يختلف علاج وساوس النجاسة Impourity Obsessions & Compulsions في المسلمين عن علاج وساوس التلوث/الوسخ العامة Contamination Obsessions & Dirt Washing Compulsions خاصة فيما يتعلق بإعادة الهيكلة المعرفية Cognitive Restructuring التي تحتاج إلى معرفة فقهية أو على الأقل استعدادا لمعرفة الفقه من جانب الم.س.م (المعالج السلوكي المعرفي)... اقرأ المزيد
12) قواعد فقهية مفيدة في علاج الوسواس القهري: ولعل الاستخدام المعرفي للقواعد الفقهية كاستعارات وتشبيهات في علاج الوسواس القهري من قبل المعالجين التقليديين يجعلها الأقدم بين الاستعارات المستخدمة في اقرأ المزيد
8) تشبيه عام: العلاج ليس للوسواس. ويقصد بهذه الاستعارة إيصال معنى الشفاء أو التحسن للمريض إذ يبين له المعالج كيف أن طريقة عمل عقاقير علاج الوسواس القهري أو بالأحرى أثرها الذي يستشعره المريض هو أنها تقلل من حساسيته لإلحاح الفكرة أو الحدث العقلي الوسواسي اقرأ المزيد
3) تشبيهات شرح السلوك القهري: حبوب المسكِّن: وهذا التشبيه يطلق على الأفعال القهرية، وذلك بمحاولة تشبيه الفعل القهري بحبة مسكِّن، وأن المراجع أصبح في حالة التعرض (لصداع الأفكار) يلجأ فورًا للمسكِّن لدرجة تعود عليه، وأصبح يلجأ لنفس المسكِّن اقرأ المزيد
تلعب الاستعارات (Metaphors) أو التشبيهات دورًا مهمًّا وأساسيًّا في العملية العلاجية للوسواس القهري، وبما أن إحدى المهمات الأساسية في العلاج هي نقل أو تبادل المعنى الكامن وراء المعتقد أو الفكرة، فهل من شيء أسهل من القصص القصيرة، أو الأمثلة العملية، أو التشبيهات اليسيرة لعمل ذلك؟ حيث يسهم هذا الأسلوب بتزويد المراجع بفهم وإدراك جديدين لبعض النواحي المهمَّة في مشكلة الوسواس لديه، ليقابل بها إدراكه القديم، وفي التواصل العام تستخدم القصص القصيرة أو الأمثلة التشبيهية اقرأ المزيد
من المهم في إعادة الهيكلة المعرفية أو الطرق لتغيير الأفكار غير الواقعية وغير المفيدة إلى أفكار أكثر واقعية وأكثر فائدة -كما فصلنا في الجزء الأول من هذا المقال- من المهم أن نلاحظ أن هدف إعادة الهيكلة المعرفية ليس توليد أفكار إيجابية تماما، ومتفائلة، لأن هذه قد لا تكون واقعية أيضًا! مثلا كأن يقول المريض لنفسه "أنا لن أصاب بالمرض" أو "أنا لن أخطئ" فربما مثل هذه الأفكار ليست واقعية، وبالتالي ليست مفيدة على النحو الأمثل. اقرأ المزيد
قلت في تقديمي لعلاج وسواس التلوث والغسيل القهري أن خبرتي في التعامل مع فئة التلوث والغسيل من مرضى الوسواس القهري تشير إلى صعوبة علاج الحالات التي تحتوي مخاوفها الخوف من الوسخ أو القذر أو التراب أو المواد السامة أو المقرفة مقارنة بتلك التي تنطوي مخاوفها على أمور التطهر والتطهير والطهارة والنجاسة، وقد يكون ذلك بسبب ما تقدمه القواعد الفقهية المتعلقة بأمور التطهر والطهارة في العبادات من رخص تسهل الأمر على الموسوس، اقرأ المزيد
مثال آخر لمدرج المخاوف: و.ض.ذ المهمة السلوكية 1 استخدام وسيلة مواصلات عامة. 2 الجلوس على مقعد في وسيلة مواصلات عامة. 3 لمس حافة جدار السلم في عمارة سكنية. 4 الاضطرار لاستخدام سيارة بالأجرة (تاكسي). 4 زيارة مستشفى أو مريض بالسرطان. 5 لمس حافة الشرفة التي تقف عليها الطيور أحيانًا. 6 الاقتراب من صندوق القمامة في الشارع. 7 لمس أزرار المصعد أو أزرار النور أو المكاتب أو مدرجات الجلوس (وتختلف و.ض.ذ حسب الألفة مع المكان). اقرأ المزيد
تطبيق مبادئ العلاج السلوكي على أعراض الوسواس القهري المختلفة: 1. التطبيق على أعراض الطقوس والقهورات أو الأفعال القهرية: في بني البشر يكون النجاح الأكبر لطريقة "منعِ الاستجابةِ" Response Prevention أو "التعرُّض Exposure مع منع الاستجابة" مع الطقوس أو الأفعال القهرية، ويمكننا اعتبار ذلك تطويرًا لفكرة أن كل شيءٍ إذا زاد عن حده انقلب إلى ضده! اقرأ المزيد
ما "التعرُّض" و"منع الاستجابة"؟ سنجيب على هذا السؤال أولاً بشكل مبسَّط للقارئ العربي المثقف، ثم سنضع تفاصيل أكثر علمية ثانيًا، فيمكن أولاً أن نفهم مصطلحي "التعرُّض أو التعريض" و"منع الاستجابة" عند مشاهدة العلاج السلوكي لغسل اليدين القهري والاستحمام نتيجة الخوف من أن يصبح الشخص ملوثًا بالجراثيم؛ فالتعرُّض هنا يتكوَّن من جعل المريض متصلاً بأشياء يعتقد أنها ملوَّثة (ولكن بشكل تدريجي)؛ مثل مجلة أو كرسي اقرأ المزيد