الأنبياء يُقتلون!! المصلحون يُقتلون!! المفكرون يُقتلون!! المثقفون يُقتلون!! وهم أصحاب رسائل, وكل رسولٍ قتيل!! فهل ألغى القتل رسالته؟! الذين يقتلون إنساناً يحمل مشاعل الحق ويكشف أنوار الحقيقة يقتلون أنفسهم ويضيِّقون الزوايا القابضة عليهم, ويندحرون في ظلمات ضلالهم وبهتانهم السقيم. كم من نبيٍّ قتيل!! ودامت رسالته وتطورت في نهر الأجيال الدافق، اقرأ المزيد
التخلف: من خلْف أي ضد قُدام. وقد تعطي معنى التأخر لكنها ترتبط بمعاني أخرى كالردئ، وتشير إلى الخُلْف والإخلاف والخوالف. وتقول خلَفَ فم الصائم إذا تغيرت رائحته، وكذا اللبن والطعام أي أنها تعني الفساد. ونقول أخلفه ما وعده وهو أن يقول شيئاً ولا يفعله في المستقبل. "فرح المُخلّفون بمقعدهم خلف رسول الله". ونقول تخلّف عن المجيء أي لم يحضر, وعن العودة أي لم يرجع. وفي كل هذه المعاني المرتبطة بالكلمة نجد طاقة سلبية واضحة وذات طابع ضار. اقرأ المزيد
القلم أداة الطبيب التي إذا خطّت على الورق أصبح ما كتبته أمراً واجب التنفيذ، فالعلاقة ما بين الطبيب والقلم يومية وفعّالة وحيوية، فلا يمكن للطبيب أن يعمل بدون قلم حتى في زمننا المعاصر الذي تحاول فيه لوحات الكتابة (كي بورد) أن تنتصر على القلم!! وقد تطورت العلاقة ما بين الطبيب والقلم عند عدد من الأطباء فبرعوا في كتابة القصة والرواية والمسرحية والشعر، وتمكنوا من التوهج على ناصية الإبداع الأصيل، وقد قرأنا لهم إبداعات ذات قيمة إنسانية وروحية سامية. والطبيب الأديب يتمتع بقدرات إدراكية وحسية تميزه عن غيره من الأدباء والمبدعين، فلكي يكون الطبيب أديباً عليه أن يُجيد مهارات. اقرأ المزيد
الأمم تحقق نصرها بقائدٍ قارئ، أي لديه علاقة وطيدة بالكتاب، ومَن لا يقرأ ويتعلم كل يوم لا يمكنه أن يقود. الرئيس الصيني "ماو" من أبرز القادة القراء في التاريخ، وكان شاعراً مُفوهاً ولشعره صوت ثوري يقظوي مُدوّي في أرجاء المجتمع الصيني، ويُحكى أن جمال عبد الناصر كان قارئاً نهماً. فالصين صنعها القائد القارئ، وكان صديقي الصيني يحدثني عن إدمان الرئيس ماو على القراءة، وأنه كان زاهداً في عيشته ولا يعرف سوى أن يقرأ ويتعلم طوال حياته، ومن قراءاته كان يتنَوَّر ويرتقي إلى مستوى اتخاذ القرارت النوعية القادرة على استنهاض الصين، وكم كرّر لي "أنه أعاد تصنيع عقولنا اقرأ المزيد
ظاهرة معاصرة مرعبة لا تجدها في أمم الدنيا الأخرى وشعوبها, فلا يوجد بشر منكوب بهويته مثل العربي الذي يسعى لنزع جلده ولوي لسانه وتلويث جوهره وطمر أصله. لماذا العدوان على الذات؟ لماذا الانسلاخ من العروبة؟ العروبة جوهر وجودنا وعنوان عزتنا وبيرق كرامتنا وطوق نجاتنا ومهماز اقتدارنا وروح اعتصامنا بحبل الله المتين. فالعروبة حضارة وقرآن ونبي يتكلم بلسان الضاد المبين. العروبة تاريخ ثقافي وطاقة إبداعية وأنوار معرفية تضئ أرجاء الأعماق البشرية. العروبة كوننا وروحنا ومعنى وجودنا. فلماذا الهرب من عروبتنا؟ لماذا الانكسار واستلطاف النكبات والهوان؟ إن الذين يُعادون العروبة ويسعون لتفريغها من جوهرها وإخراجها اقرأ المزيد
