الأصول يمكن تشبيهها بالطرق السريعة، والفصول بالطرق الفرعية، أو الأصل كجذع الشجرة والفصل كأغصانها وتفرعاتها. ولكل حالة أصل وفصل، ولكي تستوعبها عليك أن تدرك الأصل وتعرفه جيداً فلا تَتِيهُ في فروعها. ومشكلة الأمة أنها تعيش في مرحلة انتفى فيه وعي الأصل وفهمه، وتحقق الإمعان في الفصول، فأكثر أبنائها منغمسين بالفصول أو الفروع ومنقطعين تماماً عن الأصل الراسخ الثابت الواضح المبين. فأصل الدين مجهول أو ضمير مستتر تقديره كان، وفصوله بأنواعها وتشعُّبَاتها معلومة وفاعلة في واقع الأمة ومستحوذة على أجيالها. اقرأ المزيد
المجتمعات المعاصرة أصبحت منشطرة إلى نصفين لا توسط بينهما، فالدنيا منقسمة إلى مجتمعات ذات أسرار وأخرى ذات إسجار، عالمة وجاهلة، تدري ولا تدري، قوية وضعيفة، غنية وفقيرة، متقدمة ومتأخرة، ما بعد الدين وما قبله، صاعدة ونازلة، مقيدة ومتحررة، منهوكة وناهكة، مجزورة وجازرة، عادلة وجائرة، متَّحِدة ومُمَزَّقَة، ذكية وغبية، واعية ومغفلة، عمياء ومبصرة، قاصرة وقادرة، مسجورة وساجرة. الدنيا منشطرة باعوجاج وامتهان وارتهان حتى لتبدو وكأنها جلاد وضحية، ومفترس وفريسة، وظالم ومظلوم، ومجهول ومعلوم، والقاسم المشترك الذي يُوصِّف الحالتين هو العقل. اقرأ المزيد
شخصية الحجاج المثيرة للجدل والاستغراب لا يمكن فهمها والاقتراب منها بوضوح بمعزل عن عبد الملك بن مروان الذي تولى قيادة الدولة الأموية وهي على شفا الانهيار، ووجد نفسه في مأزق عدم القدرة على السيطرة على الفتن والاضطرابات. فالمسلمون لديهم قيادتان في دمشق والمدينة، فالدولة منشطرة، والإسلام في خطر، فكان لا بد من شخصية عنيفة لا تعرف الهوادة ذات قدرة فائقة على محق الفتن، فتم اختيار الحجاج بن يوسف الثقفي لهذه المهمة بتوصية من قائد شرطة عبد الملك بن مروان. اقرأ المزيد
الأمة علتها في نخبها الثقافية بأنواعها, وهذه العلة مستورثة وتسري في عروق الأجيال وتتواصل في تدميرها لوجود الأمة وجوهرها. فالنخب الذين كانوا يسمون الخواص على مر العصور هم الذين يحتكرون قوة الأمة وطاقاتها الحضارية, ويمعنون بخنقها وسكبها حول الكراسي وتحت أقدام السلاطين, ويحرمون الناس الذين يسمونهم (العوام) منها, ولهذا فشلوا في إرساء البنية التحتية للمعارف الحضارية التي كان عليها أن تنطلق وتتطور. ويتميزون بأنانية فائقة ونرجسية عالية وبخل علمي شديد, فهم الذين يعرفون وغيرهم يجهلون, وعندهم ينتهي العلم وبموتهم ينتفي ويغيب, وما فكروا بتوريث علومهم وتطويرها وإعداد العقول الكفيلة بالتواصل اقرأ المزيد
عقرَ وعقرَت: لم تلد والمعقور الذي لا فائدة ترتجى منه أو الذي لا يستطيع الحركة كما يريد ويعجز عن الوصول إلى غايته. ويُقال: عقرت ناقتي: أي شددت إحدى قوائمها لمنعها من الحركة. والانعقارية تعني عدم القدرة على التفاعل السليم الكامل مع الحياة، مما يتسبب بتداعيات وانهيارات مدمرة للمعقور. فالناقة المعقورة لا يمكنها أن تمشي بسلام ولا تحمل متاعا على ظهرها، ولو تركت معقورة فإنها ستموت لأن عقرها أحال بينها وبين نشاطها اللازم للبقاء والنماء. والعقر قد يصيب الأمم والشعوب فيتلفها اقرأ المزيد
