الاستماع لشعراء النصف الثاني من القرن العشرين، والربع الأول من القرن الحادي والعشرين، يكشف أن الانغماس بالسلبية والهروبية ظاهرتان سائدتان، ومن النادر أن تجد شعرا يتحرر منهما. السلبية تتمثل بالندب وجلد الذات، والعجيب في الأمر أن الجمهور يتفاعل مع قصائد يمكن تسميتها باللطميات، لأنها عبارة عن بكائيات ورثائيات بأسلوب آخر، وجوهرها لا يختلف عمّا توارد في الشعر العربي من قصائد الرثاء. اقرأ المزيد
صَخَبُ النبْضِ! (1) لَـكَـأنَّ الأمْـرَ انْفَضَّ أنـا لا أدري!؟ أ تُـراهُ انْـفَضْ؟! يا طالِـعَـةً؛ كالوَرْدَةِ منْ صَـدْري؛ عـالِـقَـةً في صَخَبِ النَّبْضْ! أ يَـكونُ انْفَـضَّ ولا أدري؟ أ يَـكونُ انْـفَـضْ؟! (2) أ يَـكونُ الخوفُ الواحِـدُ مني؟ وَأنـا نَـحْـوَكِ أركُـضْ؟! وأنـا أحْسَـبُ/ أنَّ الخوفَ الآخَـرَ لمْ يُرْضْ اقرأ المزيد
رصيد المفردات اللغوية، أو المعجمية Vocabulary، هو مجموع ما عندنا من مفردات اللغة التي نتحدث ونكتب بها. وجميعنا يتذكر الكلمة ومعناه Glossary في كتبنا المدرسية وبأسفل الصفحات، وكم كنا نستثقلها ونهزأ بها ولا نقرأها، ولكننا في درس اللغة الإنكليزية نحفظ العشرات والمئات من المفردات اللغوية ومعانيها ومترادفاتها، وكل منا لديه قاموس يعود إليه ليعرف معنى الكلمة. نفعل ذلك مع اللغة الإنكليزية ولا نفعله مع لغتنا العربية، فنتخرج من الإعدادي اقرأ المزيد
يا امْـرَأةً أدْخُـلُـها؛ وَأنـا غيرُ مُـحَـدَّدْ؛ وَأسـافِـرُ فيها أتَـوَرَّدْ! وأظَـلُّ أسـافِـرُ فيها؛ لا أشْعُـرُ إطْـلاقًـا؛ أنْ أجْـهَـدْ وَأنـا غيرُ مُـحَـدَّدْ؟ ماذا يَجْـعَـلُني؛ أنْـتَخِبُ الـلـهَ شهيـدًا؛ وَعَـليـهِ أؤكِّـدْ!!!!! (2) ماذا يُجْـبِرُني؛ أنْ أتَـحَـدَّدْ؟؟ وأنا أدخُـلُـها؛ وأسـافِـرُ فيها وأُبَـغْـدَّدْ! وَأنـا غيرُ مُـحَـدَّدْ؟؟ مـاذا يُـجْـبِـرُني؛ أنْ أورِطَ نفْسي؛ وَأشَـدِّدْ! وَأنـا مَحْضُ فـراشٍ.... يَـتَـوَدَّدْ (3) كُـنْـتُ أظُـنُّ الحُبَّ تَـأكَّـدْ؛ يا وَرْدَةَ فصلي الأوْحَـدْ! اقرأ المزيد
التقزز هو عاطفة أساسية تعمل على تحفيز تحاشي المواد أو المحفزات الضارة التي قد تسبب المرض للإنسان. ويرتبط التقزز بالاستجابة الحشوية والعلامات الفسيولوجية التي تنطوي على تغيرات في الحس الداخلي مثل الغثيان Nausea والزيادة في إفراز اللعاب Salivation... إلخ.، ولا جدال بالتالي أن كلا من عتبة الشعور بالتقزز (الميل لتكرار الشعور بالتقزز)، وشدة الشعور به أو إلى أي مدى يجده الإنسان منفرا (حساسية التقزز) لابد يتأثر بوظيفة الحس الداخلي، وكنا سنة 2008 نشرنا مقالين اقرأ المزيد
