السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا فتاة عمري 20 عامًا. مشكلتي هي أنِّي لا أستطيع الكلامَ أو التَّعبِير جيدًا عَمَّا في داخلي، وإذا عَبَّرْتُ عَمَّا أُريد يَفْهَمُني الآخرون خطأً!
أُحاول كثيرًا أن أُجْبِرَ نفسيي وأُوَاصِلَ أنْ أتكلمَ، لكنَّنِي للأسف أقول شيئًا غير الذي في داخلي، أو غير ما أريد قوله. كَمَا أنَّنِي أكون مَخنُوقَة وأشعر بشيءٍ مَكْتُوم في داخلي. لا أستطيع البَوْحَ بمُعانَاتِي، أو أنْ أحكي مع أيِّ إنسانٍ حتى لو كان قريبًا لي، ودائمًا كلامي يكون مع نفسي!
أشعر بخوفٍ شديدٍ من كل شيء حولي. خوفٍ مِن الناس، وخوفٍ مِن الدنيا. ولا أتحَمَّل أيَّ ألَمٍ أو كلمة سيئة في حقي.
للأسف خَوْفِي وعَجْزِي حَطَّم أشياءً في حياتي. أخبِروني ماذا أفعل؟
7/7/2021

رد المستشار
وعليكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا بك، كلنا يحدث نفسه. تفكيرنا في الأمور هو شكل من أشكال الحديث مع الذات، اتخاذنا للقرارات والتخطيط لأمورنا حتى البسيطة منها هو حديث مع النفس، ألم تسمعي من قبل تعبير تحدثني نفسي بأن.... ماذا تعنين بشعورك بخوف شديد. كيف قست درجة هذا الخوف، ما الأمور التي تثير خوفك، الأمور التي ذكرتها من الدنيا وأعتقد تقصدين مستقبلك والناس هي أمور تستحق منا التفكير والتدبر في التعامل معها وتشعرنا بالقلق وهو ما قد تظنينه خوفا، ولكن بعض القلق هو الذي يدفعنا لاختيار طريقة التعامل الأفضل. تخافين الانتقاد فأنت لست وحدك فلا أحد يحب الانتقاد ولكن نتعلم طرق التعامل معه.
بعد أسئلتي ستقولين هذا إثبات على أنك لا تحسنين التعبير عن نفسك. وقد يكون هذا صحيحا وقد يكون سبب معاناتك تركيزك الشديد على نفسك، وهذا قد يكون بسبب الفراغ أو قلة الثقة بالنفس والتي قد تسببها شدة الانتقادات. لكن التعامل مع معاناتك سهل إن شاء الله، ابدئي بوضع أهداف ليومك تشغلك عن الانغماس في التفكير والقلق، يمكنك أن تجربي بعض الأعمال اليدوية.
يساعدك التدين والتخطيط في التعامل مع خوفك من الدنيا، قربك من الله سيعطيك الشعور بالطمأنينة، والتخطيط لمستقبلك وحياتك والانشغال في تنفيذ هذه الخطط سيشغلك عن القلق من الحياة.
تعتبر القراءة أفضل مصدر لتعلم اللغة والتعبير، ابدئي القراءة في المجالات التي تهمك مثل التصوير وتوسعي منها إلى الأدب الكلاسيكي سواء العربي أو المترجم ولا أقصد قصص هاري بوتر ومثلها بل تلك التي تعتمد على شرح الشخصيات والحبكات الاجتماعية. يمكنك أيضا الاشتراك في نوادي القراءة والأدب فمناقشة الكتب تزيد ثقتك في نفسك وتعلمك التعبير عن مشاعرك. مهما كنت بارعة في كل الأمور ستتعرضين لبعض النقد والخسارات فهذه سنة الحياة.