الأمة فيها الطيب والخبيث، وأمّارات السوء الفاعلة فيها في الزمن المعاصر، ربما تتفوق على إرادات الخير والألفة والمحبة. فالسيئون يتصدرون الواجهات، والطيبون في السجون والمعتقلات، وأكثر أبنائها يُشردون ويُهجَّرون في بقاع الدنيا، التي تستفيد من طاقاتهم وثرواتهم العلمية والفكرية والثقافية والروحية. ومجتمعات الأمة تطبّل للمساوئ، وتقدّس تجار الضلال والبهتان، المتوهمون بأنهم رمزٌ للدين وعنوان، اقرأ المزيد
مطلب الوحدة استحوذ على وعي الأجيال طِيلَة القرن العشرين، وما تَوَصَّل إلى خطوة ذات قيمة بهذا الاتجاه لأنه وهمٌ لا رصيد له من الواقع الذي يُراد له أن يكون فيه. دعوات الوحدة العربية عَصَفت بأرجاء مجتمعاتنا خصوصًا في النصف الثاني من القرن العشرين، وانتهت إلى ما آلت إليه من تداعيات وصراعات كشفها عَارِيَةً العقد الأخير منه، ولا تزال مُعْطَيَاتها متواصلة. فكانت نظرية خيالية فيها درجة عالية من الفنتازيا، وما تحرَّكت بواقعية وقدرة على إنجاز خطوات وَحُدَوِيَّة ذات قدرة على الحياة والتطور والنماء. اقرأ المزيد
سياسات الدول مبنية على مصالحها التي تعني الحفاظ على السيادة وتأمين حاجات الشعب والتأكيد على مصادر القوة والطاقة والقدرة على بناء الكيان الوطني المتماسك المتين. والدول تتفق على مواد دستورية تحافظ على مصالحها، وتربي الأجيال عليها لكي يتقوى كيانها وتتواكب مع التحديات التي تواجهها وتنتصر عليها. ولو درستَ سياسة أي دولة فلن تجد فرقًا كبيرًا في السعي لتأمين مصالحها، أما إذا نظرت في سياسات دول العرب فإنها تتفاوت في نظرتها للسياسة، والقليل منها يضع مصالحه أولًا ويعمل على تأمين حاجات الشعب. اقرأ المزيد
منذ سقوط بغداد (1258م) والمنطقة محكومة بغير العرب بأساليب مباشرة أو غير مباشرة. وعند مطلع القرن العشرين أو قبله ببضعة عقود تم استنهاض الوعي القومي عند العرب، ودفعهم للتحرر من قبضة الدولة العثمانية التي تحققت ثورة ضدها (1916م) سُمِّيَت ثورة العرب الكبرى بقيادة "الشريف حسين بن علي" في مكة، وبمساندة الإنجليز وإغراءاتهم بإقامة دولة. وبانتهاء الحرب العالمية الأولى (1918م) وتكشُّف بنود معاهدة (سايكس - بيكو) من قبل الثورة الروسية (1917)، وعدم اقرأ المزيد
الأمة تكون وتتكون في بودقة التداعيات والتفاعلات القاسية التي تتحقق في كيانها، وما فيها يتخلَّق ويتأكد حياً جديداً معاصراً منطلقاً نحو آفاق وجودٍ إنساني مَجيد. الأمة حية، والحي يتوالد ويكون... مَن يهون فلنفسه، ومَن لا يرى أمته بعيونها فلن يضيرها عماؤه وانحراف نظرته. الأمة تمد أجنحة وجودها على آفاق الوجود الإنساني، وتخفق لتحركه نحو مسارات ذات إشراقات حضارية برّاقة. اقرأ المزيد
