هبة رؤوف عزت * الحياة 2004/03/13 لا يشكل هذا النص مناقشة لتقرير التنمية الإنسانية العربية للعام 2003, بقدر ما هو اشتباك مع أفكاره وتطوير لها, فقد عكفت عليه أدقق في كل عبارة وكلمة, وأتلمس في سطوره وبينهاهمومنا وتطلعاتنا جميعاً - نحن أبناء الوطن العربي. العلم والمعرفة والشروط المدنية للنهضة: اقرأ المزيد
في فيلم - صلاح الدين الأيوبي - لمبدعه يوسف شاهين مشهد مثير يحتدم فيه النقاش بين الملك ريتشارد "قلب الأسد" وكبير الأساقفة المصاحبين لحملته الصليبية على الشرق العربي, ويحسم ريتشارد الموقف عندما يطلب صلاة فورية, وحين يتباطأ الأسقف يقول له الملك: الآن وفوراً... أريد البركة فوراً أو اللعنة فوراً, وبالطبع فإن الأسقف لا يجد مفراً من منح البركة "الفورية" إفلاتاً من هذا الاختبار الملغوم. اقرأ المزيد
برنامج علاجي لحالات الشذوذ الجنسي (اللواط والسحاق) في المجتمعات العربية والإسلامية الغريزة الجنسية طاقة موجودة في كل الناس لتؤدى وظيفة هامة وهى التكاثر وعمران الأرض، ولكي يحدث هذا أحاطها الله بأحاسيس سارة ولذيذة كي تدفع الناس لتحقيق هذه الأهداف ويتحملوا مسؤوليات بناء الأسرة وتربية الأبناء، ولكن نتيجة لبعض الظروف التربوية في فترة الطفولة تتجه هذه الطاقة الجنسية اتجاهات مخالفة للمألوف، وهذه الاتجاهات اعتبرت شاذة (في نظر الأديان والأعراف السليمة والعقلاء من البشر) لأنها لا تساهم في عمران ال اقرأ المزيد
كتبت كثيرا في هذا الموضوع فماذا علي أن أضيف؟ّ! متى تكون الفتاة العربية ضحية ومتى تكون مجرمة؟! كيف تكون مبدعة ومرآه مصقولة تعكس عمق تاريخها ورسالتها؟! أين السبيل الصحيح وسط فوضى الأصوات، وصحيح الأفكار المفخخة والحكاية تبدأ من أول صرخة لأن رد الفعل على مشهد اكتشاف جنسها يتراوح بين الامتعاض وعدم الممانعة، بين "إنجاب البنات نعمة" !! و " كل اللي يجيبه ربنا كويس "، وتصبح هذه هي خطيئتها الأولي!! خطيئة لم تذنب فيها، وإنما هي الذنب نفسه!! خطيئة يكون مطلوبا منها غالبا أن تعيش العمر تدفع ثمنها!!! اقرأ المزيد
ظهر استخدام الهاتف في الإرشاد النفسي في الستينيات من القرن الماضي، وذلك مع بداية ظهور اتجاه جديد في تقديم الخدمات النفسية للمرضى بصورة مختلفة عن دور الطبيب الموجود في المستشفى النفسي، ومن خلاله يمكن تقديم خدمات ملموسة في جانب الرعاية الصحية النفسية الأولية للمواطن في حال معاناته من مشكلات نفسية معينة. اقرأ المزيد
الدين الحق هو اسم لكل شيء يعبد الله به، وهو واحد لأنه نزل من عند الإله الواحد، ولكن عند تناول البشر، لهذا الدين وتطبيقه في حياتهم يختلف مأخذ كل منهم له وطريقة تطبيقه ويرجع هذا الاختلاف إلى ثلاثة عوامل: (1) العامل الأول: أن الدين رغم وحدته ألا أنه يتفرع إلى عناصر متعددة، ففيه الجانب الاعتقادي والعبادات والمعاملات والأخلاق وكل شخص يأخذ من هذه الجوانب بقدر يختلف عن الشخص الآخر. اقرأ المزيد
بدا لي في أول الأمر أن الكتابة عن سيكولوجية المرأة (الطبيعة النفسية لها) لا يحتاج سوى عودتي إلى أرشيف جلسات العلاج النفسي التي أتاحت لي كثيراً رؤية هذا المخلوق اللغز بلا أقنعة أو بأقل قدر ممكن من الأقنعة، ثم أربط هذه الرؤى الميكروسكوبية التحليلية برؤيتي للمرأة في الحياة اليومية بالعين المجردة وبذلك تكتمل الصورة ونصل إلى كلمة السر التي تفتح لنا دهاليز هذا الكيان المحير. اقرأ المزيد
يعتبرُ مفهوم البرود الجنسي مفهومًا جديدًا إلى حد ما في المجتمعات العربية، وبالرغم من ذلك فإن استخدام هذا المفهوم يشوبه الكثيرُ من الاختلاط، فما بينَ آراء الرجال والنساء من أفراد المجتمع البالغين على اختلاف أعمارهم، وما بينَ ساحات الحوار العربية على شبكة الإنترنت، يتضحُ للباحثِ أن المفهوم إما أن يكونَ غير محددٍ بصورةٍ دقيقةٍ من قبل المتكلمين عنه، أو أنهُ في الأصل مفهومٌ غير محدد المعالم أو يمكنُ استخدامهُ للتعبير عن العديد من الحالات، اقرأ المزيد
دخل هذا الشاب الجميل صاحب الوجدان الفياض والروح الصافية إلى واحة الإسلام وتجول فيها بعيون طفل منبهر ترى كل شئ جديداً وجميلاً وهى لا تكف عن النظر والاندهاش، ثم راح يمد يديه ليقطف أجمل ما في الواحة ويصنع منه باقات كتب عليها (ونلقى الأحبة)، وخرج يوزعها على الناس فاستقبلوه واستقبلوها بكل الحب والانبهار وخاصة الشباب الذين التقطوا هذه الموجة المحبة المندهشة المستكشفة بمنتهى السهولة واليسر، ففروا من بائعى الشوك الذين انتشروا قبل ذلك على بعض المنابر وعلى اقرأ المزيد
ما نسيت لا أنسى عندما كنت طفلا صغيرا مع أمي في زيارة لبعض أقاربنا ،وقدموا لنا فاكهة المانجو وأنا أحبها، وقمت بلعق أصابع يدي بعد أكل حبة المانجو (التي كانت لذيذة إلى حد كبير لأنها من نوع طيب عرفته فيما بعد) ، وعندها نظَرتْ إليَّ والدتي نظرةً أعرف أنها تعني أنني أخطأت ، وعندما رجعنا بيتنا قالت لي : كيف تفعل هذا أمام الناس هل أنت محروم ؟! وأذكرُ أيام كنتُ طالبًا في كلية الطب أنني قرأت كتابًا للأستاذ الدكتور زكي نجيب محمود -رحمه الله- هو المعقول واللا معقول في تراثنا الفكري اقرأ المزيد