ابن أخي
في البداية أحب أن أوجه الشكر، للأستاذ الدكتور وائل والأساتذة المشاركين معه وذلك لعملهم في هذا الموقع فلكم جزيل الشكر.
أما بالنسبة للمشكلة فهي لا تخصني ولكنها تخص ابن أخي الذي يبلغ من العمر عشر سنوات وفي السنة الثالثة الابتدائية بمدرسة لغات وهو الوحيد ولا يوجد له إخوة بنات أو بنين ولقد ولد بمثل ما يشبه الكيس الدهني فوق أنفه وبين عينيه هذا الكيس يملأ بالماء وقد أجريت له عملية ولكن سرعان ما يملأ هذا الكيس مرة أخرى وفي نهاية الأمر تم إجراء عملية له بلندن.
وقد تم في هذه العملية ترقيع الجزء الذي يسمح بمرور الماء من المخ وطبعا كل ذلك في سن صغير وهو لا يتجاوز السنتين وقد قال الأطباء أن هذا لا يؤثر على مستوى ذكائه أو قدراته
أما المشكلة الآن أنه لا يجيب في أي امتحان ويكون على علم بإجابة الأسئلة ولكنه يتعمد أن يكتب بدل الإجابة أي كلام فارغ وعندما يسأله والده عن الإجابة في البيت يقول الإجابة صحيحة
وعندما يسأله ماذا كتب يكون متذكر الكلام الغريب الذي كتبه والذي لا يوجد له أي معنى وفي كل سؤال يكتب كلاما غريبا يكون مختلفا عن الآخر ويكون متذكر كل حرف فيه وكل الكلام عبارة عن كلام ليس له أي معنى هذا كله بالإضافة إلى عدم تركيزه في الشرح وعدم اهتمامه بقيمة ما حوله من أشياء كعدم اهتمامه بمسألة النجاح والرسوب هذا لا يهم فلا أدري هذا كله بسبب مشكلته وهو صغير أم أنها أشياء عادية.
أرجو يا دكتور وائل أن ترد علي ولكم جزيل الشكر.
ولكن لي سؤال أخر كيف أنكم تبعثون الردود على البريد الإلكتروني وأنا أرى كثيرا من المشاكل منشورة لكل الناس فهل أنكم تنشرون كل الرسائل وآسفة للإطالة وشكرا.
23/04/2004

رد المستشار
الأخت العزيزة "منى محمد" من مصر أهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين وشكرا على الثقة، قمنا بإرسال استشارتك إلى الدكتور محمد عزيز الذي عمل معنا لفترة قصيرة فقط وكان رده ما يلي:
السلام عليكم؛
أقدر لك أختي الكريمة ثقتك الغالية في الموقع وأعتذر عن تأخر الرد...
أما بالنسبة لما ورد في سؤالك عن مشكلة ابن أخيك فأنا أحيّي فيك ما لمسته من روح الأمومة الجميلة بما فيها من عاطفة صادقة واهتمام مخلص نحو هذا الطفل ابن العشر سنين....
ذكرت ذلك الكيس"الدهني" وهو على الأغلب ليس كيسا دهنيا بل الراجح من ظاهر الكلام والله أعلم أنه ما يعرف بـ"فتق سحائي meningocele"، وأنه قد تم ترقيعه وهو صغير... ولكن لم تذكري لنا هل توجد عيوب خلقية أخرى ولد بها (جينية -عصبية- غددية– غيرها)؟
وهل حصل له التهاب الحمى الشوكية؟... ربما لا يكون لهذا التاريخ المرضي أي علاقة بالسلوك الحالي ولكن خوفنا الزائد من عواقب تلك العملية وتسلط هاجس مضاعفات المرض القديم على تفكيرنا قد جعلنا ننظر إلى أي سلوك لهذا الطفل على أنه غير سوي ونحمل الأمور فوق ما تحتمل بل وتجعل الطفل مقتنعا بأنه مريض ومن حقه أن يمارس سلوكا شاذا...
ثم كيف قد تجاوز السنتين الأولى والثانية الابتدائية وهو يمارس هذا السلوك؟؟؟؟
هناك أمر آخر أثار حفيظتي وهو أنك لم تأت على ذكر والدته في سؤالك؟ فأين هي من كل ذلك؟!!!
هل يعيش هذا الطفل في أسرة مكتملة؟ أسرة منسجمة؟
أم أن هناك ما يقوض أركان الأسرة الدافئة؟ ويدفع الطفل لأن يسلك هذا السلوك كوسيلة لجذب الانتباه وكسب الرعاية؟
أم هل هو الطفل الوحيد المدلل الذي وجد في هذا السلوك وسيلة للحصول على مزيد من الاهتمام؟
كما لم تذكري أن أساتذته في المدرسة قد شكوا إلى والده مثل هذا التصرف؟
فهل من المحتمل أن يدعي هذا الكلام الغريب؟.....
بل ربما توجد مشكلة في تعامل مدرس الفصل معه!!!...
فهل يتعرض للاعتداء من المدرس فتكون إجابته بهذا الشكل نوعا من أنواع العقاب والتمرد الموجه ضد مدرسه مثلا؟؟؟؟ .....
أختي الكريمة:
إن سؤالك يحمل في طياته تساؤلات كثيرة يجب الكشف عن أسرارها وسبر أغوارها حتى نصل إلى مكمن الخلل وسبب المشكلة....
وأنصح بزيارة أخصائي لطب نفس الأطفال, فالأمر يحتاج إلى حوار مطول يكشف تلك الأبعاد ويحاول إيجاد الحلول.
وتابعينا بالأخبار لنطمئن على ابننا الغالي.
ويضيف د. وائل أبو هندي الأخت الفاضلة "منى محمد" أهلا وسهلا بك مرة أخرى، ليست لدي إضافة بعد ما تفضل به مجيبك د. محمد عزيز إلا أن أحيلك إلى عدد من الارتباطات المفيدة على مجانين فاقرئي ما يلي :
ليُّ ذراع الأم : ابنى يرفض المذاكرة
اضطرابات الأطفال النفسية
اضطرابات الأطفال النفسية Child Psychiatric Disorders