في لقائه الأخير مع الإعلامي عمرو أديب كشف محمد صلاح عن أسرار كثيرة ومهمة تخص حفاظه على عبقريته ولياقته النفسية لكي يحقق أعلى درجات الإنجاز الكروية، ويحتقظ بتوازنه النفسي وتألقه الإنساني، فمثلا ذكر أنه يقوم بعمل جلسات تأمل واسترخاء بشكل يومي لكي يحتفظ بحالة من الهدوء والسلام الداخلي على الرغم من ظروف حياته الضاغطة. وقال " أنا باعمل Meditation كتير، وباحاول أبعد عن السوشيال ميديا، وماباحاولش أعرف الناس بيقولوا عليا إيه" . وذكر أن له اقرأ المزيد
الأمة تعاتب أجيالها لأنهم لا يستلهمون تراثها، وينهزمون إلى الذين أخذوا عنها، وتمثلوا إرثها واستوعبوا مسيرتها، وأبناؤها في غفلة عمّا تكنزه من درر الأفكار وجمان الإبداع والابتكار. الأجيال ومنذ ما يقرب من قرنين – إلا قلة من الذين برزوا في مواطنها ورفعوا راياتها – في غربة عن ذاتها وموضوعها، فبدلا من انطلاقها من أعماق الأمة ومخزونها المعرفي، راحت تطارد خيط دخان الآخرين، فتعزز التقليد والاستيراد لبضائعهم، وتجمد الجد والاجتهاد والإبداع، وتبددت الطاقات في مطاردة سراب اللحاق بما لا يُدرك. اقرأ المزيد
ما عادت الصناعة معضلة في عصرنا المتدفق بالعلوم، وبوسائل التعبير عن الأفكار وتصنيعها، ولا يجوز أن نوهم أنفسنا بأننا لا نستطيع أن نصنع، فهذا هراء وسم مدسوس في العسل والزقوم. العرب لديهم القدرات الفائقة لإقامة صناعات متطورة ومتنوعة، وعليهم أن يُفعّلوا إرادتهم ويؤمنوا بأنفسهم، ويتحرروا من الأفكار السلبية والمشاعر الدونية التخميدية، التي توهمهم بأنهم يجب أن يخنعوا ويتبعوا ويعيشوا عالة على الآخرين. اقرأ المزيد
الأرضوي من الأُرضة، تلك الدابة التي تنخر قلب الأشجار، حتى تتهاوى أمام أضعف هبة ريح، فالأشجار التي تبدو عامرة تحفر قلبها الأرضة، فتخر خاوية على عروشها. ويمكن مقارنة أية أمة بالشجرة التي تأكلها الأرضة. وأرضة الأمم أنواع كثيرة من العاهات والسلوكيات السلبية المتصلة المتراكمة، التي تنهكها وتسقطها، بعد أن تدمر مواطن قوتها، وتعزز أسباب ضعفها وهوانها. اقرأ المزيد
عالَمان متأثران ومتداخلان ببعضهما، فكلّما زاد أحدهما قل الآخر، والعلاقة بينهما متوازنة لا تقبل الشطط، فكلما زاد الإبداع العلمي، قلت كمية الإبداع الأدبي، وعندما تضعف الإبداعات العلمية أو تغيب، فكمية الإبداع الأدبي تزداد، بينما إذا تألق الإبداع العلمي فإن نوعية الإبداع الأدبي ستتألق. وهذا يفسر كثرة الحاصلين على الجوائز العالمية في الآداب من الدول المبدعة علميا، لأن نوعية الإنتاج الأدبي تكون متميزة وذات قيمة عالية. اقرأ المزيد
تذمّر: تشكى، توجّع الملاحظ أن الكتابات التذمرية سائدة في الواقع الثقافي، وتحفل بها العديد من المواقع والصحف والواجهات الإعلامية الأخرى. وتنم عن محدودية نظر، وإمعان بالغطرسة الذاتية، واعتبار ما ينشره الكاتب من نصوص مقياسا لنصوص الآخرين، فهو الأحسن والأروع، وغيره دونه بكثير، وإن لم يحصل على الثناء، والتبويق الكاذب المتملق فإنه يشعر بالانهزام والخسران، فيلجأ إلى قلمه ليبوح بما فيه من إنعكاسات إنفعالية ناجمة عن ذلك الفقدان. اقرأ المزيد
عبارة أطلقها علماء الأمة منذ قرون، وهي منهج عمل شامل يتصل بكافة شؤون الحياة، بينما السائد حصرها بالوقاية من المرض. فالوقاية مفهوم مطلق، وبموجبها المجتمعات المتطورة القوية تمضي، إذ تتحسب وتستعد وتتجنب ما يوقعها في مهالك قاسية. المجتمعات الحية عبر العصور تتوقى من الجوع والفقر والضعف والخسران، وتستحضر أسباب القوة والإقتدار وما يوفر لها المناعة الكافية من الأخطار. اقرأ المزيد
تأسّن: إستنقع وتعفن ظاهرة سلوكية فاعلة في الوعي الجمعي للأجيال، يعززها المثقفون والكتاب والمفكرون من أبناء الأمة. وخلاصتها أن الأمة غير قادرة على أن تأتي بجديد معاصر يعالج مشاكلها ويواجه تحدياتها، فتتدحرج متقهقرة إلى الوراء، وترى أن الذين عاشوا في تأريخها منذ عدة قرون، يمتلكون الحلول لمشاكلها المعاصرة. اقرأ المزيد
الأرض حاضنة كونية (إنكيوبيتر)، كالحاضنة التي نضع فيها الأطفال حديثي الولادة (الخدّج)، وأي اضطراب في معايير ضبط بيئتها، ستتسبب بأضرار خطيرة على المخلوقات التي فيها. هذه الحاضنة تحوي عناصر بنسب دقيقة ومتوازنة، وبتفاعلات مرهونة بعوامل مساعدة توفرها، وفقا للحالة ومتطلبات الضرورة. وهي تدور تحت أشعة الشمس، وتستمد منها اقرأ المزيد
في حادث الإسماعيلية الأخير تعجّب كثير من الناس، كيف للقاتل أن يتم جريمته في وضح النار فيطعن القتيل طعنات عديدة ويتتبعه بعد أن أفلت منه ويفصل رأسه عن جسده ويمشي به في الشارع والناس واقفون يتفرجون ؟؟!!! وهذه ليست المرة الأولى، فقد اغتصبت فتاة في حي العتبة الشهير منذ سنوات في وضح النهار أمام جمع من الناس وقفوا يتفرجون دون تدخل حتى انتهى المغتصبون وانصرفوا!!! هذه الأحداث ليس لها تبرير، اقرأ المزيد