في الذكرى السنوية العاشرة لاندلاع موجة الربيع العربي، التي بدأت في تونس يوم أن أقدم المواطن التونسي محمد البوعزيزي على إشعال النار في نفسه يوم السابع عشر من شهر ديسمبر/كانون أول عام 2010، ومنها انتقلت شرارتها الملتهبة إلى مصر وليبيا، واليمن وسوريا، وبدرجةٍ أقل إلى المغرب والبحرين، وأخيراً إلى لبنان والسودان، التي تعلم المتأخرون فيها كيفية التعامل مع الجمهور بحكمةٍ وحذرٍ، وامتصاص نقمته والتخفيف من غلواء غضبه، والاستجابة السريعة إلى بعض مطالبه، الأمر الذي جنب بعضهم ويلات الربيع المدمرة ونتائجه الكارثية، اقرأ المزيد
الثورة: تغيير أساسي في الأوضاع القائمة بأنواعها يقوم به الشعب. فهل انتهى عصر الثورات التقليدية؟ سؤال يستوجب النظر في زمن صارت القوة فيه هي السلطان الأعتى لتطوُّرها وتوفر عناصرها الفتَّاكة التي لم تعرفها البشرية من قبل، وأصبح قتل البشر من أسهل وأسرع الأعمال التي تتحقق، وتجد لها ما يسوّغها ويزيدها تكراراً وبشاعة، ويقلل من ردود أفعال الناس تجاهها، فالبشر قد تم تخديره ونَزع أحاسيسه نحو الآخر فإ/انغمس في أنانيته المريرة. اقرأ المزيد
ما يحصل للأمة عبارة عن زوابع في فناجين الذل والهوان، ولن تدوم، ولن تأتي أُكُلَها مهما توهم الواهمون، فـتاريخها يحدثنا عن ألف زوبعة وزوبعة، وما فتَّتت من عضدها ولا أُثنتها عن رسالتها أو أوهنت إرادتها. أمة انتصرت على أعتى الزوابع الفتاكة المتوحشة الشرسة التي توهمت بأنها ستمحقها وتفنيها، لكنها ذهبت جميعها وغابت وبقيت الأمة حية خالدة. وذروة ما أصابها ما حل بها عندما سقطت الدولة العباسية واحترقت بغداد عن بكرة أبيها وتوهم الهولاكيون بأنهم انتصروا عليها، وإذا بهم في عداد المنهزمين المنكوبين بآثامهم وخطاياهم. اقرأ المزيد
العرب* أعداء العرب ماذا قدّم العرب لأنفسهم؟ هل حلّوا مشكلة من مشاكلهم؟ هل تعاونوا ضد التحديات التي تواجههم؟ ماذا فعل العرب بالعرب؟ تأملوا مسيرتهم منذ نهاية الحرب العالمية الأولى وحتى اليوم ستجدونهم في نشاطات محمومة ضد بعضهم وكلهم!! لم يتمكنوا من حل مشكلة واحدة، بل يجلسون على التل ويتركونها للزمن يراكمها ويعقدها ويخرجها من أيديهم ويضعها على موائد الطامعين بهم ليتحقق استثمارها وتوظيفها لاستعبادهم ومصادرة وجودهم. اقرأ المزيد
الثورة تعني التغيير الجذري نحو آفاق جديدة ذات قيمة حضارية وطنية إنسانية فاعلة في حياة الأجيال، وهي خطوة إيجابية في بناء الصيرورة الاجتماعية الأفضل. والعرب انطلقوا بثوراتهم بعد تأسيس دولهم منذ بداية النصف الثاني من القرن العشرين، ولا تزال مسيرة الثورة ونيرانها تستعر في أرجاء وجودهم، وتطورت الحالة بعد النكسات والانهيارات والهزائم إلى تظاهرات يتساقط فيها المئات من الأبرياء دون نتائج نافعة للوطن والمواطنين. وعندما نضع الثورات العربية في ميزان التقييم وتقدير النتائج يتبين أنها كانت عدواناً على العرب وتسببت بخسائر حضارية مروعة، ويأتي في مقدمة ثوراتهم اقرأ المزيد