عندما نقرأ للمؤرخين المعروفين كالطبري، اليعقوبي، المسعودي، البلاذري وإبن كثير، وغيرهم، نتحير أمام ما دونوه عن حدث واحد، وهم ما شاهدوه أو عاشوه. إنهم نقلوا عن فلان وفلان وبعد قرون، فهم في العصر العباسي ويكتبون عن أحداث حصلت قبل أكثر من قرن، فتجد قصصا متضاربة لا يقبلها العقل المعاصر، لكنها ترسخت بالتكرار، على أنها الصدق بعينه. اقرأ المزيد
معضلة الأمة الشرسة، أن ذباب الكراسي بأنواعه، قد أوهم الجالسين على كراسي الفردية والإستبداد، والذين يمسكون بسوط السلطة، وينوبون عن ربهم الذي يوهمون الناس بأنهم يعبدونه، بأن العلم بدعة، ويتعارض مع الدين، ويحرر العقول من إرادة التبعية والخنوع، ولابد من إستعمال الدين كبضاعة للتضليل والخداع والتنكيل، ولصق تهم التكفير والزندقة بأي عقل رشيد. وبموجب إيقاع إرادة الحكم بتعطيل العقول، تعرض معظم أعلام الأمة عبر مسيرتها إلى أقسى التفاعلات السلبية معهم، ومنهم من أصابه الذل والهوان والتنكيل الشديد، وحتى القتل. اقرأ المزيد
ما تكتبه الأقلام ربما يستحضر البلاء , فما قيمة ألف قصيدة وقصيدة , تمجّد وترثي وتفاخر , وساطور المحق والإبادة الجماعية , المؤيَّد بالقوى المتفوقة , يهبر البشر ويقطعه إربا إربا , ويطمر الأبرياء في مساكنهم. ما قيمة الكلام البكائي اللطامي الرثائي المشبع بالحزن والحسرات , هل هو كالأفيون القادر على التخدير وإطلاق الهلاوس والتصورات الوردية ؟!! هل هو من باب أضعف الإيمان؟ اقرأ المزيد
كثيرة هي المصائب التي يمكن أن تحيق بالرجل؛ يفرمه قطار، يدهسه تروماي، يطرده صاحب العمل، يتضور جوعًا، يضرب في القسم، تخلعه زوجته، لكن هذا كوم وأن يجد نفسه بين امرأتين غاضبتين كوم آخر، وتكون المصيبة مضاعفة لو كانت المرأتان أمه وزوجته، وقتها يتحول لشريحة ساندويتش أو شاطر ومشطور وبينهما رجل. يا عيني عليك يا عبد الوهاب، لم ينفعك طولك الذي يقارب عمود نور، ولا ضخامتك الشبيهة بجذع شجرة، ولا حتى طيبة قلبك وشاربك المضحك وملامحك الطفولية في تلك المعارك النسائية التي يشيب لها الولدان. أمك أمامك وزوجتك وراءك.. فأين تذهب يا مسكين؟. اقرأ المزيد
قرأ" ثورة إنسانية معرفية علمية مطلقة، تحث على إعمال العقل في كل شيئ، ووفقا لمنطلقاتها، تكررت نداءات، يعقلون، يتفكرون، يتدبرون، يعلمون، وغيرها من المفردات الدالة على ضرورة التفكر والنظر العقلاني للأمور. والتأريخ يحدثنا في العديد من مدوناته، بأن قوة الأمة كانت علمية، وبالعلم والعقل الفاعل إمتلكت إقتدارها وسادت وتألقت، وقدمت للبشرية منطلقات حضارية أصيلة. اقرأ المزيد
مثل كثير من أبناء جيلي أعاني ولعًا مزمنًا بالكاتب البريطاني "سومرست موم" الذي كان العثور على رواية لم أقرأها حدثا يستحق الاحتفال به لما يتمتع به من أسلوب مشوق وفهم عميق للضعف الإنساني، وحاول الناقد الكبير رشاد رشدي كل ما في وسعه ليصرفنا عن حبه -بدعوى أنه لا يتبع قواعد القصة القصيرة- لكني -بصراحة- ظللت محبا لكتاباته مقبلا عليها وتعلمت على يديه الدرس الأول، وهو أن يكون هدف الكاتب هو القارئ العادي وليس الناقد المتخصص الذي لن يستطيع إرضاءه في كل الأحوال. ولأني أنتمي بذوقي ووجداني إلى الماضي الجميل فقد شعرت بالأسف من جهل الأجيال الجديدة به ففكرت في القيام بعرض روايته "الخطيئة السابعة". اقرأ المزيد
العلاقة بين العقل واليد من مكونات الحضارة , وكلما إقتربت المجتمعات من ذروتها التعبيرية عن جوهرها تواشج العقل مع اليد. والمجتمعات التي لا تستطيع الربط بين العقل واليد لن تعاصر وتتقدم. ومعنى ذلك القدرة على تحويل الأفكار إلى موجودات فاعلة في الحياة , وبهذا يتحقق التطور وتتنامى مفردات الحضارات. اقرأ المزيد
ما يجري في جامعات الدنيا العريقة من إحتجاجات طلابية عارمة، يرسم ملامح المستقبل، ويؤكد أن الإرادة الإنسانية حية ولن تموت، مهما حاولت وسائل الإعلام بأكاذيبها المبرمجة سلوكيا ونفسيا. العالم يتحرك على صفيح ساخن، وما يحصل في جامعات الدول الأجنبية ينذر بآتيات عاصفات في أرجاء المجتمعات. اقرأ المزيد
تعددت الدول النووية، ودول الأمة محرّم عليها إمتلاك النووي، لأنها يجب أن تبقى فرائس للطامعين بها، ووفقا لمعطيات المصالح والأهداف الخفية والعلنية، فأن دولة وحيدة مؤيَّدة من الدول النووية المتقدمة ، والديمقراطية الراعية لحقوق الإنسان في كل مكان، هي الأقوى والأبقى. هذه الدولة عليها أن تحني ظهور دول الأمة، لكي تمتطيها الدول التي تراها من غنائمها، ولا يحق لها أن تتصرف بمشيئتها، فهي دول محتلة بمواطنيها، ومقهورة بدولة نووية تصول وتجول في مرابعها، ومَن يرى غير ما ترى سيواجه مصيرا أسودا، أقسى مما أصاب العراق وليبيا واليمن. اقرأ المزيد
تبدو الأمة بلا مشروع حضاري معاصر واضح، فدولها ومنذ إنطلاقها في القرن العشرين، ذات أنظمة حكم متخبطة بذاتها وموضوعها، وهمها أن تتصارع وتتآمر على بعضها، وتستدعي عدوها للنيل من شقيقها، فالنصر المجيد بالقضاء على الشقيق القوي. وأحداث القرن العشرين والربع الأول من القرن الحادي والعشرين، تؤكد ذلك، والحبل على الجرار. اقرأ المزيد