وَأنــا.... لا أفعَـلُ شيئًـا في الأيَّـامْ لا أفعَـلُ شيئًـا في الأيَّـامِ/ سَوَى الحُـزْنِ!! وَلا تفعَـلُ فيَّ الأيَّـامْ! إلاَّ الحُـزْنَ؛ على أشْـيـاءٍ!!؛ تُـصْبِحُ في السِّكَّـةِ أوهـامْ! يَـا زلْـزَلَـةَ الإجـرامْ! يَـكْفيني.... يـكْفيني!! يَـكْفيني ما أنتِ! اقرأ المزيد
الشعر بين القراءة والحفظ يشق طريقه ويعرف مقامه، ومعظم الشعر المعاصر للقراءة ولا يُقرأ، ولا تجد فيه ما يُحفظ إلا فيما ندر، أي تحول إلى صور مكتوبة تستدعي من المهتمين بها التمعن والتفكر والتأمل والتفاعل الإجباري، للوصول إلى فك رموز ما في قلب الكلمات والعبارات من رؤى وتصورات. اقرأ المزيد
تَـرْتيـبُ الأحْـداثْ! (1) إيَّـاكِ وَأنْ تنْسَيْ؛ تَـرْتيـبَ الأحْـداثْ! فُـهُـناكَ الكِـذْبُ هنـاكَ الكِـذْبُ/ جَـلِيٌّ لَـهَّـاثْ! وَهُـناكَ الحُـلْمُ الشائكُ حينَ الْـتـاثْ! وَهُـنالِـكَ.... أضْـغاثُ الأضْغـاثْ! وَهُـناكَ التـاريخُ الشاهِـدُ في المِـيْـراثْ! وَهْـوَ يُـوَرِّثُـنا الكِـذْبَ..... كَجِـيـناتٍ...؛ واحِـدَةِ الإحْـداثْ! لَـكِـنَّ الجِـيـنَ الأوَّلَ عـاثْ!! إيَّـاكِ وَأنْ تنْسَيْ؛ تَـرْتيـبَ الأحْـداثْ! (2) يا أكْـبَـرَ كاذِبَـةٍ؛ في الدنْـيـا؛ يا قَمَـرِي العَـثــَّــاثْ عاثَ الجِـيـنُ الأوَّلَ عـاثْ!! اقرأ المزيد
هذا الفصل يتناول قضية المكسرات من زاوية تأثيرها على واحدة من أهم مناطق الدماغ وهي الجزيرة والتي تتحكم بعواطف الإنسان واستقباله لمختلف الأحاسيس. يبدأ المقال في الحديث عن المكسرات ومن ثم يتطرق إلى الجوز وينتهي الحديث عن منطقة الجزيرة في الدماغ. المكسرات بأنواعها كثيرة الانتشار ويستهلكها الناس قبل وجبات الطعام، وأحيانا بين وجهات الطعام وتدخل كذلك في مختلف أطباق الطعام في الشرق والغرب على حد سواء. المثل الشائع هو أن الجيد في الحياة يأتي على شكل قطع صغيرة، وهذا بالضبط ينطبق على المكسرات بأنواعها اقرأ المزيد
ألفُ صـاحْ! (1) تَـتُـوهُ الحَقيـقَـةُ حتى؛ تَــجـيءَ الريـاحْ؛ بما لستَ تَـرْضَى؛ وَما لستَ أنتَ!! فلوْ أنتَ لسـتَ؛ أنـا ألفُ صـاحْ! وَقَـوْلُ الحَقيـقَـةِ دوْمًـا مُتاحْ! وَفي أسْوَأِ الأوضاعِ.../ .... شَرْعًا مُباحْ (2) فَـلا تَـستَكينـي وَلا تَطْمَئِنِّي؛ أنـا ألفُ صاحْ! فـلنْ تستطيعِي الربـاحْ! وَلا تَـتَـمَنِّي! اقرأ المزيد