أغار جدا
السلام عليكم
سأتحدث عن مشكلتي باختصار لا أطيل عليكم لكني بحاجة إلى الرد سريعا
أحببت شاب من الجامعة التي أدرس فيها وكان هو شبه خاطب بنت جيرانه لم يكن هناك شيء رسمي لكنه كان ينوي الزواج بها
حصلت بيننا قصة حب طويلة وعانينا الكثير والحمد لله علاقتنا نجحت، تقدم لخطبتي بعد إقناع أهله أنه يريدني وبعد طول المشاكل وافق الجميع كمان أنا أهلي وافقوا والحمد لله أول الصيفية القادمة ستكون هناك خطوة رسمية بيننا
لكن مشكلتي كالتالي: أن حبيبي جميل جدا جدا جدا من جميع النواحي مؤدب جميل المنظر والخلق ومتدين جدا وأنا كذلك فتاة جميلة لكني أقل جمالا منه، وبنظره أني أجمل الفتيات لكنه هو يحب الجمال، وعندي مشكلة أن بشرتي من النوع الدهني ودائما عليها حب شباب ولأنني أهتم أن أكون جميلة بنظره فإني أعالج نفسي عند الأطباء ولكن الأدوية التي آخذها تعمل على نمو الشعر على الوجه فأصبح وجهي ممتلئًا بالشعر الأسود هذه ليست بالمشكلة الكبيرة فأنا سأعالج هذه المشكلة
ولكن مشكلتي الكبيرة التي تسبب لي عقدة كبيرة في حياتي أن وجهي من النوع الحساس وهو دائما لونه أحمر ليس حمارا عاديا بل حمار شديد مثل الدم فأنا لا أستطيع الجلوس بالشمس أو في مكان دافئ بل أريد الهواء البارد على وجهي صيفا وشتاءا
راجعت الأطباء والجميع قال لي أن الشعيرات الدموية في حال تعرضت لحرارة أيا كان نوعها فهي تنفجر ويتجمع الدم في الخدين فيصبح لونهم أحمر ولا يوجد لها علاج
أصبحت هذه عقدتي فكل يوم أصحو من النوم خداي لونهما أحمر مثل الدم ومنظره مؤذي كما قلت أن خطبتي في فترة قريبة وأنا أعاني من أن في الخطبة سيكون الجو حار جدا جدا وسيصبح وجهي كما وصفت لكم
أما بنت جيرانه فهي جميلة جدا تشبه الفنانة نانسي عجرم، وهو يحب الجمال أنا أخاف أنه عندما يراها أن يقارن بيننا هو لن ينظر لها نظرة غريبة لكنه سيلاحظ أني دائما لون خديَّ أحمر ودائما أضع عليهما كريم الأساس وهذا يؤدي إلى زيادة حب الشباب، دلوني ماذا أفعل
27/11/2004

رد المستشار
أرسلت استشارتك إلى المستشارة مصرية حالمة التي لم يطل عملها معنا لظروف السفر، وهذا كان ردها
الأخت العزيزة:
أهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين دوت كوم وشكرا على ثقتك، بداية أقول لك أن خطيبك هذا لو كان محبا لابنة جيرانه فلماذا تركها وهي في غاية الجمال كما تصفين أنت مثل نانسي عجرم على حد قولك أريدك أن تثقي أنها كانت أمامه ولو أنه يريدها حقا لما تركها وفكر في الارتباط بك وهذه جزئية مهمة إذا فكرت بهذا المبدأ ستستريحين كثيرا.
فاسألي نفسك لماذا ارتبط بك وهو يعرف عنك هذه الأشياء وإذا لم يعرف فهو مستمر في خطبته وحبه فما المشكلة هنا
الحب يا أختي العزيزة ليس بالجمال فمن المحتمل أن تكون بنت في منتهي الأناقة والجمال ومن يراها يغرم بها خارجيا وبالعشرة سيتضح أنها تفتقد جمال الروح فبالتأكيد أن بك مواطن جمال لأن كل إنسان منا به شيء جميل ويبدو أنه وضع يده على هذا الشيء الثمين فبات يراك جوهرته ومحبوبته، ابحثي عن مواطن الجمال الأخرى فأنت والحمد لله كما تقولين على درجة من الجمال وأنا أثق أن بداخلك جمالا أسمى وأرقى أيضا من هذا الجمال الخارجي
فاكتشفي مواطن الجمال الروحية فيك وأخرجيها للنور ويكون وقتها الرد مناسبا منك وإليك وربما عرفت ما هو السبب في ارتباطه بك بالتأكيد هو سبب لم يجده في ابنة عمته التي كان ينوي الارتباط بها فمن المستحيل أن يبحث عن مراده في غير أرضه وبيئته الروحية المتميزة، فلا عليك واهدئي وركزي فيبدو أنك لست مؤمنة بائتلاف الأرواح البشرية، أرجو منك أن تهدئي فليس بك ما يعيبك إطلاقا واحمرار الوجه ليس بسبب فقط حساسية البشرة ولكن له أسبابا
أخرى تزيد من حدته على النحو التالي:-
• الخجل له دور كبير في احمرار الوجه نتيجة التفاعل بين الأحاسيس الداخلية والخارجية.
