مع نشيدا!!* كنتُ أتجول في جامعة كيوتو اليابانية، أبحث عن أفكارٍ علوية، أسأل عن عقلٍ بأروقة الذات العربية، بإحدى قاعاتها، قالوا كنتَ تنادي: "أنت أنت، أنا أنا، وأنا أعيش كما أعتقد"!! أطلقت الأفكار من معاقلها، أطعمت الناس خلاصتها، أعلنت ميلاد الإبداع والاقتدار، في بلاد الشمس الأزلية، أمعنت كثيرا في تحرير الإنسان، من أسر الضلال وقيود العبودية!! اقرأ المزيد
الحياة من صنع الأفراد، فلكل حالة فرد أبدعها، وتبعته الناس. فالطائرة والسيارة والقطار والكهرباء والهاتف والإنترنيت والكومبيوتر والهاتف، وكل شيئ آخر من إبداع فرد وفرد وحسب. العباقرة يولدون ولا يورثون. إنها حالة فردية تصنع معالم الوجود الدنيوي وترسم معالم التفاعلات القائمة فوق التراب. وهذا ينطبق على عالم السياسة، فالشعوب مرآة الكراسي المتسلطة عليها، فأنى تكون الكراسي اقرأ المزيد
مهما توهمنا المعرفة فالجهل سيد المواقف، ولا يوجد مَن يعرف، فكلمة علاّمة لا وجود لها في الواقع البشري، السائد عدم المعرفة الحقيقية، وقليلون هم الذين يفوزون بدراية قاصرة، ويحسبون قطرة الماء التي عندهم بحارا . تخيلوا حجم الكرة الأرضية في الكون الفسيح، وأحجامنا بين مخلوقات الأكوان التي لا تعد ولا تحصى، فكيف تدري القطرة بما تحويه المحيطات. بل نحن جزيئ في قطرة، ذات ملايين الجزيئات المكونة لوجودها. اقرأ المزيد
معظم التأريخ لم يدون في حينه، بل أن المدوَّن منه مكتوب بعد وقت طويل من حدوثه، وربما بعده بقرون، والقليل من التأريخ المسطور خطته الأقلام في وقت قريب من حدوثه. والمؤرخون المعروفون لم يشهدوا أحداث ما دوّنوه، بل كتبوا ما تناقلته الأجيال وشاع بينها. فهل كل ما دونوه صحيح؟ اقرأ المزيد
عندما نقرأ للمؤرخين المعروفين كالطبري، اليعقوبي، المسعودي، البلاذري وإبن كثير، وغيرهم، نتحير أمام ما دونوه عن حدث واحد، وهم ما شاهدوه أو عاشوه. إنهم نقلوا عن فلان وفلان وبعد قرون، فهم في العصر العباسي ويكتبون عن أحداث حصلت قبل أكثر من قرن، فتجد قصصا متضاربة لا يقبلها العقل المعاصر، لكنها ترسخت بالتكرار، على أنها الصدق بعينه. اقرأ المزيد
معضلة الأمة الشرسة، أن ذباب الكراسي بأنواعه، قد أوهم الجالسين على كراسي الفردية والإستبداد، والذين يمسكون بسوط السلطة، وينوبون عن ربهم الذي يوهمون الناس بأنهم يعبدونه، بأن العلم بدعة، ويتعارض مع الدين، ويحرر العقول من إرادة التبعية والخنوع، ولابد من إستعمال الدين كبضاعة للتضليل والخداع والتنكيل، ولصق تهم التكفير والزندقة بأي عقل رشيد. وبموجب إيقاع إرادة الحكم بتعطيل العقول، تعرض معظم أعلام الأمة عبر مسيرتها إلى أقسى التفاعلات السلبية معهم، ومنهم من أصابه الذل والهوان والتنكيل الشديد، وحتى القتل. اقرأ المزيد
ما تكتبه الأقلام ربما يستحضر البلاء , فما قيمة ألف قصيدة وقصيدة , تمجّد وترثي وتفاخر , وساطور المحق والإبادة الجماعية , المؤيَّد بالقوى المتفوقة , يهبر البشر ويقطعه إربا إربا , ويطمر الأبرياء في مساكنهم. ما قيمة الكلام البكائي اللطامي الرثائي المشبع بالحزن والحسرات , هل هو كالأفيون القادر على التخدير وإطلاق الهلاوس والتصورات الوردية ؟!! هل هو من باب أضعف الإيمان؟ اقرأ المزيد
كثيرة هي المصائب التي يمكن أن تحيق بالرجل؛ يفرمه قطار، يدهسه تروماي، يطرده صاحب العمل، يتضور جوعًا، يضرب في القسم، تخلعه زوجته، لكن هذا كوم وأن يجد نفسه بين امرأتين غاضبتين كوم آخر، وتكون المصيبة مضاعفة لو كانت المرأتان أمه وزوجته، وقتها يتحول لشريحة ساندويتش أو شاطر ومشطور وبينهما رجل. يا عيني عليك يا عبد الوهاب، لم ينفعك طولك الذي يقارب عمود نور، ولا ضخامتك الشبيهة بجذع شجرة، ولا حتى طيبة قلبك وشاربك المضحك وملامحك الطفولية في تلك المعارك النسائية التي يشيب لها الولدان. أمك أمامك وزوجتك وراءك.. فأين تذهب يا مسكين؟. اقرأ المزيد
قرأ" ثورة إنسانية معرفية علمية مطلقة، تحث على إعمال العقل في كل شيئ، ووفقا لمنطلقاتها، تكررت نداءات، يعقلون، يتفكرون، يتدبرون، يعلمون، وغيرها من المفردات الدالة على ضرورة التفكر والنظر العقلاني للأمور. والتأريخ يحدثنا في العديد من مدوناته، بأن قوة الأمة كانت علمية، وبالعلم والعقل الفاعل إمتلكت إقتدارها وسادت وتألقت، وقدمت للبشرية منطلقات حضارية أصيلة. اقرأ المزيد
مثل كثير من أبناء جيلي أعاني ولعًا مزمنًا بالكاتب البريطاني "سومرست موم" الذي كان العثور على رواية لم أقرأها حدثا يستحق الاحتفال به لما يتمتع به من أسلوب مشوق وفهم عميق للضعف الإنساني، وحاول الناقد الكبير رشاد رشدي كل ما في وسعه ليصرفنا عن حبه -بدعوى أنه لا يتبع قواعد القصة القصيرة- لكني -بصراحة- ظللت محبا لكتاباته مقبلا عليها وتعلمت على يديه الدرس الأول، وهو أن يكون هدف الكاتب هو القارئ العادي وليس الناقد المتخصص الذي لن يستطيع إرضاءه في كل الأحوال. ولأني أنتمي بذوقي ووجداني إلى الماضي الجميل فقد شعرت بالأسف من جهل الأجيال الجديدة به ففكرت في القيام بعرض روايته "الخطيئة السابعة". اقرأ المزيد