التعامل مع الأخت الصغيرة
السلام عليكم، أشكركم على الموقع المتميِّز.
مشكلتي باختصار: لي أخت في الحاديةَ عشرةَ مِن عُمْرها، تُعانِي منَ التبوُّل دائمًا في النهار أكثر من الليل، بصراحة لم تُعرضْ على طبيب، ولكننا نشْعُر أنَّ مَرَضَها ليس في جسمها؛ بل ربما تعانِي من أمراض نفسيَّة.
أقول هذا، لأنها تكفُّ عن هذه العادة عندما نكون خارجين في نزهة، أو عند أناس غرباء، أو عندما تكون مرتدية ملابس جديدة.
لم تبقَ أيَّة وسيلة مِن إرشاد، أو توبيخ، أو تعزير، أو ضرب، لم أستعْملها معها، ولكن للأسف لا فائدة!
مع العلم أنَّ مستواها الدراسي مُتَدَنٍّ جدًّا، لقد رسبتْ في الصف الخامس، وسلوكها بشكْلٍ عام أصغر من سنها، فعندما أُقابل مَن هم في مثل سِنِّها أتعجب للفَرْق الذي بينهم وبينها.
أرجو أن تفيدوني،
وشكرًا جزيلاً لكم.
5/8/2021

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله
التبول اللاإرادي النهاري هو أحد الاضطرابات السلوكية الشائعة بين الأطفال خاصة المتأخرين ذهنيا، وقد يكون مرتبطا باضطرابات أخرى كالاكتئاب والتوتر الناشئ عن سوء معاملة الأهل أو المحيطين بالطفل أو تعرضه للتنمر والإيذاء من الأطفال الآخرين أو من الكبار.
ومن الواضح من وصف السائلة أن الطفلة المصابة تعاني من تأخر ذهني بسيط وينبغي أن تخضع لتقييم طبي نفسي شامل يحدد قدراتها العقلية والطريقة المناسبة للتعامل معها حتى لا نحملها فوق طاقتها، وقبل ذلك ينبغي الكف عن تحقيرها وعقابها بالوسائل العنيفة كالضرب والسب وغيرها
وينبغي الإحسان إليها ومدح أي سلوك إيجابي يصدر منها ولو كان بسيطا ثم نعدها بمكافآت محببة إليها إن ظلت ملابسها جافة بفترة معينة نتفق معها عليها مع تنبيهها للذهاب إلى الحمام كل فترة بسيطة وهكذا حتى تتحسن بالتدريج إن شاء الله