إن علم التوحيد هو أحد أجل العلوم وأعلاها شأنا ويتناول هذا العلم الجليل العقيدة الإسلامية وبمعنى آخر (كل ما يجب أن نؤمن به) ويعرف علم التوحيد الإيمان بأنه ((الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والحساب والقدر خيره وشره حلوه ومره)) ليس ذلك فحسب بل ويبرهن بالحجج والأدلة العقلية والأصولية على وجود اقرأ المزيد
الاستمناء بعد الزواج قد يستمر بعض المتزوجين في ممارسة الاستمناء بعد زواجهم , وهناك ثلاثة أنماط لهذا الاستمرار: 1 – أن يكون في فترات ابتعاد الزوجين عن بعضهما جسديا بسبب السفر أو الحيض أو النفاس أو المرض. وفي هذه الحالة يتوقف الاستمناء عند زوال السبب. 2 – أن يفضله أحد الزوجين على العلاقة الزوجية الطبيعية, ويرجع ذلك إلى اعتياده (أي الاستمناء) أو إدمانه اقرأ المزيد
معدلات وإشكاليات لا يوجد نشاط جنسي مثير للجدل والنقاش وعلامات التحذير وفي ذات الوقت يمارس على مستوى كبير مثل العادة السرية, فعلى الرغم من كل الاعتبارات الدينية والاجتماعية والأخلاقية والطبية وشبه الطبية إلا أن الثابت من الإحصاءات (خاصة تلك التي أجراها ألفريد كنزي) فإن تقريبا كل الرجال وثلاثة أرباع النساء قد مارسوا تلك العادة في فترة من فترات حياتهم, وبعضهم استمر يمارسها بقية حياته في حين توقف الآخرون. اقرأ المزيد
ثمة سؤال أسمعه يتردد كثيرا حتى بين الأطباء: هل يقي التدين من الأمراض النفسية؟ الإجابة ينبغي ألا تكون نعم (بقوة الذراع) أو لا (بقوة العناد)..... اقرأ المزيد
تحت رعاية سمو الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ورئاسة: سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية عقد مؤتمر العلاج بالقرآن بين الدين والطب في الفترة من 10 إلى 12 ابريل 2007، بقصر الإمارات بإمارة "أبو ظبي" وشارك فيه نخبة متميزة من العلماء المتخصصين في العلوم الشرعية والطبية ونخبة من الممارسين للعلاج بالقرآن، وقد لوحظ الاهتمام الفائق اقرأ المزيد
عقد بقصر الإمارات بإمارة "أبو ظبي" مؤتمرٌ بعنوان: "العلاج بالقرآن بين الدين والطب" في الفترة من22-24 ربيع الأول 1428 هـ \ 10-12 أبريل 2007 م تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي, وقد تولت تنظيم المؤتمر مؤسسة التنمية الأسرية بالإمارات. وشهد المؤتمر حضورا مكثفا من جميع أنحاء العالم الإسلامي خاصة من منطقة الخليج حيث يشكل العلاج بالقرآن ظاهرة متعددة الأوجه بهذه الدول حيث نزح كثيرون اقرأ المزيد
شاع في السنوات الأخيرة موضوع العلاج بالقرآن واختلط فيه الحابل بالنابل، ومارسه أناس بسطاء ذوي نوايا طيبة (غالباً) وعلم بسيط, ومارسه أيضاً أناس مستغلون تستروا وراء قدسية القرآن ومارسوا خلفها كل الموبقات, وحدثت التباسات كثيرة (كما هو حادث في كثير من أمور حياتنا) منها أن القرآن شفاء للنفوس وبالتالي لا نحتاج لأي علاجات للأمراض النفسية غيره, ومنها أن المؤمنين لا يمرضون نفسياً وبالتالي فالمرضى النفسيين من اقرأ المزيد
ما يزال الناس في بلادنا متحفظين تجاه الطب النفسي، والطبيب النفسي، والعقاقير النفسية، تحفظًا يختلفُ اختلافا كبيرا عن تحفظهم تجاه أي من تخصصات الطب الأخرى أو عقاقير العلاج المستخدمة فيها بما في ذلك علاج ما لا علاج له -في أغلب الأحيان- كالأمراض الفيروسية أو الأورام الخبيثة... إلخ (على عكس معظم عقاقير الأمراض النفسية التي تعطي فائدةً لا تقبل الجدل في أغلب الأحيان). اقرأ المزيد
كثيرا ما نواجه من مرضانا (أو ذويهم) بهذا السؤال: أهو مرض أم مس من الجن أم سحر أم حسد؟ والسؤال منهم ليس ترفا وإنما هم يريدون أن يحددوا جهة الاختصاص التي يلجئون إليها حتى يطمئنوا أن جهودهم وأموالهم لن تضيع سدى. فالمريض قد تحير بين طبيبه وشيخه فالطبيب يجزم بثقة بأن هذه حالة نفسية علاجها الدواء والشيخ المعالج يؤكد أن هذه حالة مس من الجن علاجها القراءة وإخراج الجن ووضع التمائم والتعاويذ اقرأ المزيد
الدين الحق هو اسم لكل شيء يعبد الله به، وهو واحد لأنه نزل من عند الإله الواحد، ولكن عند تناول البشر، لهذا الدين وتطبيقه في حياتهم يختلف مأخذ كل منهم له وطريقة تطبيقه ويرجع هذا الاختلاف إلى ثلاثة عوامل: (1) العامل الأول: أن الدين رغم وحدته ألا أنه يتفرع إلى عناصر متعددة، ففيه الجانب الاعتقادي والعبادات والمعاملات والأخلاق وكل شخص يأخذ من هذه الجوانب بقدر يختلف عن الشخص الآخر. اقرأ المزيد