أحمد والوساوس الحسية الخارجسدية
عودة الوسواس القهري (وسواس النظر [ليس وسواس العوارات تحديداً]) مرة أخرى بعد التعافي
السلام عليكم، أنا كنت أعاني من وسواس النظر ليس العورات تحديداً ولكن بعد أخذ جلسات معا الدكتور وائل هندي من 6 سنوات تم التعافي والعلاج عبارة عن دواء سيرباس 50 قرص يومياً وجلسات CBT ولكن منذ حوالي من سنة عادت الوسواس ولكن ليست بنفس الحدة وتم أخد برشام سيرباس مرة أخرى ولكن بدون فائدة هذي المرة وبعده تم التوقف عن العلاج
وما زالت لدي نفس الوسواس وأيضاً المشكلة في الفكرة مسيطرة علي بشكل كامل ولا أملك أي قدرة في التخلص منه وكامل تركيزي عليه. فما هي المشكلة ولم عادت الوساوس مرة أخرى ولماذا لم أتمكن من التخلص من هذي الوساوس؟ ولماذا لم يأتي العلاج بنتيجة ؟ هل تعود الدماغ على الدواء وأيضاً كيف يمكنني التخلص نهائياً من هذا الوسواس الملعون للأبد؟
توضيح لنوعية الوساوس والأفكار التي بداخل عقلي، نوعية الوسواس هي أني بداخلي فكرة أني بنظر للناس بطرف عيني ومركز معهم في كل شيء يقومون بعمله أو التركيز على الأشياء التي حوالي أو على الأشخاص نفسهم
ساعدوني
وشكرا لكم
5/12/2021

رد المستشار
الابن الفاضل مهندس "Mohamed" أو "أحمد"... أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
مبدئيا الوسواس الموجود حاليا هو نفسه وسواس زمان أي وسواس حسي خارجسدي، أي نفس حالتك القديمة يا حضرة المهندس مع التركيز على موضوع غير موضوع العورات... وهو ما أحزننا لأن معناه أنك لم تتعلم طريقة المناجزة جيدا... ولا يقع إلا الشاطر كما نقول في مصر.
أجيب على تساؤلاتك:
فما هي المشكلة؟ ولم عادت الوسواس مرة أخرى؟ المشكلة هي أنك تمر بانتكاسة من الانتكاسات المرضية المعروفة في الاضطرابات النفسية بعد التعافي وانتكاسات مرضى الوسواس القهري نموذج منها... وأما لماذا حدث لك هذا فلأنك غالبا لم تكمل الع.س.م أي لم تواصل حتى تتدرب على منع الانتكاس
ولماذا لم أتمكن من التخلص من هذي الوسواس؟ وكذا... كيف يمكنني التخلص نهائياً من هذا الوسواس الملعون للأبد. سؤالان لا يشيران أبدا إلى أني عالجتك بنفسي لأن ما أعلمه للمرضى ليس أن يتخلصوا من الوسواس ولا أعدهم بهذا وإنما هدف العلاج هو ألا نتعامل مع الوسواس بالطريقة الخطأ التي تزيده وتوقعنا في الفخ... أي أن نتعلم تجاهله.
ولماذا لم يأتي العلاج بنتيجة؟ فصراحة هذا كلام غير صحيح لأنك تعافيت خمس سنوات على الأقل... ولأنك أنت لم تكمل العلاج السلوكي المعرفي بالتأكيد وربما قطعت العلاج العقاري بقرار شخصي دون موافقة المعالج.
أما سؤالك : هل تعود الدماغ على الدواء؟ فليس لدينا أي دليل علمي على حدوث هذا لكن هناك كثير من الدلائل التي تشير إلى أن تأثير العقّار حين يصفه المعالج ضمن برنامج وإطار علاجي يختلف عن تأثيره عندما يستخدمه الشخص من تلقاء نفسه.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.