حلم أزعجني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.أتمنى أن يرد على رسالتي د . سداد جواد التميمي. أنا العام الماضي كنت في الثالث الإعدادي كنت أبذل مجهودا قاصي لأكون من أوائل المحافظه, بس النتيجة لما ظهرت صدمتني وبقيت بس من أوائل المدرسة, أنا هقول لحضرتك نقصت كام, ويا ريت حضرتك تقول لي هل الرقم ده كويس وله لأ, أنا نقصت 19 درجة بعد ما عملت تظلم.
المهم أنا بعد ما عرفت زعلت جدا وبكيت كتير لأيام ولكذا يوم بحلم الحلم ده إن أنا وأختى وأمي جالسين فوق سطح وبناكل ومعنا ولد صغير كان رافض إنه يأكل وكان بيتكلم معنا وكل كلامه عن الرسول (صلى الله عليه وسلم ) واحنا كلنا فرحنين به جدا وبفصحته وبكلامه,
فجأة ظهر ثعبان الكوبرا وكان لونه لبني وكان يمشي ورائي أنا بس لكن جاء عند أختي وعورها عند رقبتها بالسكين وماتت لكن لم يأتي عند أمي وكان لا يؤذيني ولكني كنت أبكي منه بشدة وأمي لم تفعل معه شيء لتبعده عني, وكان يسمع مثلنا. أنا عايزة حضرتك تجاوبني على سؤال واحد, ماذا يمثل هذا الثعبان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بانتظار الرد
وشكرا جزيلا
07/09/2012

رد المستشار
استشارة نفسية تعليمية Psychoeducational Consultation
نظرة عامة Overview : شابة من مستخدمي الموقع تسأل بالتحديد عن معنى ثعبان ظهر في حلم لها. ما سبق الحلم أزمة عصفت بشابة مواظبة على تعليمها ومندفعة نحو التفوق. كانت نتيجة الامتحانات مخيبة لها ولكنها لم تكن سيئة. تظلم وكانت النتيجة أنها فقدت 19 درجة.
حدث الحلم بعد ذلك. كانت جالسةً مع الأم والأخت الصغيرة وطفل لا يأكل ولكن فقيهاً في حديثها الذي يثير العجب عن الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام..... ظهر ثعبان بني كبير وقضى على الأخت الصغيرة فقط.
التوصيات Recommendations
٠ الابنة العزيزة: شكراً على استعمالك الموقع وعلى طلبك بأن أجيب شخصياً على تفسير جزئي لرمز الثعبان في الحلم.
٠ لكي أجيب على سؤالك سأتطرق أيضا لتفسير الحلم وبدون ذلك لا يمكن استنتاج معنى الحلم. كذلك سأحاول التطرق إلى آلية الأحلام بصورة مختصرة جداً.
٠ في بداية الأمر لابد من الكشف عن شخصيات الحلم. الأم والأخت الصغيرة والطفل والثعبان، ولكني لم أقول أنك كنت موجودة فيه. الترجيح الأكبر هو أن الطفل الصغير المتحدث بكلام عذب وروحي هو أنت. هذا التفسير يتناسب مع ثقتك بالنفس وتصميمك على تجاوز هذه الهزيمة. كذلك هي الإشارة لكل من حولك بأنك تملكين الإرادة والتصميم والقوة الروحية للتقدم. بالطبع كان هناك الوالدة في الحلم ولا شك أنها تألمت لألمك وربما أنت أيضاً شعرت بالذنب تجاهها وأنك خيبت ظنها وأملها فيك.
٠ هنا يأتي الثعبان. الثعبان رمز للشفاء في الأساطير الإغريقية وتراه واضحاً في بعض أعلام المدارس الطبية إلى يومنا هذا. عملية الشفاء ليست سريعة بعد تجربة ما يتصورها الإنسان فشلاً في حياته، ويصاحبها كذلك استرجاع ذكريات الألم والفشل التي يحاول الإنسان أن يتخلص منها. هذه المسيرة تتميز بأنها متزعزعة وزلقة Slippery وهذا هو الثعبان أيضاً.
٠ كانت عملية ظهور الثعبان (وليس الثعبان نفسه) هي عملية ولادة لعهد جديد وتصميم وعزيمة لا حدود لها. غير أن العزيمة لا تخلو من العواطف المتنافرة بعضها إيجابي وصالح وبعضها الآخر مدمر لمن تفوق عليك وغدر بك (بعد التظلم). تم حشر هذه العواطف داخل الثعبان وكما تعلم بأن الزواحف لا تملك جهازاً عقلياً عاطفياً من الناحية التطورية للدماغ حيث يوجد العقل العاطفي في الطيور. على ضوء ذلك ليس هناك أفضل من الثعبان لإخفاء العواطف لأن ليس هناك فرداً يمكن أن يكشف عن عواطف أو مشاعر الزواحف.
٠ الكارثة في الحلم هو قتل الثعبان للأخت الصغيرة. هذا لا يعني أن لديك نوايا غير شعورية لتدميرها على ضوء نظرية التحليل النفسي المستندة على ركن تنافس الأخوة والأخوات Siblings’ Rivalry هذا غير صحيح وإنما الأخت الصغيرة هي بدل Substitute لمن ظلمك في النتائج ومن تفوق عليك. ليس بإمكانك أن تعرف وتستوعب صور هؤلاء وبدلاً عنهم تظهر صورة أختك الصغيرة لوجودها حولك واستيعابك لصورتها في داخل الدماغ.
٠ إن الأحلام والرؤى ما هي إلا عملية تصفية للعواطف والأفكار أيام الأزمات. ما نتذكره في الحلم هو مقطع قصير جداً. بعد اليقظة وبسرعة أيضاً يبدأ دماغ الإنسان بكتابة سيناريو الحلم المضطرب وبسرعة اعتماداً على بيئته وما تم خزنه في الفص الصدغي من الدماغ. قد يكتب الأديب سيناريو قصته خلال أشهر وربما سنوات. أما دماغ الإنسان فيكتب السيناريو خلال ثواني أو دقائق. الفرق بينهما ما يلي:
- الكاتب يعرف قصته. أما كاتب سيناريو الحلم فلا يعرف أبداً ما هي القصة أصلاً.
- وفقك الله دوماً.