دَلَس الوعاء: ما تجمع فيه الشيء. المخلوقات الأرضية لكي تحافظ على بقائها عليها أن تكون في أوعية تعرفها وتتفاعل فيها لديمومة وجودها, والأوعية المقصودة هي المساحات المحدودة التي تتوطنها المخلوقات, وبالنسبة للبشر هناك أوعية القرى والمدن والأوطان التي فيها يتمكن من التعبير الأمثل عن طاقاته وقدراته ويحافظ على أجياله. فلكل مخلوق مهما كان نوعه وعاء يتحقق فيه!! والأرض عبارة عن أوعية متنوعة تسمى أوطاناً أو دولاً, وفي كلِ منها بشر بما فيه وعليه من العادات والتقاليد والمعتقدات واللغات وحتى الأطعمة والسلوكيات اقرأ المزيد
دَلَس الشيء: زيّفه، غشّه، زوّره. تقديس: تطهير، مباركة، تنزيه. التقديس ظاهرة سلوكية شائعة في المجتمعات المغلوبة على أمرها، وهي أشبه بالوثنية الشخصية التي بموجبها يتعبّد الناس في محراب شخص أضفوا عليه القدسية وصار مُنزّهاً من الأخطاء والعيوب وكأنه ليس ببشر. وهناك ما يُسمى بهالة القدسية التي تمنع الناس من رؤية الشخص المقدس كما هو بل كما يتخيلونه، ولا يُعرف لماذا يميل الناس في هذه المجتمعات إلى تقديس الأشخاص أياً كان نوعهم، بشرط امتلاكهم للقوة ولديهم أتباع ومريدين وعندهم المال والجاه والسلطة. اقرأ المزيد
الحجاج بن يوسف الثقفي شخصية مُحيّرة يصعب التعرف الصائب على معالمها وما يعتمل فيها لأسباب كثيرة أهمها: الكتابات التي تواردت عنه، فهي ذات اتجاهين مُتناقضين تماماً، وهذا التناقض الكبير ربما يعكس شخصيته. فهو المتديّن المتعبّد الحافظ للقرآن والمُحبّ الشديد له، والخطيب المفوّه البليغ العبارة والتأثير. وهو القاتل الذي لا يرحم، وعنده قطع الرؤوس أسهل من قطف الزهور، ويروى أنه في العراق فقط قتل مئة وعشرين ألفاً، وكثيراً ما كان يقتل بيده فيهوي على الضحية بسيفه وكأنه يتلذذ بمنظر سفك الدماء وإزهاق الأرواح. فأول مَن قتل في العراق "عمير بن ضابئ" وقبل آخرهم "سعيد بن جبير". اقرأ المزيد
اجتماعات مجلس الأمن الدولي في معظمها _وعلى مرّ عقود_ مخصصة لبحث القضايا العربية، ولو راجعنا جداول اجتماعاته لتبين وكأنه تأسس للنظر في أمور ومشاكل دول العرب التي ما أوجد لها حلاً، بل مع كل اجتماع تزداد المشاكل تعضيلاً وتصبح مستحيلة الحل، ويبدو أنه في نشاط دائب للاستثمار في مشاكل دول أمة العرب. فهل وجدتم مشكلة تم تداولها في أروقته ووجدت لها حلاً؟! تأملوا قضية فلسطين التي حظيت بنسبة كبيرة من اجتماعاته وقرارته، اقرأ المزيد
الكتابة التفاؤلية ملعونة ولا يمكن تصديقها أو استيعابها، فالمطلوب كتابات رثائية بكائية تندب أحوال الأمة، ولا يجوز للكاتب ان يأتي بعبارة تمنح تفاؤلاً وتسقي أملاً. تلك طبيعة ما يسود في المواقع والصحف ومحطات الإعلام بأنواعها وحتى المسلسلات التلفازية والأفلام وكذلك الأشعار التي يتفنن أصحابها بجلد الذات بقسوة وتوحش فظيع. الكتابات التفاؤلية ممنوعة، والبكائية مسموعة، فدع قلمك يبكي وينوح ويؤكد أن الأمة مفجوعة!! اقرأ المزيد