العراق "إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر ولا بد لليل أن ينجلي ولا بد للقيد أن ينكسر" هكذا صدح أبو القاسم الشابي في القرن الماضي, واليوم يعبّر الشعب العراقي الثائر عن معنى القول بالفعل والإرادة الإنسانية الحية الصادقة. "أنا الشعب لا أعرف المستحيلا" وموكب الأجيال يستهض جيلا يا بهجة الثوار يا صرخة الأبرار يا أمة الإصرار الشعب يريد, وتستجيب لإرادته الأقدار!! اقرأ المزيد
انطلاقة الشعوب فيضان جماهيري عارم لا تصمد أمامه أعتى المصدات والحواجز والسدود، ولا يعضم من فيضانه أي حصين. فتأريخ الهبّات الجماهيرية معروفة ومؤثرة في مسيرة الأجيال البشرية في العديد من الأمم والشعوب. والقول أن الانطلاقة الوطنية النابذة لما يفرث ويعوق ويمزق يمكنها أن تنهار وتتغير نوع من الهذيان السقيم. ذلك ان الانطلاقة الفيضانية الوطنية تغمر كل شيء، وتهيمن على حركة الحياة وتصنع كينونتها بإرادتها المتفاعلة. اقرأ المزيد
أنا جاهِزٌ كلَّ لحْظَهْ لأنْ تتركيني ! صبيحَةَ يومٍ حزينِ لكي تهرُبي منْ أنيني ! وأعرفُ لو كنتُ لفظَهْ بِطَرْفِ لِسانِكِ ! لنْ تنطِقيني ! أنا كِدتُ يوما أصدِّقُ أنكِ لمْ تعْرِفيني !! اقرأ المزيد
اليوم نشارك الشعب العربي التونسي الأصيل فرحته، ونشاطره سعادته، ونردد الأشعار والأهازيج معه، ونتلقى التهاني مثله، ونخرج إلى الشوارع والساحات العامة مع التونسيين جميعاً لنحتفي بنصرهم، ونفرح لعرسهم، ونبتهج بانتهاء ديمقراطيتهم وانتخاب رئيسهم، فقد أثبتوا بحقٍ أنهم أهلٌ للديمقراطية، ويستأهلون الحرية، ويتفوقون على كثيرٍ سواهم في الوعي والبصيرة، والرقي والحضارة، والتمدن والحداثة، اقرأ المزيد
الهبّة الإكتوبرية للشعب في تشرين الأول لعام ألفين وتسعة عشر، أججت الروح الوطنية وكشفت معدن المواطنين، فانطلقوا يعبّرون عن أصالتهم ونقاوة نفوسهم، وانتمائهم الحقيقي للوطن، فهو فوق جميع الانتماءات، وبدونه لا قيمة لها ولا معنى. وتأكد للوطن أنهم ينتمون إليه بأرواحهم وقلوبهم ونفوسهم وعقولهم وكل ما فيهم من الطاقات والتطلعات، اقرأ المزيد
الذات العربية غير محصنة ضد الأوبئة والأمراض السارية والمعدية التي تتناهبها من جميع الاتجاهات، وهي أوبئة فكرية طاعونية الطباع والتوجهات وتسري فيها كالنار بالهشيم. أفكار ذات تأثيرات فايروسية معدية عالية الفعالية، تحرق الوجود العربي من رأسه حتى قدميه. فالذات العربية لا تمتلك مضادات تحصنها مما يداهمها من الويلات فتستسلم وتكون ضحية سهلة لها. اقرأ المزيد
قوة أولى تساند حركات متطرفة معروفة وقوة ثانية عالمية صديقة لها وتعدّها حليفها المخلص، وقوة ثالثة تحارب تلك الحركات المتطرفة بما لديها من تنظيمات متطرفة، وذات القوة الحليفة للقوة الأولى تعادي القوة الثالثة. لكن التفكير رياضيا يؤدي إلى نتيجة مفادها أن القوة الثانية صديقة للقوة الثالثة، وأنها تضحك على عقل القوة الأولى، اقرأ المزيد
لأول مرة في تأريخ المجتمعات العربية تحصل مناظرة انتخابية بين المرشحين أمام الجمهور، وكل منهم يتحدث عن نفسه ورؤيته وبرنامجه الانتخابي. وبهذا السلوك الحضاري المعاصر، تقدم تونس قدوة سياسية ديمقراطية ذات تطلعات مستقبلية إنسانية وطنية شفافة صادقة. فالمرشحون تحدثوا وراقبهم المواطنون وأصاخوا السمع لخطاباتهم الناطقة والغير ناطقة، فوجوههم اقرأ المزيد
الواقع العربي تطغى عليه الكتابات المأثورة بالدين، والتي تتناول موضوعاته وتكررها، وكأننا لا نزال في حالة تجمد وركود كالمومياءات المحنطة منذ أكثر من ألف قرن في أقبية الأجداث المظلمة. ولا تكاد تخلو حقبة زمنية في مسيرة الأمة من إعادة تدوير ناعور السلفية والأصولية والطائفية والمذهبية، وغيرها من التفرعات التي أوجدتها تفاعلات العقول المريضة مع النص الديني. اقرأ المزيد
المجتمعات العربية ممنوعة من الصرف، أي لا يمكنها أن تتحرك إلى الأمام ولن تقبل علامة الرفع، وإن أرادت فهي منصوبة والفاعل فيها وبها معروف ومتأسد عليها. فما هي الأهداف المرسومة لأي مجتمع؟ هل هي اقتصادية علمية سياسية عسكرية أم أنها بلا أهداف، ولا تعرف معنى الوطن والوطنية؟! لا يوجد مجتمع عربي واحد لديه أهداف واضحة يُجمع عليها ويسخر طاقاته وقدراته من أجل إنجازها، بعكس مجتمعات الدنيا التي تسعى لتحقيق أهدافها المعلومة الواضحة. والسبب يعود إلى أن الوطن مبني للمجهول، ولا يمكن استحضاره في تفاعلات الناس، بل أن الوطن منفي ومنهي بجميع اللاءات العربية. فأين الوطن وقيمته ومعناه وسيادته فيما يحصل في المجتمعات العربية؟ اقرأ المزيد