• الخوف من شيء ما والقلق المفاجئ فيبدو مثلا أنك إذا سمعت بوجود خطيبك في خارج غرفتك مع الأهل مثلا، يخفق قلبك وتتذكرين احمرار وجهك وتسألين كيف تقابلينه وهذا الصراع الداخلي الحاد يزيد تلقائيا من درجة الاحمرار.
• الإيحاء: - نعم الإيحاء وهو إيمان بإحساس معين والمكوث في إطار نفسي لحدوث أو وقوع شيء معين ونتيجة لهذا يقع الحدث أو العرض بالفعل.
• الغيرة نفسها: - نعم الغيرة نفسها تجعل الإنسان في لحظات من الانفعال الشديد والقلق والخوف من الآخرين على خطيبك مثلا يجسد هذه الجزئية.
• وللغيرة شكلان رئيسيان: -
أولا الغيرة القاتلة: - وهي التي تتشابه مع مقولة (على نفسها جنت براقش) نعم هذه الغيرة القاتلة هي الزائدة عن الحد التي تولد الشك باسم الحب فيدمر المحب المحبوب ويدمر نفسه في ذات الوقت، وهي بلا شك غيرة من نار حارقة وقاتلة ولا يجب أن تكون وهكذا هي طباع حواء فيما يختص بالغيرة والاندفاع تجاه الآخرين وهي غالبا ما تكون ناتجة عن عدم ثقة بالنفس والشك في نوايا الآخرين، وغالبا ما تميت الحب بيد صاحبه فكل شيء له حدود.
الغيرة المعتدلة: - وهي لا مانع منها لأنها بناءة، وغبرة كغيرة المنافسة الشريفة في العمل مثلا هذه بناء، وليست غيرة حب التملك، ومن جهة الأشخاص فأقول: - الغيرة دليل الحب ولكن متى؟!!!
• عندما تكون مصحوبة بالثقة في الطرف الآخر فهي تزيد الحب إذ أنها تكون ممتزجة بشيء من المداعبة والذكاء لقياس درجة حب الطرف الآخر بمقياس ريختر الحب!.
• فثقي بنفسك وركزي على مواطن الجمال الأخرى فيك ودعيه يراها ليهيم هو الآخر بالجمال الفكري والروحي فلا يكون جمال الوجه هو الأساس في حياتكما لأنه مع تقدم السن يمضي ويبقى فقط جمال الروح والتميز الفكري.
أما بالنسبة للاحمرار الزائد لوجهك فبالتأكيد "أن الله لم يخلق داءا إلا خلق له دواء إلا الهرم"
وهنا أقول لك هناك الكثير من العلاجات الطبيعية لتنظيف البشرة الدهنية وانقباض المسام المتسعة فلا تتراكم داخلها ترسبات الجو فتحدث إصابات في البشرة فالجئي إلى هذه المستحضرات وأنصحك بالذهاب إلى متخصص تجميل وستجدين نتيجة حتما إن شاء الله.
فعليك باستشارة طبيب واثنين حتى تصلي إلى درجة الشفاء مع الالتزام بالهدوء النفسي.
فلا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس
فسيدنا أيوب ابتلي بما لم يبتلى به بشر وقدر الله له الشفاء فدعي أملك في الله وحده ولا تقلقي، وأما عن مقارنتك بينك وبين ابنة عمة خطيبك فاقنعي بما أنت فيه تكوني أجمل وأغنى الناس وثقي بحب خطيبك لك وتأكدي إن كانت ابنة عمته تعنيه ما فكر لحظة في الارتباط بك،
وأهلا بك وشكرا لك وتابعينا بأخبارك.