للإخلاص ثمرات طيبة في النفس والحياة نجملها فيما يلي: 1 . تحويل الأعمال العادية إلى عبادات: والإخلاص هو "إكسير" الأعمال، الذي إذا وضع على أي عمل ولو كان من المباح أوالعادات حوله إلى عبادة وقربة لله تعالى، وفي الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لسعد: "إنك ما تنفق نفقة تبغي بها وجه الله تعالى إلا أثبت علي اقرأ المزيد
والإخلاص بهذا المعنى: ثمرة من ثمرات "التوحيد" الكامل لله تبارك وتعالى، الذي هو إفراد الله عز وجل بالعبادة والاستعانة، والذي يعبر عنه قوله سبحانه في فاتحة الكتاب وأم القرآن: (إياك نعبد وإياك نستعين). والذي يناجي به المسلم ربه في صلواته كل يوم ما لا يقل عن سبع عشرة مرة. وبهذا الإخلاص المتجرد: يتخلص من كل رق، ويتحرر من كل عبودية لغير الله: عبودية الدولار والدرهم، والمرأة والكأس، والزينة والمظهر، والجاه والمنصب، وسلطان الغريزة والعادة، وكل ألوان العبودية للدنيا التي استسلم لها الناس، ويكون كما أمر الله رسوله: (قُل إنَّ صلاتي ونُسكي ومحياي ومماتي اقرأ المزيد
للحظات حاول أن تجرب هذا الوهم: افترض أنك فعلا تريد استحسان كل الناس لك وأن هذا شيء ممكن، وأكثر من ذلك شيء سليم... الآن مع تذكر ما ذكر أعلاه يا ترى ما هي أفضل الطرق لتحقيق هذا الهدف؟ قبل أن تجيب على هذا السؤال، حاول وتذكر أحد الأشخاص الذين تعرفهم، على أن يكون هذا الشخص محبوبا ويستحسن تصرفاته أكثر الناس. أي نوع من الأشخاص يكون صاحبك؟ كيف يتصرف؟ في الواقع ستجد أنه شخص نزيه ومستقيم وغير اتكالي وليس بالمنافق وناجح في حياته، ولا يملك الوقت للسعي وراء استحسان الغير. اقرأ المزيد
كنت أجلس مرة مع مريض كان مديره يقوده إلى الجنون، ففي كل مرة يكون هناك تغطية إعلامية لعملهم أو منح جائزة، يظهر رئيسه فجأة في المقدمة لينال المديح!، وتُسلط عليه الأضواء!، علما بأنه لم يكن له صلة بالموضوع!!، فكان المريض يجد سلوك رئيسه مغضبا. وفي كل أسبوع كان يخبرني هذا المريض برواية أخرى عن مديره!، قلت له ذات يوم: يبدو أن رئيسك هذا نموذج للثبات، وأنا لا أفهم لماذا يغضبك سلوكه بهذا الشكل؟ وأنت قد قبلت العمل معه منذ سبع سنوات؟!!، ولكن لماذا تفاجأ به كل مرة؟، لماذا تتوقع منه أن يتصرف بطريقة مغايرة بعد هذه اقرأ المزيد
حكمة الفصل: "كان الخليفة عبد الملك بن مروان إذا دخل عليه رجل من أفق من الآفاق قال: أعفني من أربع وقل ما شئت: لا تكذبني، فإن الكذوب لا رأي له. ولا تجبني إلا عما أسألك، فإنني فيما لم أسألك عنه في شغل، ولا تطرني (أي لا تمدحني)، فإني أعلم بنفسي منك. ولا تحملني على الرعية فإني إلى الرفق بهم أحوج". اقرأ المزيد
عندما يواجه الناس أي خسارة قد تكون بسيطة، على سبيل المثال: فاتورة قيمتها بسيطة أو عدم تسلم خطاب متوقع. أو قد تكون خسارة مؤثرة مثل فقدان ابن أو ابنة أو زوج عن طريق الموت أو الطلاق أو فقدان وظيفة هامة، أو موت شخص عزيز؛ فهذا الفقدان للعزيز على أنفسنا يكون مصحوباً بالمشاعر والخطوات التالية: (1) الإنكار اقرأ المزيد
إن تقديرنا لأنفسنا هو رفض الشعور بالذنب دون سبب، وأن نبذل قصارى جهدنا لتصحيح ما اقترفنا من ذنوب بالفعل. إن تقديرنا لأنفسنا يعني أن نكون ملتزمين نحو حقوقنا في الحياة، والتي تأتي من معرفة أن حياتنا لا تنتمي للآخرين، وأننا لسنا مخلوقين على الأرض لكي نعيش من أجل تحقيق توقعات الغير، وبالنسبة للعديد من الناس فإن تحقيق توقعات الغير من بعضنا مسئولية مخيفة تقع على عواتقهم. اقرأ المزيد
ارسلت نفين محمد مجدي من مصر(32 سنة، محاسبة) تقول: إن الإنسان عندما يعرض على الآخرين شعوره أو مشاعره أو مآسيه فهم يستغلونها، وفي بعض الأحوال يعيدونها عليه ويحدثونه عنها ويعيرونه بها؛ فيكون الشخص الذي قال ما بداخله في نظر نفسه إنساناً عارياً أمام الآخرين، وهم بعد كده ممكن يتأسفون له بمنتهى البساطة على أنها غلطة عادية من دون إحساسهم أنهم عملوا شيئاً كبيراً أو أهانوه. اقرأ المزيد
عندما نتعرف على مصدر الشعور بالخجل وعلى الرسائل الضمنية التي تأتي معه، سنجد المعلومات التي نتلقاها عادة سخيفة وترتبط بشكل واضح بالشخص الذي يصدرها، وعندما نكتشف ما قيل تماما فإننا سنتمكن من التعرف عليه ونعيد الشعور بالمسئولية تجاهه. ونعيد تشكيل وتأكيد حقيقة شخصيتنا. إن التخلص من مشاعر الخجل السلبية التي عادة ما تكون صامتة ومعوقة لحركة الإنسان، قد يُخِّلصنا من الخوف والغضب اللذين يضعاننا في علاقات شخصية غير صحية كما سنعمل على مواصلة العمل لتحقيق الأحلام والآمال في الحب. اقرأ المزيد
والآن اسمحوا لي أن أتحدث عن بعض ما ورد عن حياء نبينا صلى الله عليه وسلم، ودعوته صلى الله عليه وسلم صحابته للحياء من الله. حياء النبي صلى الله عليه وسلم كان صلى الله عليه وسلم لطيف البشرة، رقيق الظاهر، لا يُشافِه أحداً بما يكرهه حياءً وكرم نفس. وعن عائشة رضي الله عنهما: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا بلغه عن أحد ما يكرهه لم يقل: ما بالُ فُلان يقُولُ كَذا؟، ولَكِن يقولُ: ما بالُ أقوامٍ يصنعون، أو يقولون كذا؟!، يَنهى عنه، ولا يُسمِّى اقرأ المزيد