Possession trance disorder
Salamu alaikum Dr. Wa'il
When I was 10 I witnessed one of my female relatives undergoing demonic (Jinn) possession trance disorder and also I witnessed her being exorcised (this situation did not have any effect on my upbringing)
. I am now 25 and last year I entered Medical College and I began to read about dissociative disorders specifically pathological possession and trance disorder for curiosity.
My problem is I have developed severe phobia of developing or undergoing possession trance disorder (Nosophobia).
I always fear collapsing in a trance and possession state and that I would never wake up again, these thoughts in turn cause me severe panic attacks and anxiety. My phobia of possession trance caused me impairment in my daily functioning.
I truly appreciate hearing anything in regards to my situation also I would like to ask if you could offer psychological consultations online.
Sincerely yours
Ahmed
6/5/2021
اضطراب الغشية التلبس
السلام عليكم د. وائل، عندما كنت في العاشرة من عمري، شاهدت إحدى قريباتي تتعرض لاضطراب التلبس الشيطاني (الجن) وشهدت أيضًا طردها (لم يكن لهذا الموقف أي تأثير على تربيتي).
أبلغ من العمر الآن 25 عامًا ودخلت كلية الطب العام الماضي وبدأت بسبب الفضول في القراءة عن الاضطرابات الانفصالية على وجه التحديد التلبس المرضي واضطراب الغشية. مشكلتي هي أنني قد أصبحت أعاني رهابًا شديدًا من الإصابة باضطراب التلبس أو الخضوع له (رهاب المرض).
أخشى دائمًا الانهيار في حالة غشية وتلبس وأنني لن أستيقظ مرة أخرى أبدًا، وهذه الأفكار بدورها تسبب لي نوبات هلع شديدة وقلق. وقد أدى رهابي من الغشية أو التلبس إلى ضعف في أدائي لأعمالي اليومية.
إنني أقدر حقًا سماع أي شيء يتعلق بحالتي وأود أيضًا أن أسأل عما إذا كان بإمكانك تقديم استشارات نفسية عبر الإنترنت.
صديقك المخلص
أحمد
6/5/2021

رد المستشار
الابن الفاضل "أحمد"أ أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
ما تعاني منه هو واحد من أكثر الأعراض العابرة التي يعاني منها دارسو الطب أثناء سنوات الدراسة، وكان المعتاد أيام دراستي أنا في الكلية أن يبدأ ذلك في السنة الثالثة أو الرابعة من الكلية عندما يبدأ الطلبة في دراسة الجانب الإكلينيكي للأمراض ويسمى بزملة أو متلازمة طالب الطب Medical Student Syndrome وتجد مثالا عليها هنا في استشارة ابنتنا زهرة اللوتس.
واضح أن الموضوع بالنسبة لك بدأ مبكرا (في أول سنة) لأنك اطلعت مبكرا على الأمراض التي تستهويك بدافع الفضول كما قلت أنت... وطبعا كلما كان الإنسان أكثر ميلا للقلق أو قابليته للإيحاء عالية كلما كان عرضة أكثر لمثل تلك الأعراض... وللتأثر الشديد بها كما يحدث معك من نوبات هلع حسب إفادتك.
المسألة غالبا عابرة..... أو على الأقل متغيرة من مرض إلى مرض..... تجد الطالب يقول لك كلما درسنا مرضا جديدا وجدت نفسي أستشعر أعراضه... إلخ.... وأغلب الحالات بالتالي لا تحتاج علاجا.... لكن إذا طالت المعاناة يستفيد الطلبة من العلاج السلوكي المعرفي....
طبعا نقدم الاستشارات النفسية عبر الإنترنت ويمكنك التواصل مع المنظمين من خلال صفحتي على مجانين أو صفحة اتصل بنا.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.