عدم استجابة الجسم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
أنا أقوم بعمل نظام غذائي عند أخصائية تغذية، والنظام متكامل فيه كل المواد الغذائية الكاملة، أنا ملتزمة بالنظام بالكامل من ما يقارب العام بالبداية كان ينقص وزني تدريجيا ولكن بشكل بطئ جدا، بالأسبوعين أحيانا فقط 100 غرام وأنا ملتزمة مع النظام بالمشي لمدة ساعة تقريبا يوميا من ما يقارب الخمسة شهور لم يعد وزني ينقص بل على العكس أصبحت إن أكلت قطعة فاكهة زائدة عن النظام تظهر علي ولا ينقص الوزن مع أني أمارس الرياضة.
لقد بدأ الموضوع يؤثر على نفسيتي كثيرا وخصوصا الخوف إن تركت النظام وأكلت بشكل طبيعي ماذا سيحل بي وأنا أريد أن أنقص من وزني 10 كيلو غرام.
ملاحظة: أنا كنت دائما في حميات متكررة قبل أن ألتزم مع أخصائية التغذية.
أرشدوني يحببكم الله
19/01/2007

رد المستشار
الابنة العزيزة "ليان" أهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين وشكرا على ثقتك، من المعروف أن الحميات المتكررة هي أقصر الطرق للبدانة المفرطة وسبب ذلك هو تغيير الجسد للطريقة التي يتعامل بها مع السعرات الواردة إليه، بحيث تصبح الكفاءة الاستقلابية للغذاء أعلى بكثير مما كانت عليه قبل الانخراط في الحمية المنحفة، وهناك بعض الدراسات تثبت أيضًا أن النقطة المحددة للجسد تتغير إلى أعلى وهناك أيضًا من الدراسات ما يثبت أن الخلايا الدهنية التي لا تنقسم عادة في الشخص البالغ تحدث لها انقسامات أثناء فترة الحمية.... وكما ترين فكل هذه المؤشرات تأخذنا إلى توقع ما هو حادث بالنسبة لك وهو ما يوضحه الشكل التالي.
فعندما يحصر الإنسان ما يتناوله من سعرات حرارية فإن عمليات الاستقلاب تتباطأ خلال يوم أو يومين وتستمر في التباطؤ بنسبة 15-30% بغض النظر عن وزن الجسد، فمثلا عندما يقلل الإنسان الوارد من السعرات الحرارية من 2000 إلى 1500 فإن الجسد في الفترة الأولى يحرق حوالي 40 جراما من الدهون يوميا، ولكن ذلك يتباطأ بالتدريج لنصل إلى 20 جرام يوميا في نهاية الشهر الثاني للحصر السعري، وإلى حوالي 10 جرام يوميا في نهاية الشهر الثالث، ثم لا يلبث حرق الدهون أن يتوقف، ولهذا السبب يتوقف هبوط الوزن ويتوقف كثيرون عن برنامج الحمية المنحفة الذي التزموا به يأسا، وليست هذه هي المشكلة وإنما المشكلة الأكبر هي أن إيقاف الحصر السعري والعودة للأكل بصورة طبيعية أو أقل من الطبيعية يؤدي إلى اكتساب سريع لما فقد من وزن أيا كان أسلوب تثبيت الوزن مع الأسف!
أي أن رجوع المنتهين لِتَوِّهم من الحمية إلى سابق وزنهم يتم بسهولةٍ لأن ما يتناولونه من غذاء حتى وإن كانَ أقل من المعتاد لا يسمحُ باستهلاكه كطاقة وإنما يتم تخزينه كدهون، وذلك من خلال تغييرات تحدثُ في معدلات توزيع الطاقة الحيوية وعمليات الاستقلاب، وتسمى هذه التغييرات "زيادة الكفاءة الاستقلابية Metabolic Efficiency"، والوزن الذي يرجع له بعد وقف الحمية هوَ النقطة المحددةُ حيويا للجسد، بل إنها كثيرا وبعد تكرار تأرجح الوزن والحمية المتكررة غالبا ما تصبح نقطة أعلى من السابق.
يعني وبصورة أبسط فإنه بعد فترة من هبوط الوزن المبدئي أثناء الالتزام بالحمية المنحفة يحدث أن يمسك الجسد على مخزونه من الدهون عاجزا عن التفريط فيه، ومع زيادة الكفاءة الاستقلابية للغذاء يصبح نزوع جسدك نحو الزيادة وليس النقصان، ويزيد ذلك التصرف من الجسد مع كل مرة تمارسين فيها الحمية، فواقع الأمر هو أن جسدك يستجيب ولكن على طريقته يا ابنتي.
أحسب يا ليان أن الرغبة في إنقاص وزنك عشرة كيلوجرامات ليست رغبة واقعية ولا صحية، وما أتمنى أن تكوني فيه راغبة هو أن تتمتعي بجسد صحيح رشيق تستطيعين استخدامه في أداء ما تحبين من أنشطة...
ليست مع الأسف هناك حمية منحفة يمكن وصفها بأنها نظام متكامل فيه كل المواد الغذائية الكاملة، إلا إذا كانت حمية صالحة لأن تعيشي دائما أبدا عليها فهل هي صالحة لذلك؟..... لو أنها كذلك ما اضطررت إلى أكل حبة فاكهة زيادة أحيانا كما ذكرت، لا أريد أن أسبب لك الإحباط يا ابنتي وإنما أقول لك أن السبيل الوحيد للخلاص من الأثر الذي تسببت فيه الحميات المتكررة على جسدك هو أن تتبعي برنامجنا جدد علاقتك بأكلك وجسدك، وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين فتابعينا بأخبارك.