَاصَة الحُكم هي الفردية والطَّاغُوتِيَّة، ومَن يتَمَكَّن من الكرسي إلى حينٍ يُوَظِّفُ هَوَاه ويرى أنه الأدرى والأعلم والأقوى والذي يُمَثِّلُ إرادة الرَّبِّ بِعِبَادِه، اقرأ المزيد