ابنتي لا تكلم أقاربها
الدكتور الفاضل وائل أبو هندي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
خلاصة المشكلة التي أعاني منها أن لي ابنة عمرها 14 سنة كنا في غربة في أمريكا وقدمت من هناك قبل خمس سنوات تقريبا وكان عمرها وقتذاك 9 سنوات وابنتي هذه تأبى بإصرار عجيب أن تتكلم بكلمة واحدة مع جميع أقاربها فلا ترد عليهم السلام ولا تكلم أحدا منهم على الإطلاق حتى أصبح عندهم إحساس أن هذه البنت خرساء.
ابنتي تتكلم مع الغرباء في حال زيارة بعض الأصدقاء لنا أو مراجعتها الطبيب وفي المدرسة مع صديقاتها والمعلمات حتى أنها تتكلم في الإذاعة المدرسية ومتفوقة جدا في دراستها وهي ذكية جدا وملتزمة في صلاتها وصيامها.
وقد حاولت أخذها إلى طبيب نفسي في الأردن واحتلت عليها أننا سنذهب إلى طبيب أسنان وفور دخولها الغرفة، ولم تر معدات طبيب الأسنان أحست بالأمر ولم تتكلم أبدا وهربت من العيادة حاولت مرارا لوحدنا أن أكلمها بالأمر وما هي دوافعه والى متى فترفض وتقول دعني براحتي يا والدي ولا تحرجني أقاربي تعودوا علي أنني لا أكلمهم وأحب أن أبقى هكذا معهم..
حاولت التعرف إن كان أحد أساء إليها بكلمة أو أي تصرف فقالت أبدا لا يوجد وترفض فتح هذا الموضوع معي أو مع والدتها .. حاول خالها وعمها وخالتها وهم من أقرب الناس إليها أن يكلموها بين فترة وأخرى كل على حدة فلم يفلحوا حتى أنني سافرت مرة لمدة شهر وجاءت خالتها وجلست في البيت هذا الشهر فلم تتكلم في البيت شهرا كاملا.
ليس عندها تلعثم في أحد الحروف فهي تنطق كل الحروف بصورة ممتازة..
عجزت عن الحل وأرجو التكرم بمساعدتي بخطوات عملية وجزاكم الله خيرا..
10/11/2004

رد المستشار
صديقي إن في ما تقوله عن ابنتك يدل على أنها إما غاضبة أو خائفة أو الاثنين معا...
إنها تلتزم الصمت مع أقاربها فقط، مما يدل على أن هناك فكرة ما أو شيئا ما يمنعها من الكلام معهم...
ليست لديها مشكلة في الحديث أو في الذكاء على حد قولك..
من المحتمل أن يكون قد أساء إليها البعض وهولت هي مقدار الإساءة في ذهنها... من المحتمل أيضا أنها تعاقبك (أنت و أمها) في صورة القطيعة مع أقاربها... فكأنما يقول لسان حالها: لقد انتزعتني من البيئة التي عشت فيها طوال عمري بدون أن تأخذ برأيي ورغباتي في الاعتبار وقد تعتقد أنك سوف تستطيع أن تزوجني من أحد الأقارب... هيهات، هيهات... فإنني لن أكلم فيهم أحدا... أليسوا هم الذين تريدونني أن أكون بينهم؟ سأكون بينهم جسدا فقط.
ابنتك تتصرف وكأنكم قد اغتصبتم حقوقها أو اغتصبتموها... اسألها ما إذا كانت تريد العودة إلى أمريكا كوسيلة لفتح الموضوع...
إذا ما أجابت بنعم فهذا هو المفتاح وإذا أجابت بالنفي فهناك احتمال لأشياء أخرى...
ابحث في نفسك يا سيدي، ما هو الشيء الذي يمكن أن يفسر أسلوبها وإن كان غير معقول لأول وهلة؟؟
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب
ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الأخ العزيز أهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين وشكرا جزيلا على ثقتك، ليست لدي إضافة معينة بعد ما تفضل به أخي الأستاذ علاء مرسي غير الإشارة إلى اسم الاضطراب النفسي الذي تعاني منه البنت غالبا وهو الصمات (الخرس) الانتقائي Elective Mutism وهو اضطراب غالبا عابرٌ ويمثل أحد الاضطرابات الانفعالية ذات البدء النوعي في مرحلة الطفولة، Emotional Disorders with onset specific to childhood، ولتعرف بعض المعلومات عن تلك الحالة أقول لك أنها حالة انتقائية شديدة في الكلام وتحكمها المشاعر، بحيث أن الطفل يظهر جدارته اللغوية في بعض المواقف ولكنه يعجز عن الكلام في مواقف أخري (قابلة للتحديد مثلما هو الحال مع ابنتك، حيث يقتصر الصمت مع أقربائها فقط)، وفي أغلب الأحيان يظهر الاضطراب لأول مرة في بداية الطفولة، ويحدث بنفس المعدل تقريب في الجنسين ومن المعتاد أن تصاحب الصمات (الخرس) سمات شخصية بارزة تتضمن القلق الاجتماعي أو الانعزال أو الحساسية أو المقاومة، المهم أنني أنصحك إن لم تفلح معها نصيحة مجيبك أي إن عجزت عن استيضاح الأسباب منها، أن تفاتح أخصائيا نفسيا أو اجتماعيا في مدرستها، فمجرد استيضاح الأسباب والتحاور بعد ذلك بالمنطق قد يفيد خاصةً وأن البنت كبرت الان وأصبحت أكثر قدرة على الإقناع والاقتناع بالمنطق، وأهلا وسهلا بك دائما فتابعنا بأخبارك.