في أيَّـةِ حُبٍّ ؟؛ ..كُـلُّـكِ واثِـقَـةٌ؟ وَتـُريـدينَ الآنَ حُـلـولْ! في أيَّـةِ حُـبٍّ؟! أرجـوكِ؟! أرجـوكِ أنا مَشْغـولْ! واهِـمَـةٌ أنـتِ إذا صَدَّقْـتِ القِصَّـةَ!/ واهِـمَـةٌ أنـتِ فـقـلبي مَقـفـولْ! أنـتِ كَتَبْتِ القِصَّـةَ أنتِ/ وَلَـفَّـقـتِ الوعْدَ المعْسولْ!؛ وَتَخَـيَّـلْتِ تَخَيَّـلْـتِ/ نُجـومًا وَهـدايا وَحُقـولْ ؛ وَجَعَـلْـتِ الفَتْحَـةَ رافِـعَـةً؛ وَنَسَبْتِ الفعلَ إلى المفْـعولْ! وأنا لا أذْكُـرُ.... أني أحْبَبْتُكِ...!!/ خارِجَ أوْراقِ الكشكولْ! اقرأ المزيد
الكياسة: تمكن النفوس من استنباط ما هو أنفع، وتأتي بمعنى الظُرف والذكاء واللباقة. ورجل كيّس:ظريف، فطن، حسن الفهم والسلوك. الرّكْس: الرجس وكل مستقذر اقرأ المزيد
(1) وَبـدَأتُ أحِبُّـكِ منْ قبلِ التاريخِ! وَأظلُّ أحبُّـكِ ما بعدَ التأريخِ! أ وَليسَ التاريخُ مَمَرًّا؛ منْ عينيكِ إلى عينيَّ؟؟ لا أبـدَأُ فـيـهِ وَلا يبـدَأُ فيَّ!!؛ فَأنا منْ قبلِ التاريخِ أفَتِّشُ عنْ عينيكِ حَوَالَيَّ! وَتَفَـوَّقْـتُ أنا في العِشْقِ عليَّ وأنا منْ قبلِ التاريخِ يجوبُ العشقُ حَواشِيَّ! كـلُّ أحبُّـكِ في الدنيا؛ راجِـعَـةٌ بالفضْلِ إليَّ!!!! اقرأ المزيد
القوة تطورت مع الزمن من الحجارة والعصا إلى الأدوات الحادة كالسكين والسيف والسهم، وغيرها مما يتوفر في الطبيعة من أدوات تستعمل للنيل من الآخر. وأصبحنا في عصر بلغت فيه مفردات القوة متنوعة، وفاقت التصورات بقدراتها التدميرية الهائلة الفتاكة، واتجهت الدول القوية لزيادة خسائر الهدف وتقليل خسائرها، لكي تضمن النصر الساحق على أعدائها أو لمحقهم. وفي القرن الحادي والعشرين وصلت وسائل التعبير عن القوة ذروتها، وانطلقت في ميادين ذات تأثيرات مروعة، فأصبحت التفاعلات عبارة عن ألعاب إليكترونية يتحقق تأثيرها بمداعبة أزرار. اقرأ المزيد
كالمَطَرِ؛؛ أمْتَدُّ أحِبُّكْ؛ وأظَلُّ أحِبُّكِ يا قَمَرِي؛ رغمَ الإعصارِ الجَـبَّـارِ/ وَرَغْمَ طواحينِ النـارِ/ وَرَغمَ اللوثَـةِ والخَطَرِ! مُـنْـهَمِـرٌ حبُّـكِ كالمَطَـرِ!! وأنا كالأطفالِ أنا؛ أركضُ أركضُ في المَطَرِ! لا يمكنُ أنْ تُعْجِبَني الراحَةُ لا! لا يُمْـكِنُ أنْ أقبَلَ بالحَذَرِ!! اقرأ المزيد
ناصر أبو حميد، الاسم العلم، المناضل البطل، المقاوم العنيد، الفلسطيني الأصيل، الأسير الثائر في قيوده، والمنتفض في أغلاله، الشامخ في الزنازين، والحر خلف القضبان، صاحب الصوت الهادر من وراء الجدران، والإرادة الصلبة رغم أنف السجان، القابض على الجرح، الواثق رغم المرض، الصامت رغم الألم، شقيق الأسرى وأخو الشهداء، لشهداء، ابن الأم الصابرة والعائلة الصامدة، يترجل عن جواده ويرحل، ويستجيب لنداء ربه ويعجل، غير آبهٍ على عمر في السجون مضى، وغير آسفٍ على شبابٍ خلف القضبان ذوى، فالشهادة كانت أمنيته، ورضا الله كانت غايته، كما كانت المقاومة دربه، والنصر حلمه، والتحرير والعودة أمله. اقرأ المزيد
شتان ما بين اقترابات القرن العشرين والقرن الحادي والعشرين، وفي كل مرحلة انتقالية ما بين قرنين تتداخل الرؤى والتصورات في الربع الأول من القرن الجديد، وهذا يحصل في الواقع المعرفي اليوم. وستندثر قدرات القرن السابق، غير أننا لا نزال نرى وسائل الإعلام بأنواعها تحتشد بما لا يمت بصلة للقرن الحادي والعشرين، ومنها التركيز على التلميج والتلويح والغموض والمعنى في قلب الكاتب، وغيرها من الموضوعات التي يرفضها القرن الحادي والعشرون. فالذين لا يستوعبون اقرأ المزيد
مقترح الحملة القومية لعلاج الإدمان والوقاية منه (المهدي 2023): وهو يقضي بتبني الحكومة والجمعيات الأهلية لحملة موسعة (على غرار حملة مواجهة فيروس سي)، وذلك للتوعية بمخاطر الإدمان، وطرق الوقاية، ووسائل وأماكن ومراحل العلاج، ونشر ثقافة التعافي من الإدمان، وإجراء تحاليل للسائقين على الطرق، وتحاليل للعاملين في القطاع العام والخاص، وعلاج الحالات التي يثبت تعاطيها للمخدرات، اقرأ المزيد
الحياة إرادة واعية وطاقة تتوثب للقوة والإقتدار والنماء والرقاء والبقاء المتين، الواعد بالمستجدات المتصاخبة المتواصلة التفاعل مع معطيات مكانها وزمانها، والمتواشجة مع آليات الدوران الفاعلة في الكينونة الكونية بأسرها. الحياة فعل مضارع يفيد الحاضر والمستقبل، ولا تعترف بالفعل الماضي التام أو الناقص، إنها نبض أكون ونكون، وتنأى عن كانَ لأنها تقيدها وتضع أمامها العثرات. والذين يعبّرون عن الحياة عليهم أن يكتبوا بمدادها، فيملؤا أقلامهم من دواة نكون وأكون، لا أن اقرأ المزيد
الصحة النفسية للمصريين1 وقد ذكرت بعض الدراسات التي أجريت على عينة من المجتمع المصري أن 70-80% من المصريين المصابين باضطرابات نفسية يذهبون للعلاج لدى المعالجين الشعبيين أو المشايخ أو من يدّعون إخراج الجن أو فك السحر، فما زال المصريون أقرب للمفاهيم الدينية أو السحرية للمرض النفسي، وأنهم يحتاجون لجهود توعوية كثيرة لتقبل المفهوم الطبي للمرض النفسي، اقرأ المزيد