مجتمعاتنا مُستعمَرة ومُستعبَدة، والمُستعمر والمُستعبد هو الماضي الذي يقبض على عنقها ويخنق أنفاسها، ولا توجد أمة مُستعمَرة بماضيها مثل أمتنا! ويبدو أن هناك قوى تدفع لترسيخ وتعزيز هذا الاستعمار وتمريره وتغرير الأجيال واستغفالهم وإيهامهم بأن الماضي رائع جداً ولا يمكنهم أن يأتوا بشيءٍ قريب منه، فهم في انكسار وانتكاس ورقدة عدم لا حياة بعدها، فالماضي المُرصَّع بالنجوم المضيئات قد ولَّى ومعه ذهبت إرادة أمة وتطلُّعات أجيال. اقرأ المزيد
نعم.. إنها معركة غير متكافئة بين ذلك الفيروس المتناهى في الصغر وبين كل احتياطات البشر واجتهادات العلماء وأدعية الشيوخ وابتهالات القسيسين والكهنة، معركة لم تحسم بعد، في ظل تلك المراوغة والمكابرة في أن ندرك معنى تلك الهوة التي باتت شاسعة بين ما كانت عليه ذواتنا وما آلت إليه والتي لولا صوت الموت ورائحته التي ملأت العالم ما كان أحدنا قد انتبه إليها. نعم إنها تذكرة بالحياة كما كنا نعيشها في ظل أحلام وآمال وحب وإرادة وقدرات وتحقق، وما صارت عليه من عزلة عن كل ذلك بدعاوى كثيرة تبدأ بضيق الوقت وتنتهي بضيق الأفق مرورا بانحسار الهمة ووهن العزيمة. اقرأ المزيد
واقعنا مَنخُورٌ من رأسه حتى قدميه، والناخر مسرورٌ، ولديه سلطةٌ وحضورٌ، فهو الذي يأمر ويجور، ومَن يعترض تتلقَّفُه القبور. والعلاقة بين الناخر والمنخور ذات تقلُّبات مأساوية وتفاعلات دامية وتصارعات خسرانية فائقة التداعيات والويلات. الناخر يتجبَّر ويتكبَّر، والمنخور ينضم إلى قوافل القطيع المُعدّ للجزر والدفع إلى سجيرات الحروب والكروب، وعليه أن يُسبَّح باسم جزّاره الرحيم. هذه معادلةٌ فنائيةٌ تتواصل في مجتمعاتنا وتكررها الأجيال، وما استطاعت أن تتحرّر من قبضتها وتمسك بمصيرها وحريتها وقدرتها على صناعة الحياة. اقرأ المزيد
"ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم" "لا فرق بين عربيٍ وأعجميٍ إلا بالتقوى" والأعجمي: ما هو ليس بعربي. ترى هل أن الطائفية والعنصرية من طبائع السلوك البشري؟ أم أنهما سلوكٌ نتعلمه منذ صغرنا وننشأ عليه ولا نعرف سلوكا سواه برغم ما يجلبه علينا من الأوجاع والمُلمَّات الاجتماعية الدامية؟ هل الطائفية والعنصرية سلوكٌ يمكن أن نُغيّره؟! علينا أن نسأل أنفسنا ونفكّر جيدًا ونستحضر مبادئ ديننا وأخلاقنا وتقاليدنا ونجتهد بالجواب. اقرأ المزيد
مفهوم الوعاء في علم النفس والطب النفسي كثير الاستعمال. هذه المقالة تستهدف توضيح هذا المفهوم واستعماله في الصحة النفسية الاجتماعي. مفهوم الوعاء مصدر الاستعمال الشائع لمفهوم الوعاء في الصحة النفسية الاجتماعية هو العلاج الجمعي في منتصف القرن العشرين. الانسان بحاجة دوماً الى التواصل مع الآخرين والحديث معهم ومشاركتهم مشاعره وقلة حيلته في مواجهة التحديات التي تعصف به. العلاج الجمعي يستند على تشكيل مجموعة من المراجعين عددهم بين ستة الى ثمانية يجتمعون أسبوعيا أو أكثر لمدة ساعة أو أكثر. تصبح المجموعة الوعاء الذي يحتوي الانسان وتحميه من اقرأ المزيد