لا أستطيع العيش هكذا، وسواس ملازمني منذ عشرة أيام، أرجو المساعدة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، منذ عشرة أيام أصبت بوسواس الطهارة فمثلا إذا وجدت نقطة ماء على التواليت أقوم بصب الماء عليه فيتناثر بعض الماء على قدمي وأنا أغسله فأغسل قدمي فيتناثر ماء على جسمي من قدمي وهكذا بالتتابع وأحاول التغلب عليه.
ولكن منذ يومين زاد الوضع عن حده ولم يصبح موضوع طهارة ولكن إن غسلت وجهي وارتدت نقطة ماء على أرض الحمام وتناثرت على قدمي أو سقط ماء على رقبتي أقوم بنفس التتابع لأن في عقلي ذلك الماء غير نظيف لارتداده من أرض الحمام.
هذا الأمر أرهقني نفسيا وبدنيا وأصبحت لا أستطيع أن أعيش و لا أستمتع بأي شيء ولا آكل ولا أساعد أمي.
أرجو منكم مساعدتي والمشكلة في أولها حيث أنني لا أستطيع الذهاب إلى الطبيب بسبب الكورونا والعزل.
واذكروني في دعائكم،
حفظكم الله
7/5/2020

رد المستشار
الأخت الفاضلة "Toti" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
ليس واضحا للأسف ما إن كان الوسواس الذي تصفين منذ 10 أيام هو وسواسك الأول يعني هل كنت غير مريضة بالوسواس أصلا ؟؟ أم أن لديك تاريخ مرضي لاضطراب الوسواس القهري وغالبا هو الاحتمال الأخير وإن لم تذكري.... خاصة وأنك ما شاء الله خلال عشرة أيام تحكين ما يحكيه مريض وسواس قهري عمر مرضه الحالي سنة أو أكثر !
32 سنة يا "Toti" وما زلت طالبة أظنها الدكتوراه وفقك الله وهدا لك وسواسك، نصل هنا إلى حكاية نقطة الماء التي بدأت بها الرحلة الوسواسية لانتشار النجاسة مرة من نقطة ماء على التواليت إلى جسمك.... ومرة نقطة ماء من غسالة وجهك إلى أرضية الحمام إلى جسمك.....
قطرة الماء هذه طاهرة ما لم تكن لها رائحة أو لون النجاسة !! أي وربك هي طاهرة لأن الأصل في الأشياء الطهارة قاعدة فقهية.... ولأن أقصى ما لديك هو أنك تشكين في أنها مادامت على التواليت فقد تكون تنجست وهذا اسمه التنجيس بالشك والفقه يقول لا تنجيس بالشك قاعدة فقهية.... فما يحدث أنك تحكمين بنجاسة غير النجس شكا كيقين دون علامة نجاسة (تفرض نفسها عليك ولا تفتشي عنها وإلا تعمقت وقد نهينا عن التعمق) وإنما بالشك والأخذ بالأحوط..... ويقول الفقه زيادة هنا أن الحكم بالنجاسة دون علامة وسوسة..... ينهدم بناء وسواسك لو اقتنعت بهذا الواقع الفقهي لأن معناه أن عليك من الأصل اعتبار النقطة طاهرة....
ثم من أين تجزمين بنجاسة أرضية الحمام أو ماء عليها ؟ هل هناك علامة ؟! أليست أرض الحمام مكانا غير عين التواليت وهو محل النجاسة ؟ وأليس حمام بيتكم كالمعتاد الذي نراه في البيوت المعاصرة.... كل شيء فيه طاهر حتى عين التواليت نفسها من الخارج على الأقل.... إذن فالنقطة الطاهرة التي نزلت من غسالة وجهك ضربت ماء طاهرا على الأرضية أو ضربت الأرضية وارتدت طاهرة إلى جسد حضرتك يا أستاذة "Toti".
أرأيت ما فعل بك الوسواس ؟؟... أنصحك إن كان هذا الوسواس الملازم لك منذ عشرة أيام، هو الأول ولست مريضة وسواس قهري أنصحك أن تهملي كل الأمر ولا تفعلي شيئا مما وصفت بداية من تفتيش التواليت... أي نعم عليك التطنيش... وأما إن كان هذا فصلا صعبا من مسرحية الوسواس معك فقط فنصيحتنا هي أن تتابعي مع معالج.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.